النادي القنيطري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
النادي القنيطري
Maroc-KAC-Kenitra-1.jpg
شعار النادي

الاسم الكامل 600px Verde e Bianco (Strisce)2.png النادي الرياضي القنيطري
تأسس عام 1938
الملعب الملعب البلدي بالقنيطرة
(السعة: 15ألف متفرج)
الدوري Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز
الإدارة
الرئيس Flag of Morocco.svg محمد الحلوي
المدير الفني Flag of Morocco.svg عبد الرزاق خيري
الطقم الرسمي
الطقم الأساسي
الطقم الاحتياطي
الطقم الثالث
آخر الأخبار
Soccerball current event.svg الموسم الحالي 2014/2015

النادي الرياضي القنيطري هو نادٍ رياضي مغربي، تأسس عام 1938 ويشارك في الدوري المغربي. تاسس النادي الرياضي القنيطري سنة 1938 ويعد تاني نادي تاسس بالمغرب بعد الوداد الرياضي. (الأندية التي أنشأها وطنيون مغاربة فقط).

البداية[عدل]

البداية كانت أيام الحماية سنة 1938 عندما قام اثنان من أبنائها بتأسيسه وهما الصديق المكينسي وعبد القادر سباي الملقب ب "الطانطو".. وكان النادي مكونا فقط من اللاعبين المغاربة. أول سنة له في تاريخه الكروي بالقسم الشرفي ومن تم صعد للقسم الموالي ومنه نجح في الصعود للقسم الوطني المغربي الأول 1956 وكانت أول سنة كروية للنادي تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم. في سنة 1959 قاد الفريق السيد أحمد الصويري العبقري في ميدان كرة القدم والذي ظل الاب الروحي للنادي القنيطري، موسم بعد دلك الفريق حقق أول لقب للبطولة أي سنة 1960 ليتبعه بكاس العرش سنة 1961. في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات تألق وأصبح أكبر نادي في المغرب ومزود للمنتخب الوطني بلاعبين كبار أمثال بوجمعة بنخريف ونور الدين البويحياوي ومحمد البوساتي وخليفة العبد وغيرهم.. فاز بالبطولة في سنوات 60 و 73 و 81 و 82..احتل الرتبة الثانية في البطولة سنة 1979 و 1985، فاز بكأس العرش في سنة 1961 ،و لعب في نهائي كأس العرش سنوات 69 و 76 و 91، وأصبح أول فريق مغربي يصل سنة 1983 إلى ربع نهاية كاس إفريقيا للاندية البطلة. في سنة 1984 بلغ نهاية كأس الأندية العربية البطلة.

شعار المدينة و الذي أستمد منه شعار النادي. (الإوزة و اللون الأخضر)
الملعب البلدي بالقنيطرة


ألقاب النادي[عدل]

KAC Kenitra mar.jpg البطولات عدد الألقاب سنوات الألقاب
Maroc-Botola-Logo.jpg الدوري المغربي الممتاز 4 1960، 1973، 1981، 1982
Simple silver cup.svg كأس العرش 1 1961

شعارات النادي[عدل]

قميص النادي[عدل]

القميص الرسمي 1
القميص الرسمي 2
القميص الاحتياطي 1
القميص الاحتياطي 2

سنوات السبعينات[عدل]

خلال سنوات السبعينات كانت الكاك تضم عددا من اللاعبين الدوليين في صفوفها امثال محمد الرياد وبوجمعة بن خريف ومحمد زويتة الملقب بكالا واخرون.... ودائما تحت اشراف الرئيس السيد أحمد الصويري. هذا الجيل سيحقق ثاني لقب للبطولة في تاريخ النادي سنة 1973. بعد تحقيق الفريق للقب الثاني في تاريخه عمل المدرب الايبيري Vergas على تصعيد مجموعة من الشباب إلى الفريق الأول لكن هذه التجربة باءت بالفشل وسقط النادي للقسم الثاني خلال موسم 73/74

سنوات الثمانينات[عدل]

سنوات الثمانينات شكلت الجزء الابرز من تاريخ النادي العريق خلال هده الحقبة الفريق سيحمل الوان مدينة القنيطرة عاليا وسيفرض نفسه كاحسن الاندية المغربية وكان المزود الأساسي للمنتخب الوطني

