نباتات لازهرية وعائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعد النباتات اللازهرية الوعائية (pteridophytes) نباتات وعائية (vascular plant) (نباتات ذات نسيج وعائي خشبي (xylem) ونسيج وعائي لحائي (phloem)) ولا تُنتج أزهارًا ولا حبوبًا، ومن ثم تسمى كريبتوجام (cryptogam) الوعائية، إلا أنها بدلاً من ذلك تقوم بإنتاج (Biological dispersal) التشتت فقط عبر البوغ (spore)،وتشمل النباتات اللازهرية الوعائية الكنباث (horsetail) والسراخس (fern) والطحالب (club mosses) وكويلوورت (quillwort)، كما أنها تستخدم أيضًا لأغراض (medicinal plant) الطبية والتحكم في (Erosion control) وفي موانع تآكل التربة (soil -binders) وتُزرع في كثير من الأحيان على أنها نباتات زينة (Ornamental plant).

تصنيف النباتات اللازهرية الوعائية[عدل]

لا تشكل هذه النباتات مجموعة أحادية العرق (monophyletic group) ولكنها تتكون في كثير من الأحيان من مجموعتين:[1]

بالإضافة إلى هذه المجموعات الحية من النباتات اللازهرية الوعائية، التي تتعرض مجموعات كبيرة منها الآن للانقراض ولا يتم التعرف علىها إلا من المتحاثات (fossil) وتشتمل هذه المجموعات على رهينيوفيتا (Rhyniophyta) وزوستيروفيلوفيتا (Zosterophyllophyta) وتريميروفيتوفيتا (Trimerophytophyta) وبروجيمنوسبيرم (progymnosperm)

وتتفق جميع الدراسات الحديثة المعنية بالنباتات الأرضية على أن جميع النباتات اللازهرية الوعائية تشترك في أصل واحد بينهم. وإضافةً إلى ذلك، فإنها ليست فرعًا حيويًا (clade) (مجموعة متفردة)، لأن الـ بذريات (seed plant) تنحدر أيضًا من المجموعة نفسها، وقد تكون قريبة الصلة ببروجيمنوسبيرم.

النشاط الجنسي للنباتات اللازهرية الوعائية[عدل]

بوجه عام، تتكيف هذه النباتات مع النبات البوغي (sporophyte)، ويعد النبات الطبيعي النابت البوغي الـ مضاعف (diploid)، بهيكل الصيغة العرسية (haploid) الممثلة في النابتة العرسية (gametophyte) (بروثاليوم) (prothallium) في موسمها. ويتشابه هذا النمط الأساسي مع النمط الموجود في البذريات ولكن هناك استثناء هام. فعلى عكس البذريات، تحتوي النباتات اللازهرية الوعائية على درجة نابتة عرسية تعيش بحُرية. ونتيجة لذلك، يعد النشاط الجنسي للنباتات اللازهرية الوعائية أكثر تعقيدًا من البذريات. وهناك أصناف أساسية عديدة للنشاط الجنسي في النباتات اللازهرية الوعائية. ويميز المصطلحات بين أنواع النشاط الجنسي للنابتة العرسية:

وتنتج النباتات اللازهرية الوعائية من نوع *:بروتاندري (Protandrous) المئبرية الذكر أولًا، ثم عضو التأنيث ثانيةً. وتنتج النباتات اللازهرية الوعائية من نوع *:بروتوجينوس (Protogynous) عضو التأنيث أولًا ثم يتبعها المئبرية.

لاحظ أنه لا يوجد تشابه بين مونوشيوس (monoecious) وديوسيوس (dioecious)، التي تشير إلى احتواء نبات النابت البوغي على نوع أو أكثر من النابتة العرسية من عدمه. ولا تنطبق هذه المصطلحات إلا على البذريات.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Smith، Alan R.؛ Kathleen M. Pryer, Eric Schuettpelz, Petra Korall, Harald Schneider, & Paul G. Wolf (2006). "A classification for extant ferns" (PDF). Taxon 55 (3): 705–731. doi:10.2307/25065646. JSTOR 25065646. 
  • Gifford, Ernest M. & Foster, Adriance S. (1988). Morphology and Evolution of Vascular Plants, (3rd ed.). New York: W. H. Freeman and Company. ISBN 0-7167-1946-0.
  • Raven, Peter H., Evert, Ray F., & Eichhorn, Susan E. (2005). Biology of Plants (7th ed.). New York: W. H. Freeman and Company. ISBN 0-7167-1007-2.