موضة مستدامة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الموضة المستدامة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعد الموضة المسدامة ، يطلق عليها أيضاً بالموضة البيئية، جزء من فلسفة التصميم النامي و صيحة الإستدامة. و الهدف هو إنشاء نظام يمكن دعمه بشكل غير محدود في طور حماية البيئة والمسئولية الإجتماعية [الإيضاح مطلوب[ تعتبر الموضة المستدامة جزء من الصيحة الواسعة الامتداد للتصميم المستدام حيث يتم صنع المنتج باعتبار تأثيره البيئي والإجتماعي الذي قد يكون خلال اجمالي عمره الإفتراضي وتشمل "بصمة الكربون" تبعاً لما أظهرت مجلة فوغ الصادرة في شهر مايو 2007 أنها ليست صيحة قصيرة المدى بل من الممكن استمرارها في مواسم عدة.[1] عهدت حماية البيئة التبرع بنسبة من المبيعات منتج لقضية خيرية وذلك للتعبير عن نفسها في عالم الموضة بينما يعمل مصممي الأزياء على إعادة تعريف الأساليب الواعية عند المصدر خلال استخدام مواد صديقة للبيئة و أساليب انتاج مسؤولة اجتماعياً.

هنالك بعض المنظمات التي تعمل على زيادة الفرص للمصمين في مجال الإستدامة. تعتبر الرابطة الوطنية لمصممي الأزياء المستدامة واحدة من تلك المنظمات. يعد الغرض منه مساعدة أصحاب المشاريع التي لها علاقة بالموضة المتنامية والتي تخلق التغيرالاجتماعي و احترام البيئة. يوفر مصممي الأزياء المستدامة تثقيف متخصص بخط الأساس الثلاثي و تدريب و امكانية الحصول على أدوات ومصادر صناعية التي تنهض بالأعمال الابداعية والمبتكرة وعالية التأثير تعد رسالة المنظمة هي خلق تغير اجتماعي بالتصميم و المشاريع التي لها علاقة بالموضة وذلك عبر التثقيف والتدريب و البرامج التحويلية للصناعات و ذلك لصقل التعاون والإستدامة والنمو الإقتصادي.

تبعاً لتعهد الأرض، منظمة غير ربحية ملتزمة بتعزيز و دعم التنمية المستدامة، تستخدم على الأقل 8,000 مادة كيميائية لتحويل المواد الخام إلى منسوجات و 25% من مبيدات العالم لزراعة القطن غير العضوي. يسبب هذا ضرراً للأفراد و البيئة لا رجعة فيه و يضل ثلثي بصمة الكربون لأي ثوب ستظهر بعد شرائه. "[2]

الخامات[عدل]

هنالك عدة عوامل عند اعتبار استدامة الخامات. وهي قابلية إعادة التجديد ومصدر الألياف و آلية تحويل ليف خام إلى نسيج وكذلك ظروف العمل للأفراد المنتجين للخامات وإجمالي بصمة الكربون للخام.

الألياف الطبيعية[عدل]

هي ألياف توجد في الطبيعة و أساسها ليس بترولي. يمكن تقسيمها إلى مجموعتان رئيسيتان: سليلوزية أو ألياف نباتية و ألياف بروتينية أو ألياف حيوانية.

السيليولوز[عدل]

يعد القطن أحد أبرز المحاصيل زراعة و كذلك فائقة كيميائيا في العالم. .[3] يستخدم القطن المزروع تقليديا ما يقارب 25% من المبيدات الحشرية للعالم و أكثر من 10% من مبيدات العالم.إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref> هنالك عدد قليل من المرافق عالميا الي لها القدرة على معالجة مجموعة قصاصات مختلفة المدى من خليط من ألياف القطن المعاد تدويرها+ مضافة إلى خيوط قارورة البولي إثيلين تيريفثالات لإعطاء المتانة لألياف القطن المعاد تدويرها + ألياف الاكريليك العذراء والتي تضاف لتناسق الألوان و القوة.

