النشيد الوطني السعودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
النشيد الوطني السعودي
سارعي
البلد علم السعودية السعودية
تأليف إبراهيم خفاجي (1984)
تلحين طارق عبد الحكيم (1947)
استمع للنشيد
as-Salām al-Malakiyy (Instrumental)
أثمّة مشاكل في الاستماع للصوت ؟
طالع مساعدة:وسائط متعددة.

النشيد الوطني السعودي الحالي (سارعي) هو من كلمات الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي. وقد اتخذ نشيدًا رسميًا للمملكة العربية السعودية عام 1984 م. وضع اللحن الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم 1947م على آلة البوق ثم قام الموسيقار سراج عمر بتوزيع النشيد بالآلات النحاسية العسكرية.

نشأة النشيد الوطني السعودي[عدل]

لم يكن هناك نشيد وطني متعارف عليه في المملكة سابقا ولكنه ولد على يد الأمير منصور بن عبد العزيز آل سعود (وزير الدفاع السعودي آنذاك) في عام 1947. عندما كلف به الملحن طارق عبد الحكيم الذي ساهم في تأليف مارشات عسكرية و تطوير وتوزيع النشيد الوطني الذي وضع ألحانه المصري عبدالرحمن الخطيب. ، وطارق عبد الحكيم هو قائد فرقة موسيقية استقدمت خصيصا لوضع سلام ملكي للسعودية لعزفه في زيارة للملك عبد العزيز لمصر منتصف الأربعينات، هو أول سلام ملكي قامت بتأليفه فرقة موسيقية عسكرية بدون كلمات يتم ترديدها مع السلام، ليعزف في المناسبات الرسمية حسب البروتوكولات المتعارف عليها دولياً.

غير أن مصادر تاريخية أخرى،[ما هي؟] تشير إلى أن الشاعر السعودي محمد طلعت قام بتأليف نشيد وطني عام 1958 في زيارة للملك سعود إلى مدينة الطائف، ليظل النشيد يُردد حتى منتصف الثمانينات ولكن بدون أن يصبح إلزاميا في المدارس الحكومية.

النشيد الوطني الحالي[عدل]

بدأ عزفه رسمياً أثناء افتتاح واختتام البث الإذاعي والتلفزيوني اعتباراً من يوم الجمعة 1 شوال، 1404 هـ الموافق 29 يونيو، 1984.

بعد أن تم تكليف الشاعر إبراهيم خفاجي من قبل الملك فهد بن عبد العزيز، بصياغة كلمات النشيد الوطني الذي جاء مواكباً لموسيقى السلام الملكي حيث قام الموسيقار السعودي سراج عمر بتنسيق ومطابقة الكلمات للحن، ليتم ترديده في المدارس، ومن ثم أصبحت تنشده البعثات الرياضية والشبابية السعودية في المحافل الدولية.

ويتألف النشيد الوطني الجديد من أربعة مقاطع تقول كلماتها:

سارِعي للمَجْدِ والعَلْياء مَجّدي لخالقِ السّماء
وارفع الخَفّاقَ الأخضَرْ يَحْمِلُ النُّورَ الـمُسَطَّرْ
رَدّدي اللهُ أكْبَر يا مَوطِني
موطني عِشْتَ فَخْرَ المسلمين عاشَ الملِكْ: للعلمْ والوطنْ

وصلات خارجية[عدل]

النشيد الوطني السعودي على يوتيوب- اليوتيوب

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.