الناطقون بالفرنسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الناطقون بالفرنسية أو الناطقين بالفرنسية يطلق عليهم مصطلح (الفرنكوفونية) (بالفرنسية: francophone) هم متحدثي اللغة الفرنسية, وعادة ما تكون اللغة الأساسية لديهم, سواء كان يشير إلى الافراد والجماعات, أو الأماكن (مثل شخص فرنكفوني, دولة فرنكفونية الخ...). لكن في أغلب الأحيان يستخدم المصطلح كإشارة إلى شخص لغته الام هي الفرنسية.[1][2] مفهوم 'الناطقين بالفرنسية' (الفرنكوفونية) يتخطى تعريف القاموس "للمتحدثين باللغة الفرنسية" ووصفه لهم. حيث أصبح المصطلح يشير بشكل خاص إلى اشخاص يتمتعون بخلفية ثقافية ومرتبطون أساسا مع اللغة الفرنسية. بغض النظر عن الاختلافات العرقية والجغرافية فيما بين هؤلاء الاشحاص أو الشعوب. ثقافة الناطقين بالفرنسية تتجاوزت ما هو ابعد من حدود القارة الأوروبية ليصل إلى هؤلاء الذين اخذوا ثقافتهم من ارث تركته الإمبراطورية الفرنسية الاستعمارية والإمبراطورية البلجيكية الاستعمارية. (عبر مستعمراتهم في الكونغو البلجيكية, بوروندي, ورواندا)

تاريخ وأحداث[عدل]

يعود مصطلح الفرنكوفونية إلى عالم الجغرافيا الفرنسي أونزيم ركلو (Onesime Reclus) الذي وضعه في أواخر القرن التاسع عشر: 1880 للدلالة على الدول التي تستعمل اللغة الفرنسية. ثم أصبح فيما بعد دالاً على مجموع المستعمرات الفرنسية القديمة الناطقة كلياً أو جزئياً باللغة الفرنسية؛ مما جعله يحمل كل معاني الهيمنة الثقافية والسياسية.

20 مارس 1970 هو تاريخ نشأة الفرانكوفونية الدولية التي نشات باجتماع ثلاثة دول تحت الرعاية الفرنسية في عاصمة النيجر نيامي بهدف إنشاء وكالة التعاون الثقافي والفني. وإثر اعتمادها لميثاق فرانكوفونية جديد سنة 2005، أصبحت تسمى المنظمة الدولية للفرانكوفونية. ففي ذلك الوقت كانت تضم 12 دولة ثم أصبحت بعد ذلك 50 دولة منهم 14 عضوا بصفة ملاحظ, تمثل القارات الخمس، وتضم ربع دول العالم.

  • 1998 انعقدت المناظرة الوزارية للفرنكوفونية، في بوخارست؛ حيث تم إقرار مصطلح (المنظمة الدولية للفرنكوفونية) للدلالة على مجموع هيئات الفرنكوفونية.
  • 2001 انعقد مؤتمر القمة التاسع للفرنكوفونية في بيروت.
  • 2002 مشاركة الأمين العام للفرنكوفونية السيد بطرس غالي في مؤتمر القمة العربي الذي انعقد في بيروت 26/3/2002, حيث قدم تقريراً خطيراً عن مشاركة الفرنكوفونية في صنع القرار في عدد من الدول الإسلامية والعربية.
الألوان :
  لغتهم الفرنسية هي الام
  لغة ادارية (رسمية)
  لغة الثقافة (ليست رسمية, عادة تكون اللغة رقم 2)

اقليات تتحدث الفرنسية

مراجع[عدل]

  • كتاب رهانات القومية للأستاذ عبد الكريم غلاب.
  • مقدمة المجلس القومي للثقافة العربية.
  • سلسلة الدفاتر القومية: 8 الطبعة الأولى: 1999.
  • موقع الوكالة الفرنكوفونية