المصممون[عدل]

يقول المصممين أنهم يحاولون دمج ممارسات الإستدامة في الملابس الحديثة بدلاً من انتاج ملابس الهيبيز.[1] بسبب الجهود المبذولة لتقليل الضرر الحاصل في النمو و التصنيع و شحن المنتجات تعد أزياء الاستدامة أكثر تكلفة من الملابس المنتجة بالطرق التقليدية. .[1]

أرعى المشاهير و عارضات الأزياء و المصممين أمثال ستيلا ميكارتني و أمور فير و أدين و ستيوارت+ براون و شالوم هارلو و سمر راين أوكس انتباههم مؤخراً للموضة الواعية إجتماعياً والصديقة للبيئة. لقد اجتذب اسبوع بورتلاند للموضة الذي برز فيه مصممي أزياء الاستدامة منذ عام 2005 الصحافة الدولية لما بذلته من جهود لأنتاج بشكل مستدام أسبوع موضة يعرض تصاميم 100% صديقة للبيئة.

تعد العلامات التجارية المشهورة في أوروبا هي أرمدأنجل من كلونيا،ألمانيا، وأزياء أجينا العضوية من ألمانيا و جينز نويد من السويد و كامي العضوي من باريس و بانتس تو بوفرتي أو أحذية Po-Zu من لندن و روم تو رووم (ملابس قابلة للعكس) من ميونخ و اكسسوارات رويال بلش من سويسرا أو شركة بيو شرت من برلين.

تعد شركة جنريشن باسفك في كوستريكا و إيطاليا نشطة في حركة شمولية تهدف إلى رفع مستوى الوعي البشري و الملابس الايكولوجية الواعية.

هنالك جزء جديد ممتع من الموضة المستدامة ويدعى كوتور السجن. .[4] يقوم أول سجناء أوروبا الشرقية بتصميم أزياء سجن مستدامة في لاتفيا واستونيا تحت ملصق هيفي ايكو. .[5]

العلامات التجارية هنالك أيضاً علامات تجارية مبنية بأكملها على مفهوم الموضة المستدامة فضلاً عن مصممي الأزياء. لكي تكون مستدامة حقاً يجب على العلامات التجارية استخدام خامات مستدامة طبيعية لصنع ملابسها و استخدام أشكال متجددة للطاقة لتشغيل مصانعهم. على سبيل المثال علامات تجارية مثل رابانيو - علامة تجارية من المملكة المتحدة والتي تنتج أزياء مستدامة تستخدم توربينات فيستاس للرياح لتشغيل مصانع النسيج في الهند- حيث يتم تحويل القطن العضوي إلى منتجات لسوق المملكة المتحدة.

لهذا السبب يعد من المهم أن العلامات التجارية للأزياء المستدامة تتصف بالشفافية حيال كيفية الأعمال بحيث يمكن للعميل من معرفة المزيد عن كل مرحلة من سلسلة الإمداد وبالتي الحكم على استدامة المنتج بأنفسهم قبل الشراء. تزداد أدوات إمكانية التتبع شعبية وعادة على شكل خريطة تفاعلية تعرض كل مرحلة من مراحل الإمداد و توفر معلومات موثوقة و صاقة حول الخطوات التي تحدث في كل مرحلة من سلسلة الإمداد.

الجدال[عدل]

