النظام السويسري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النظام السويسري هو نظام أكثر استخداما لمنافسات العالم في الشطرنج في المنافسات الفردية والجماعية. كما أنه يستخدم في رياضات أخرى مثل بيتانك بريدج، لعبة الضامة، السكرابل ، تنس الطاولة ... وضعه الدكتور موللردي بروغ عام 1895 الا أن تطبيقه كان على نطاق ضيق لغاية عام1930 حـيـث بدأت بـعض الإتحادات الأوربية والأمريكية بتطبيقه وكان الإتحاد السوفيتي أخر دولة اعتمدت هذاالنظام.

وفي عام1972 عمد الإتحاد الدولي إلى النظام السويسري وكلف السيد هاركيز بروان من الولايات المتحدة الأمريكية والسيد هالاي رد من كندا لوضع أسس تطبيقية لهذا النظام وبدأ الإتحاد الدولي بتطبيقه لأول مرة في أولمبياد الشطرنج 1976 وقد خضع هذا النظام إلى التعديل عدة مرات أعوام :1984-1987-1988-1990-1992-1994-1998 .

قانون النظام السويسري[عدل]

قانون النظام السويسري دوري الشطرنج بالطريقة السويسرية على أساس التصنيف مصادق عليه من طرف الجموع العامة للاتحاد الدولي للشطرنج المنعقدة سنوات 1992و 1997 و 1998.

تحديدات أولية[عدل]

التصنيف[عدل]

يستحسن التحقق من كل التصنيفات التي يدلي بها اللاعبون. إذا لم يتم التعرف على أي تصنيف موثوق به لأحد اللاعبين، حري بالحكام تقدير تصنيف تقريبي يكون دقيقا قدر الإمكان، و ذلك قبل انطلاقة الدوري. ( و لتحويل نظام تصنيف الإنكو الألماني German Ingo أو تصنيف الاتحاد البريطاني للشطرنج BCF يلزم اعتماد تصنيف = 2840 – 8 x الإنكو = 600 + 8 x BCF)....

الترتيب[عدل]

من أجل القيام بعملية التزويج لا غير، يتم ترتيب اللاعبين على التوالي حسب :

أ‌) النتيجة

ب‌) التصنيف

ج‌) لقب الاتحاد الدولي ( أستاذ دولي كبير IGM – أستاذة دولية كبيرة WGM – أستاذ دولي IM – أستاذة دولية WIM – أستاذ فيدرالي FM – أستاذة فيدرالية WFM – دون لقب)

د‌) حسب التسلسل الأبجدي ( ما لم يُعلن مُسبقا عن استبدال هذا المقياس بمقياس آخر)....

يتم تحديد أرقام التزويج بناء على الترتيب المعلن عنه قبل الجولة الأولى ( أي عندما تكون كافة النتائج سلبية حتما)؛ حيث يُمنح رقم 1 لصاحب أعلى ترتيب و هكذا.....

أقواس النتائج[عدل]

يشكل اللاعبون الحاصلون على نتائج متكافئة مجموعة متجانسة من النتائج تسمى قوسا. و بُعيد تزويج قوس معين، يُحلق اللاعبون الذين يظلون خارج العملية إلى قوس النتائج المُوالي و الذي سوف يُشكل بالتالي مجموعة مُتغايِرة أو غير متجانسة. عند تزويج اللاعبين داخل قوس متغاير يلزم البدء أولا، متى كان ذلك ممكنا، بأولئك اللاعبين المُلحقين ؛ و هو ما يُفضي إلى بروز قوس نتائج آخر يُعتبر متجانسا. يتم التعاطي مع مجموعة متغايرة من النتائج، قدِم نصف لاعبيها على الأقل من قوس أعلى، كما لو أنها كانت مجموعة متجانسة....

حالات التعويم Floats[عدل]

عند القيام بتزويج قوس من النتائج المتغايرة، يُخضَع اللاعبون الحاصلون على نتائج غير متساوية للتزويج. و للتأكد من عدم حدوث ذلك في الجولة القادمة لنفس اللاعبين مجددا، يتم تدوينه على بطاقة التزويج. إذ يحصل اللاعب الأعلى تصنيفا على علامة طفو نحو الأسفل ()، فيما يأخذ اللاعب الأدنى تصنيفا علامة طفو نحو الأعلى ()....

