الناقورة الجنوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قرية الناقورة تقع في الجهة الشمالية الغربية لمدينة نابلس وتبعد عنها حوالي 12 كم. وهي تتبع إداريا لمحافظة نابلس.

موقعها[عدل]

وتقع في الجنوب الشرقي من سبسطية وتحيط بها قرى بيت ايبا وسبسطية واجنسنيا، جنوب شرقي قرية عصيرة الشمالية, جنوب قرية زواتا وبيت إيبا, الغرب قرية دير شرف. كما تقع في الغرب من القرية مستوطنة شافي شومرون الإسرائيلية.

مواقع تاريخية[عدل]

من المواقع المشهورة فيها الموقع الروماني فوق جبل الشيخ شعلة (450 م فوق سطح البحر), والمزار, والمكر (نفق الماء المؤدي إلى عين هارون).

المجلس القروي[عدل]

رئيس المجلس الحالي/ السيد احمد إبراهيم محسن (2012)، السيد عماد الفهد خليل نائب رئيس المجلس، وعضوية كل من السيد أمجد احمد أبو جعفر، السيد محمد حسن زريق، السيد هشام محمود أبو عيدة، السيد هاشم حسن محسن، السيد يوسف طاهر نزال، السيدة امتثال محمد حمد، السيدة ناهدة حشيش. وهذا خير اثبات على التعددية العائلية التي تشهدها قرية الناقورة في تعاقبها لرئاسة المجلس :

1- السيد قدري أبوعيده (من 1994 - 1996). 2- السيد خالد صايل نزال (من 1996 - 2003). 3- السيد محمد مصطفى حسن (2003-2010). 4-السيد عماد فهد خليل (من 2010- 2012). 5- السيد الرئيس احمد إبراهيم محسن (2012- حتى الآن).

ولا يزال تعاقب الرئاسة مستمرا حتى الآن بين عائلات القرية جميعها.

سكان الناقورة[عدل]

يبلغ التعداد العام لسكانها حوالي 2500 نسمة وذلك دون مغتربيها في الخارج حسب إحصاءات عام 2007.

اقتصادها[عدل]

لوفرة الماء وخصوبة الأرض اتجهت للزراعة وهي تشتهر بوجود نبع ماء من الينابيع الرئيسية في الضفة الغربية وهو نبع هارون, حيث يزود هذا النبع قرية سبسطية بالماء منذ عهد بعيد. كما توجد نبع ماء آخر في المنطقة الجنوبية يعرف بماء عين قبلة, يستفيد منه المزارعين بشكل رئيسي, بالإضافة إلى استفادة قرية دير شرف منها. أهم محاصيلها الزراعية الزيتون والخضروات الصيفيه والشتويه والحمضيات واللوزيات يوجد في القرية معصرتي زيتون الأولى للسيد بسام مفلح أبوحشيش (2000 م)(أقفلت في العام 2007), والثانية ملك السادة محمود أبوجعفر وعزام إسماعيل محمود. ويوجد حوالي 12 بقالة, و3 محلات حلاقة, وصيدلية, ودكان للخضرة والفواكه(مقفل حالياً منذ العام 2008), و1 محلات لبيع الدجاج, ومحل كهربائيات, ومحل غاز, ومطعم صغير, ومقهى إنترنت وألعاب (أقفل), ومحل لأشغال الألمونيوم, ومنجرة, ومحددة, وعيادة صحية تابعة لوزارة الصحة, وعيادة صحية خاصة بالدكتور جمال فيصل سعد. وتطمح الناقورة الآن لإنشاء مكتبة وطنية حافلة بالكتب العلمية والادبية والثقافية ان شاءالله

خدماتها[عدل]

البلدة متصلة بخطوط الكهرباء القطرية منذ العام 1984 م, وهي بحاجة الآن إلى تطوير, ومتوفر بها شبكة مياه, طورت في العام 1998 م مع مجموعة الهيدرولوجيون. كما يتوفر بها شبكة هاتفية منذ العام 2004 م, وخطوط إنترنت 2007 م. يوجد في قلبها مسجد القرية والعمل جاري منذ نهاية العام 2010 على إنشاء مسجد الريان وذلك في أعلى المجلس القروي الجديد. كما يوجد فيها جمعية خيرية نسوية واحدة, مقرها في مبنى المجلس؛زجمعية تنمية الثروه الحيوانيه ولايوجد لها مقر دائم.

نشير الآن انهوا تم بحمدالله وبتوفيق من الله للمجلس الحالي برئاسة السيد عماد فهد خليل فتح طريق البلدة الرئيسي المؤدي إلى الشارع الرئيس جينين نابلس المعروف بشافي شمرون

الصحية[عدل]

وعيادة صحية تابعة لوزارة الصحة, وعيادة صحية خاصة بالدكتور جمال فيصل سعد(في مقر المجلس القديم) كما ضم هذا المبنى أول عيادة أسنان. كما يوجد الأطباء :د. محمود مصطفى حسن د. زاهر نزال د.، د. د. عامر كامل سعد, الدكتور جمال فيصل سعد

التعليم[عدل]

فيها مدرستان وروضتان:
الأولى للطالبات من الصف الأول وحتى الصف العاشر.
والثانية للطلاب من الصف الأول وحتى الصف 12 (التوجيهي) وهو مختلط.
كما يوجد روضتي أطفال روضة الرشيد, وروضة المستقبل (ضمت هذه الروضة إلى الروضة الخاصة بالمجلس والتي افتتحت العام 2010-2011).

شهداؤها[عدل]

شهداء القرية منذ بدايه العداون قدمت قرية الناقوره العديد من الشهداء وهم :

  1. الشهيد علي توفيق احمد علي الحمد (ابعدته السلطات الإسرائيلية عن فلسطين عام 1970)
  2. الشهيد خالد علي توفيق احمد علي الحمد[أبو علي خالد](مسؤول جهاز مخابرات الثورة الفلسطينية في عمان)
  3. الشهيد ياسر علي توفيق احمد علي الحمد(أحد حراس الرئيس ياسر عرفات)
  4. الشهيد فؤاد إبراهيم أبو عيدة (حرب 67) في الجيش الأردني مسجل مفقود
  5. الشهيد أحمد عادل حسن إسماعيل(أبو عماد) استشهد في سجن نابلس المركزي عندما كان سجن للكيان الصهيوني
  6. أيمن أحمد قعوار استشهد في قصف جوي ارهابي صهيوني لنابلس في انتفاضه الأقصى
  7. "احمد رشدي"ذيب أبو حشيش استشهد في 30/10/1972 في سوريا في غارة إسرائيلية غاشمة على معسكر لفتح
  8. سعد إسماعيل أبو حشيش استشهد بتاريخ 28/6/2010 وكان رقيب في الشرطة الفلسطينية.

مواقع مرتبطه[عدل]

مصادر[عدل]