المنظمة الصهيونية العالمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المنظمة الصهيونية العالمية: هي إطار تنظيمي يضم كل اليهود الذين يقبلون ببرنامج بازل. نشأت المنظمة عام 1897 في مؤتمر بازل بسويسرا [1]، وهدفت لإقامة وطن قومي لليهود، وكان من مؤسسي هذه المنظمة ثيودور هرتزل [2]، الذي ساهم وبشكل كبير في الترويج لفكرة العودة لفلسطين. وقد نتج عن انعقاد مؤتمر بازل أمران اثنان: الأول هو إقرار برنامج بازل وهو برنامج يهدف لإنشاء وطن قومي لليهود يضمنه القانون العام [3]. والثاني هو تأسيس المنظمة الصهيونية العالمية وقد عُرفت في بداياتها بالمنظمة الصهيونية. أنشأت المنظمة مؤسسات مالية لدعم وتمويل المشروع الصهيوني كان منها صندوق الإتمان اليهودي للاستعمار وهو بنك صهيوني تأسس عام 1899 [4]، ثم في عام 1901 أنشئ الصندوق القومي اليهودي (كيرين كايميت) والذي يهتم بتوفير الأموال اللازمة لشراء الأراضي في فلسطين.[5] بلغ عدد أعضاء المنظمة الصهيونية عام 1939 أكثر من مليون عضو [6]، وقد كان مركز المنظمة هو فيينا في البداية ثم كولونيا ثم برلين ثم لندن وأخيرا استقر في القدس عام 1936.

أجهزة المنظمة[عدل]

المؤتمر الصهيوني[عدل]

وهو الهيئة العليا للمنظمة وقرارته هي التي ترسم الخطوط العريضة لسياسات المنظمة، ويُنتخب أعضاء المؤتمر من قبل الأعضاء في المنظمة الصهيونية، يُعقد المؤتمر كل 4 سنوات. وينتخب المؤتمر رئيس المنظمة والمجلس العام واللجنة التنفيذية.[7]

المجلس العام[عدل]

هو الحلقة الوسيطة بين المؤتمر الصهيوني واللجنة التنفيذية. مهمة المجلس هو مراقبة قرارات المؤتمر الصهيوني، يعقد المجلس كل عام. وقد ينوب المجلس عن المؤتمر في حال تعذر انعقاده. [8]

اللجنة التنفيذية[عدل]

تُعتبر بمثابة القيادة للمنظمة، وتتنتخب من المجلس العام. وتتولى المنظمة متابعة النشاط اليومي للمنظمة وتنفيذ قرارات المؤتمر والمجلس العام.

رئيس المنظمة[عدل]

ينتخب المؤتمر الصهيوني رئيس المنظمة، ومن أشهر من تولى رئاسة المنظمة:

الوكالة اليهودية[عدل]

أنشأت عام 1922، وتهدف الوكالة لإدارة فلسطين بالتعاون مع الانتداب في المسائل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وما يساعد على إنشاء وطن قومي لليهود. كانت الوكالة مسؤولة عن كل الأنشطة الصهيونية داخل فلسطين. ومن أهداف الوكالة الإضافية هي شراء الأراضي كملكية عامة لليهود، وتطوير حجم الهجرة اليهودية، وتشجيع الاستيطان الزراعي. من أشهر من رأس الوكالة هو ديفيد بن غوريون رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق.[9]

المجلس الوطني اليهودي[عدل]

تأسس عام 1928 ومهمته الأساسية هو تمثيل اليهود في علاقتهم مع الانتداب البريطاني.[10]

اتجاهات داخل المنظمة[عدل]

برز داخل المنظمة اتجاهان رئيسيان: الأول كان يقوده ثيودور هرتزل ويؤمن بأن الخلاص لليهود يكمن في عمل سياسي متكامل على الصعيد العالمي. والاتجاه الثاني يؤمن بأن الخلاص لليهود يكون في بالعمل على تهجير أكبر عدد من اليهود لفلسطين وزيادة عدد المستوطنات بها وكان هذا الاتجاه يٌعرف بالصهيونية العملية ويقوده حاييم وايزمان وديفيد بن غوريون.

المنظمة بعد قيام إسرائيل[عدل]

بعد قيام إسرائيل، بدأت الصراعات داخل المنظمة، فرأى اتجاه عدم جدوى وأهمية المنظمة بعد قيام الدولة، ووجوب دمج المنظمة في مؤسسات الدولة. والاتجاه الثاني رأى وجوب استقلالية المنظمة وأن تعمل المنظمة على خدمة إسرائيل في الخارج. في عام 1968 عُدلت سياسات المنظمة، حيث أُزيلت مهمة استيعاب المهاجرين اليهود من المنظمة، وذلك باستحداث وزارة جديدة تُدعى وزارة الاستيعاب.

المراجع[عدل]

  1. ^ الجزيرة نت. "المنظمة الصهيونية العالمية" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  2. ^ المركز الفلسطيني للإعلام. "الصهيونية الهرتزلية (1895 - 1905)" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  3. ^ "برنامج بازل" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  4. ^ جريدة الدستور. "تهويد «الدولة» ماضْ منذ قيامهــا" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  5. ^ موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية - د.عبد الوهاب المسيري. "الصندوق القومي اليهودي (كيرين كايميت)" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  6. ^ الجزيرة نت. "المنظمة الصهيونية العالمية" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  7. ^ موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية - د.عبد الوهاب المسيري. "المؤتمرات الصهيونية Zionist Congresses" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  8. ^ الأهرام. "المنظمة الصهيونية الدولية" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  9. ^ الجزيرة نت. "الوكالة اليهودية" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.
  10. ^ مركز المعلومات الوطني الفلسطيني. "المجلس الوطني اليهودي" وصل لهذا المسار في 17 إبريل 2014.