الناصر يوسف

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الناصر يوسف
معلومات شخصية
الميلاد 1228
حلب  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 1260
مواطنة الدولة الأيوبية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأولاد العزيز بالله الفاطمي والأشرف الثاني موسى
الأب محمد العزيز
عائلة الدولة الأيوبية  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
مناصب
أمير حلب   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1236  – 1260 
 
أمير دمشق   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1250  – 1260 
 
الحياة العملية
المهنة حاكم،  وحاكم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب الحملة الصليبية السابعة  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

الناصر يوسف بن محمد بن غازي بن يوسف (627 - 659 هـ / 1230 - 1261 م) هو آخر ملوك بني أيوب. ولد بقلعة حلب سنة سبع وعشرين وستمائة هجري.[1][2]

نسبه[عدل]

هو النَّاصِرُ يُوْسُفُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ غَازِي بنِ يُوْسُفَ بنِ أَيُّوْبَ الأيوبي صَاحِبُ حَلَبَ وَدِمَشْقَ.[2]

حياته[عدل]

ملكه خاله السلطان الملك الكامل في سنة أربع وثلاثين رعاية لأخته الصاحبة جدة الناصر، فدبر دولته المقر شمس الدين لؤلؤ الأميني وإقبال، والجمال القفطي الوزير، والأمور كلها منوطة بالصاحبة، وتوجه رسولا قاضي حلب زين الدين بن الأستاذ إلى الكامل ومعه سلاح العزيز وعدته فحزن عليه الكامل.

وفي سنة ثمان وأربعين في ربيع الآخر نازل سلطان دمشق ففتحت له، واستولى عليها وجعلها مقر ملكه، ثم سارع ليأخذ مصر فانهزم، وقتل نائبه لؤلؤ.

وفي سنة اثنتين وخمسين كان عرسه على بنت صاحب الروم وأولدها. وكان جوادا ممدحا، حسن الأخلاق، مزاحا، لعابا، كثير الحلم، محبا للأدب والعلم، وفي دولته انحلال وانخناث؛ لعدم سطوته، وكان يمد سماطه باهرا من الدجاج المحشي ويذبح له في اليوم أربع مائة رأس، فيبيع الفراشون من الزبادي الكبار الفاخرة الأطعمة شيئا كثيرا؛ بحيث إن الناصر زار يوما العز المطرز فمد له أطعمة فاخرة فتعجب وكيف تهيأ ذلك، فقال: يا خوند لا تعجب فكله من فضلة سماط السلطان أيده الله.

وكان السلطان يحفظ كثيرا من النوادر والأشعار، ويباسط جلساءه، وقيل: ربما غرم على السماط عشرين ألفا. أنشأ مدرسته بدمشق، وحضرها يوم التدريس، وأنشأ الرباط الكبير، وأنشأ خان الطعم، ولما أقبلت التتار، تأخر إلى قطيا، ثم خاف من المصريين، فشرق نحو التيه، ورد إلى البلقاء فكبسته التتار فهرب، ثم انخدع واغتر بأمانهم، فذهب وندم، وبقي في هوان وغربة، هو وأخوه الملك الظاهر. وقيل: لما كبسوه دخل البرية فضايقوه حتى عطش فسلم نفسه، فأتوا به إلى كتبغا وهو يحاصر عجلون فوعده وكذبه وسقاه خمرا، وقيل: أكرمه هولاوو مدة، فلما جاءه قتل كتبغا انزعج وأخرج غيظه في الناصر وأخيه، فيقال: قتل بالسيف بتبريز رماه بسهم، وضربت عنق أخيه وجماعة ممن معه في أواخر سنة ثمان وخمسين وستمائة وعاش إحدى وثلاثين سنة رحمه الله. وقيل: إنه ما سلم نفسه إلى التتار حتى بلغت عنده الشربة مائة دينار.

ذكر قطب الدين إن هولاكو لما سمع بهزيمة عين جالوت غضب وتنكر للناصر، ولما بلغه وقعة حمص انزعج، وقتله، وقيل: خصه بعذاب دون رفاقه، وله شعر جيد.

قال ابن واصل: عمل عزاؤه بدمشق في جمادى الأولى سنة تسع، قال: وصورة ذلك ما تواتر أن هولاكو لما بلغه كسر شوكة جيشه بعين جالوت وحمص، أحضر الناصر وأخاه وقال للترجمان: قل أنت زعمت البلاد ما فيها أحد وهم في طاعتك حتى غررت بي، فقال الناصر: هم في طاعتي لو كنت هناك، وما كان يشهر أحد سيفاً، أما من هو بتوريز كيف يحكم على الشام ؟ فرماه هولاكو بسهم أصابه فاستغاث، فقال أخوه: اسكت ولا تطلب من هذا الكلب عفوا، فقد حضرت، ثم رماه بسهم آخر أتلفه، وضربت عنق الظاهر وأتباعهما.[3][4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الناصر يوسف على موقع nomisma.org". nomisma.org. مؤرشف من الأصل في 2018-07-07.
  2. ^ أ ب "الناصر يوسف بن محمد بن غازي بن يوسف بن أيوب - The Hadith Transmitters Encyclopedia". hadithtransmitters.hawramani.com. مؤرشف من الأصل في 2020-11-06. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-06.
  3. ^ شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان الذهبي (2001). مؤسسة الرسالة (المحرر). {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  4. ^ "https://islamweb.net/". مؤرشف من الأصل في 2020-09-19. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |عنوان= (مساعدة)