النساء المذكورات في القرآن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بدون أدنى شك فان الإسلام قد كرم المرأة وكفل لها حق الحياة ونهى عن تلك البربرية التي كانت سائدة في الجاهلية ألا وهي وأد البنات ومنح المرأة من الحقوق ما رفع مكانتها وأعلى من شأنها بالنسبة لما كانت عليه قبل الإسلام، ومن الواضح جليا أن الاتجاه السائد في الخطاب القرآني وفي الأحاديث النبوية الشريفة هو المساواة التامة فيما يختص بالعبادات والواجبات الدينية. كذلك خصها الإسلام بالتكريم بوصفها أما ومنحها مكانة سامية في الجنة كما جاء في الحديث قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجنة تحت أقدام الأمهات .[1] ، وقد ذكر الله تعالى النساء في القرآن في مواضع عديدة وخص بعضهن بذكر قصّتهن او اسمائهن .

حواء[عدل]

لم تذكر حواء بنص صريح بالاسم في القرآن ولكن ذكرت على أنها زوجة آدم عليه السلام، قال تعالى : ( وَقُلْنَا يَا آَدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ )

زوجة نوح وزوجة لوط[عدل]

بنات لوط عليه السلام[عدل]

ساره[عدل]

زوجة النبي ابراهيم عليه السلام ، و ام اسحاق عليه السلام، صبرت مع زوجها على تاخر الذرية، فرزقها الله على الكبر النبي اسحاق . قال الله تعالى: ( وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ ) [2]

امرأة العزيز والنسوة[عدل]

أم وأخت موسى[عدل]

زوجة موسى[عدل]

آسيا زوجة فرعون[عدل]

بلقيس[عدل]

زوجة عمران[عدل]

مريم[عدل]

زوجات سيدنا محمد[عدل]

بنات سيدنا محمد[عدل]

الامرأة التي اشتكت إلى سيدنا محمد[عدل]

زوجة أبو لهب[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مصادر ومراجع[عدل]

  1. ^ الدكتورة فوزية العشماوي في كتابها ( مكانة المرأة في الإسلام )
  2. ^ سورة هود - آية 17
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.