المواصلات في الجزائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الطرق في الجزائر[عدل]

لدى الجزائر شبكة طرق متنوعة، من طرق سيار وطرق وطنية معبدة كما لديها وسائل النقل حديثة ومتطورة مثل قطار فائق السرعة. وقطار الأقاليم السريعة. وقطارالانفاق مترو. وترامواي. والنقل المعلق تيليفيريك

لدى الجزائر، 118306 الف كم من الطرقات المعبدة منها 30 الف كلم طريق وطني و 26626 كلم طريق ولائي و 62100 الف كلم طريق بلدي

الطرق السيار[عدل]

لم يتم الانتهاء من انجاز الطريق سيار شرق-غرب Autoroute بطول 1200 كلم، رغم أن المدة المحددة لإنجازه قد انتهت و مددت عدة مرات، وكذلك الغلاف المادي المحدد لانجازه قد تضاعف عدة أضعاف ، حيث أن الجزء الذي تم افتتاحه لحركة المرور قد ظهرت عليه عدة أخطاء في الانجاز وأدى إلى تلفى العديد من المقاطع حتى قبل نهاية فترة الضمان، ويبقى الجزء من قسنطينة إلى غاية الحدود التونسية لم تنتهي منه الأشغال بعد ولم يفتح لحركة المرور.

واطلقت الجزائر أخيرا مشروع انجاز جديد لطريق سيار الهضاب العليا بطول 1300 كلم.

سكك الحديد[عدل]

الشركة الوطنية للنقل للسكك الحديدية 'SNTF' هي مسيرة ل 4200 كم من السكك الحديدية المتصلة بالعاصمة وكبرى المدن، ذات الفاعلية المحدودة. توجد حاليا 300 كم سكة عريضة، للشحن بين المناجم وعنابة، كلها مكهربة.

شبكة السكك موصولة بالشبكتين التونسية والمغربية، في التسعينات وبسبب الأزمة الاقتصادية وأعمال الإرهاب تقلص عدد مستعملي القطار كما تقلصت حمولة البضائع المشحونة بالسكك [1].

خصصت الدولة 5.5 مليار أورو لتطوير وتحديث القطاع، فقبل نهاية 2010 خطوط جديدة ستدخل الخدمة إضافة إلي كهربة كل الشبكة الشمالية، الهدف هو مضاعفة عدد المسافرين السنوي إلى حدود 80 مليون مسافر سنويا وتخفيف الضغط على شبكة الطرقات.

اقتنت الشركة في نهاية 2007، 30 عربة جر من جنرال موتورز، كما سيدخل ميترو الجزائر الخدمة ب14 قاطرة مكهربة ليسمح بنقل 41.000 مسافر بالساعة في نهاية 2008.

قطار فائق السرعة[عدل]

قطار الاقليمي السريع[عدل]

قطار ألأنفاق مترو[عدل]

تراموي[عدل]

هناك عدة مشاريع في طور الانجاز

النقل المعلق تيليفيريك[عدل]

الأتوبيس[عدل]

الحافلات[عدل]

الطيران المدني، والمطارات[عدل]

للجزائر 124 مطار، 35 بسطح دائم الظهور، 4 منها كبرى، قسنطينة، العاصمة، وهران، عنابة. أكبرها مطار هواري بومدين الدولي، بقدرة 6 مليون مسافر. الشركة الجوية الجزائرية، وطنية، تمتلك القسط كله من القطاع، رغم منافسة ثمان شركات خاصة، والتي ماتت احداها (الخليفة للطيران) في ظروف مشبوهة، والتي تأسست عام 1946، كفرع للجوية الفرنسية، وتم تأميمها في 1972 عندما اشترتها الحكومة. وتوجد شركات أخرى تعمل مع شركات النفط وأهمها شركة الطاسيلي للطيران التابعة لسونطراك. تم مؤخرا، فتح فرع مباشر للطيران الكندي، بعد أن كانت السفرية لكندا على مرحلتين، من أوروبا

الموانئ[عدل]

لدى الجزائر عدة مرافئ مملوكة للدولة بشركتين SNTM-CNAN في العاصمة، عنابة، أرزيو، بجاية، ، جيجل، مستغانم، وهران وسكيكدة. أشدها حركية ميناء أرزيو، ب40 مليون طن من النفط [2] .

صور لوسائل النقل الجزائرية[عدل]

معرض بعض الصور من الجزائر

مراجع[عدل]

  1. ^ Voyages par train en Algérie : la galère مشاكل مستعملي نقل السكك
  2. ^ نشأت CNAN بالفرنسي
  • لآخر الإحصائيات، يرجى الرجوع دائما للمواقع الرسمية الحكومية.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

طرق:

موقع وزارة النقل أهم المواقع، يتوفر على الإحصائيات الأخيرة.

مطارات:

موقع الجوية الجزائرية بالفرنسية.

سكك الحديد:

الوطنية للنقل عبر السكك الموقع يتجدد كل 6 أشهر.

موانئ:

ميناء سكيكدة الموقع بالفرنسية، كما توجد نسخة إنغليزية.

ميناء عنابة الموقع بالفرنسية.