فُرص التسريح Byes[عدل]

إذا كان( أو إن أصبح) العدد الإجمالي للاعبين عددا فرديا، يظل أحد اللاعبين بلا خصم. يحصل هذا اللاعب على تسريح bye : دون نِد و دون لون، لكنه يحصُل على نقطة واحدة. يعد التسريح بمثابة طفو نحو الأسفل.....

المجموعات الثانوية[عدل]

يجب تقسيم كل قوس نتائج على حدة إلى مجموعتين ثانويتين بغاية تشكيل التزويج، تتم تسميتهما S1 و S2 (المجموعة الثانوية1 و المجموعة الثانوية 2). في حالة وجود قوس من النتائج المتغايرة، تضم S1 كل اللاعبين الذين أزيحوا من قوس أعلى. في حالة وجود قائمة نتائج متجانسة، تحتوي S1 على النصف الأعلى ( المُقرب بتفريط) من عدد اللاعبين داخل السلسلة. يُشار إلى عدد اللاعبين في المجموعة الثانوية S1 بحرف "p"، التي تُلمٌح إلى عدد التزويجات اللازمة. في الحالتين معا تحتوي S2 على جميع ما تبقى من اللاعبين داخل القوس. يخضع ترتيب اللاعبين في المجموعتين الثانويتين S1 و S2 لما ينص عليه بند الترتيب .

الاختلاف و التفاضل في اللون[عدل]

يراد بفارق اللون بالنسبة للاعب احتساب عدد الجولات التي أجراها باللون الأبيض ناقص عدد جولاته باللون الأسود. عقب إجراء جولة واحدة يمكن تحديد أفضلية اللون بالنسبة لكل لاعب...

أ‌ تكون ثمة أفضلية مطلقة للون معين عندما يكون فارق اللون أكبر من 1 أو أصغر من 1أو قد تحصل هذه الأفضلية عندما يكون اللاعب قد لعب آخر جولتين له بنفس اللون. فالأفضلية بيضاء إذا كان فارق اللون أصغر كثيرا من 0 ( <<0) أو عندما يكون قد لعِب آخر جولتين له باللون الأسود؛ عدا ذلك، فالأفضلية تكون سوداء. في هذه الحالة يُعمد مسبقا إلى كتابة اللون (الإجباري) على بطاقة النتيجة. (هذه القاعدة لا تُطبٌق في الجولة الأخيرة عند القيام بتزويج لاعبين حاصلين على نتيجة بنسبة مائوية أعلى من 50 %). ب‌) تكون أفضلية اللون قوية عندما يتفاوت فارق اللون للاعب ما عن صفر.

الأفضلية بيضاء إن كان فارق اللون أدنى من 0 ( <0)، و تكون سوداء فيما عدا ذلك. ت‌) تكون أفضلية اللون طفيفة إذا كان فارق اللون للاعب يساوي صفرا، تتمثل الأفضلية هنا في تغيير اللون بناء على الجولة السالفة. و يُدوٌن فارق اللون، في هذه الحالة، بصيغة + 0أو – 0 حسب لون الجولة السابقة ( إما أبيض أو أسود تِباعا). قبل انطلاق الجولة الأولى، يتم عن طريق القرعة تحديد أفضلية اللون لأحد اللاعبين (الأعلى تصنيفا في الغالب).

تعريف "x"[عدل]

ترمُز علامة x إلى عدد التزويجات التي بالإمكان تشكيلها داخل قوس من النتائج، سواء كانت متجانسة أو متغايرة، و التي لا تستجيب لكافة أفضليات اللون. يُمكن احتساب x كما يلي : w= عدد اللاعبين ذوي أفضلية اللون الأبيض. b = عدد اللاعبين ذوي أفضلية اللون الأسود. q = عدد اللاعبين داخل قوس النتائج مُقسم على 2.

تغييرات الترتيب و التبديلات[عدل]

أ)عادة ما يُصبح ضروريا تغيير الترتيب داخل المجموعة الثانوية S2 قصد القيام بتزويج سليم. تشتمل الفقرة د1 على القوانين التي تُسوغ لنا القيام بتغيير من هذا النوع، و هي تسمى تغيير الترتيب transposition.

ب‌). قد يكون إلزاميا تبديل اللاعبين من S1 و S2 عند التعاطي مع قوس من النتائج المتجانسة، و قوانين إحداث التبديلات توجود بالفقرة د2. و يجب، بعد كل تغيير، ترتيب كلتا المجموعتين S1 و S2 حسب بند الترتيب .

Chess knight hole.png هذه بذرة مقالة عن الشطرنج تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.