الهرم (برنامج تلفزيوني)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الهرم
الهرم.PNG
النوع برنامج مسابقات ومعلومات عامة
تقديم علم مصر مفيدة شيحة
اللغة العربية
عدد المواسم 1
الإنتاج
مدة العرض نصف ساعة
البث
القناة التلفزيون المصري - القناة الثانية
عرض لأول مرة في 16 مايو 2009
وصلات خارجية
الموقع الرسمي

الهرم، برنامج مسابقات ترفيهي عرض أسبوعيا على القناة الثانية في التلفزيون المصري. قدمته الأعلامية المصرية مفيدة شيحة. المسابقة هي نسخة العربية المصرية من البرنامج الأمريكي "Pyramid" الذي عرض في العديد من الدول حول العالم. الجائزة المقدمة في البرنامج قد تصل إلى 25.000 جنيه مصري.

بدأ البرنامج في 16 مايو 2009 وتم تسجل حلقاته في استوديوهات قناة ام بي سي في مدينة مدينة الإنتاج الإعلامي بالقاهرة.

فكرة البرنامج[عدل]

في كل حلقة أربعة متسابقين مقسمين إلى فريقين. لكي يحصلوا على جائزة المالية المقدمة، يجب أن يدخلوا ما يسمى بـ"دائرة الفائزين" وأن يكسبوها مرتين.

لكن قبل ذلك، عليهم الوصول إلى قمة الهرم الموجود أمامهم في المسرح والمؤلف من ستة مواضيع منتوعة. على المتسابق الرئيسي في الفريق ان يختار أحد المواضيع المطروحة، والمكونة من سبع كلمات. مهمته أن يقوم بشرح هذه الكلمات لشريكه بهدف ان يحزر هذه الكلمات خلال مدة قدرها 45 ثانية، وذلك بإعطائه كلمات وجمل ترشده إلى هذه الكلمات تباعا. عند إعطاء الجواب الصحيح تتطلق نغمة موسيقية تدل على ذلك.

يمنع منعا باتا على المتسابق الشارح أن يتلفظ بتلك الكلمات. إن فعل ذلك، يتم إحتساب الفعل على أنه جواب خاطئ. بحال عدم معرفة الكلمة، على المتسابق قول كلمة "عديها" من أجل الإنتقال للكلمة التالية، لكن بهذه الحالة لا يمكنهم العودة للكلمة التي تم تجاوزها.

فارق النقاط بين الفريقين هو من سيحسم من منهم سينتقل لجولة "دائرة الفائزين".

يوجد مختفي وراء أحد المواضيع الستة المطروحة سؤال اسمه " ولا عالبال". إذا استطاع الفريق الإجابة على كل كلماته يكسب مبلغ ألف جنيه مصري.

دائرة الفائزين[عدل]

بهذه الجولة على المتسابق الرئيسي أن يشرح لزميله المواضيع الستة الظاهرة أمامهم خلال مدة قدرها 60 ثانية وهو مكبل اليدين، لكي لا يعطي لزميله أي إشارة أو تلميح لمعنى الإجابة. يمكن للزميل أن يطلب تخطي أي كلمة ويمكن العودة إليها إذا الوقت سمح بذلك. الجائزة المقدمة بهذه الجولة قدرها 10 آلاف جنيه مصري. لكل موضوع مبلغ مخبئ وراءه. يحصل الفريق فقط على مبلغ الكلمات التي عرفوها.

مصادر[عدل]