على الرغم من أن جميع أنواع القطن لديها الكثير من بصمات الكربون للزراعة والإنتاج -يعتبر القطن خام أكثر استدامة- تعتبر خالية تماما من المبيدات الحشرية السامة و الأسمدة الكيميائية . لقد بدأ العديد من المصممين بتجربة ألياف الخيزران التي تمتص الغازات الدفيئة خلال دورة حياتها وتنمو بسرعة وبشكل وفير دون مبيدات حشرية.[6] يمكن لخام الخيزران مع هذا التسبب بضرر بيئي في الإنتاج وذلك بسبب المواد الكيميائية المستخدمة لصنع الفيسكوز الناعم من الخيزران الصلب. .[7] يعتقد البعض أن القنب هو أحد أفضل الإختيارات لخام بيئي نظراً لسهولة نموه على الرغم من أنه زراعته تعتبر غير قانونية في بعض الدول. هذه الحقائق تجعل الخامات المعاد تدويرها و المعالجة و الفائضة والعتيقة هي أكثر الإختيارات إستدامة حيث أن المود الخام لا تتطلب زراعة و لا صناعة تحويلية لإنتاجها. ظهر مؤخراً بديل آخر لأزياء الاستدامة والذي يستخدم ألياف تركيبية مع عملية تسمى تقنيةالايرداي والتي تزيل الماء من عملية الصباغة والطباعة. لا يزال النقاد يشيرون إلى المواد الكيميائية المستخدمة في صنع مواد صناعية -هذه الطريقة قللت بشكل ملحوظ من استهلاك المياه والتلوث- بينما يستخدم القطن (العضوي غير العضوي) كمية هائلة من المياه خلال مراحل النمو والصباغة.

مستقبل الأزياء المستدامة[عدل]

عقد في كوبنهاجن في 3 من مايو عام 2010 أكبر مؤتمر قمة في العالم حول أزياء الإستدامة والذي تضمن أكثر من 1000ششخص من أصحاب المصلحة الرئيسيين في هذه الصناعة وذلك لمناقشة أهمية جعل صناعة الأزياء مستدامة. منذ ذلك الحين تضمنت قمة كوبنهاجن للأزياء آلاف الأشخاص من مجال صناعة الأزياء بمجهودهم لإحداث نقلة في هذه الصناعة.[8][9]

أطلق ائتلاف الملابس المستدامة في يوليو عام 2012 مؤشر هيج وهو معيار تقييم ذاتي مصمم لقياس وتعزيز سلاسل الإمداد المستدامة في صناعات الملابس والأحذية. تأسس ائتلاف الملابس المستدامة عام 2011 وهو منظمة غير ربحية تتألف من أعضاء أصحاب علامات تجارية تنتج ملابس وأحذية [10] ؛ تجار تجزئة؛ صناعات تابعة وروابط تجارية؛ الوكالة الأمريكية لحماية البيئة و المؤسسات الأكادمية والمنظمات البيئية غير الربحية. .[11][12][13]

انظر أيضاً[عدل]

تقنية الايرداي القطن تبادل حر منتجات أطفال عضوية حقائب التسوق المعاد تدويرها الإستدامة الملابس المستدامة تراشن لندن اثنك مؤشر هيج

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب ت "Earth to Fashion." Vogue (May 2007). 128-132.
  2. ^ Future Fashion
  3. ^ "SCP | Who we are". Sustainablecotton.org. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-19. 
  4. ^ "Christine de Leon: The Malcolm X T-shirt Revisited". Huffingtonpost.co.uk. 2011-09-15. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-19. 
  5. ^ "Prison Couture Mainlines Eco-Ethics | Culture | News | ERR". News. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-19. 
  6. ^ 6 Is Bamboo Fiber Sustainable? Musings on the great bamboo debate. Planet Green. 22 Apr 2008.
  7. ^ 7 Shades of Green: Decoding Eco Fashion's Claims. The Wall Street Journal. 24 May 2008
  8. ^ "Copenhagen Fashion Summit". Copenhagen Fashion Summit. 2012-05-03. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-19. 
  9. ^ Binkley, Christina. "Which Outfit Is Greenest? A New Rating Tool", Wall Street Journal, 25 July 2012. Retrieved on 20 December 2012.
  10. ^ Clark, Evan. "Sustainability Index Unveiled", Women's Wear Daily, 25 July 2012. Retrieved on 20 December 2012.
  11. ^ "AAFA, SAC Sign MoU", Textile World Magazine, November/December 2012. Retrieved on 20 December 2012.
  12. ^ Gunther, Marc. "Behind the Scenes at the Sustainable Apparel Coalition", GreenBiz, 26 July 2012. Retrieved on 20 December 2012.
  13. ^ "Current Members", Sustainable Apparel Coalition. Retrieved on 20 December 2012.

الروابط الخارجية[عدل]