حيث كان هناك 6 لاعبون من النادي القنيطري في الفريق الوطني وهم محمد البوساتي الهداف الأسطوري وجمال جبران ونقيلة والبويحياوي وعزيز بوعبيد وخليفة العبد هؤلاء كانوا رسميين بالمنتخب

للإشارة فمحمد البوساتي يعتبر الهداف الأسطوري للبطولة الوطنية ب 25 هدف سجلها في موسم واحد كان دلك في موسم 81/82 بعد الفوز بلقبين متتالين للبطولة سنة 81 و 82 ليصبح المجموع اربع القاب حقق النادي انجازا اخر وكان دلك بوصوله لربع نهائي كاس أفريقيا للاندية البطلة حيث اعتبر أول نادي مغربي يحقق هدا الإنجاز, وفي سنة 1984 الفريق يفرض نفسه عربيا حيث شارك في عصبة الابطال العربية وبعد دلك بسنة احتل المركز الثاني في البطولة الوطنية وراء المغرب الفاسي الدي فاز باللقب.

سنوات التسعينات[عدل]

بعد الهزيمة في نهاية كاس العرش ضد الكوكب المراكشي النادي القنيطري لن يجد سنواته الدهبية بعد دلك وسيفقد بريقه وفي سنة 1995 ونظرا للمشاكل المادية الفريق ينزل للقسم الوطني الثاني ولن يحقق الصعود الا سنة 2003 بحيث لن يطل به المطاف في قسم الصفوة ليعود للرسوب سنتين بعد دلك. في موسم 2006/2007 حقق النادي القنيطري العودة لقسم الأضواء.

ملعب النادي[عدل]

أفتتح الملعب البلدي بالقنيطرة سنة 1941، أنشئ في بداية أربعينيات القرن الماضي ليحتضن مباريات الفريق المحلي. هناك حاليا مشروع إعادة صيانة وترميم للملعب وكذلك إضافة مدرجات خلف المرمى لرفع الطاقة الاستيعابية للملعب بسبب المعــانــاة التي يعيشهــا الجمهور القنيطري وذلــك نظراً لصغر حجم الملعب البلدي الذي تقــارب سعته 20 ألف متفرج والجمهور القنيطري يتجــاوز هذا الرقم بكثير حيث أن معظم المشجعين يبقون واقفيـن في ضل الاكتضــاض والتزاحم الدي يشهد الملعب بسبب الكم الجمـاهيري الغفير. ولذلك تم إتخاذ هذا القرار، وتم الكشف عن الشركــة التي ستقوم بــانجــاز الامور المخطط لهـا وهي نفس الشركــة التي قــامت ببنــاء مركب فــاس الجديد، وستشمل التجهيــزات كذلك:

  • إعــادة تعشيب أرضيــة الملعب بــالعشب الصنـاعي من الجيل الثالث
  • إضــافة الأضواء الكــاشفة
  • بناء مستودعات جديدة
  • غرفة للاصــابــات المستعجلة

ومن المنتظر أن تهم الإصلاحات، كذلك إضافة مرافق عصرية من مكاتب إدارية، ومصحة، وقاعة اللياقة البدنية، ومتاجر، ومطاعم، وسيتحول شكل الملعب من دائري إلى مستطيل في حلة جديدة تتماشى مع تاريخ النادي القنيطري. الملعب البلدي ليس فقط الملعب الوحيد الذي سوف يتم إصلاحه، بل كذلك ملعب دار الشباب وملعب مسيرة وسوف يثم كذلك افتتاح القاعة، أما بناء ملعب جديد بالمدينة ثم تأجيله حتى 2016 وهو يتسع ل 40.000 ألف متفرج.

لاعبون سابقون[عدل]

أهم اللاعبين الذين علقت أسماؤهم بالذاكرة الرياضية وساهموا في أمجاد النادي القنيطري هم:

  • محمد البوساتي:من بين اللاعبين الذين حفروا أسماءهم في ذاكرة الجمهور القنيطري والوطني الذي حطم الرقم القياسي في عدد الأهداف، فقد سجل 25 هدفا في الموسم الرياضي 1981ـ1982 ولم يتمكن أي لاعب إلى اليوم من تجاوز هذا الرقم.
  • يوسف شيبو: الذي احترف كرة القدم في البرتغال وإنجلترا

وصلات خارجية[عدل]