الهندسة القيمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهندسة القيمية (بالإنجليزية: Value engineering) هو أسلوب منهجي لتحسين "قيمة" السلع أو المنتجات والخدمات عن طريق فحص الوظيفة. وهي نسبة مهمة إلى التكلفة. وبالتالي، يمكن أن تزاد القيمة من خلال تحسين إما وظيفة أو خفض التكلفة.

بدايتها[عدل]

يرجع ظهور التحليل القيمي (الهندسة القيمية) إلى ما بعد الحرب العالمية الثانية بواسطة شركة جنرال إلكتريك بالولايات المتحدة الأمريكية نتيجة شح الموارد الاستراتيجية لمنتجاتها مما حدا بالشركة للبحث عن البدائل، وفي عام 1947م قام لورانس مايلز بتطوير نظام من التقنيات أطلق عليه التحليل القيمي وهو دراسة تحليلية وفق منهج محدد يجرى بواسطة فريق عمل متعدد التخصصات على مشروع أو منتج أو خدمة لتحديد وتصنيف الوظائف التي يؤديها لغرض تحقيق تلك الوظائف المطلوبة بأسلوب آخر أو عنصر مغاير وبتكلفة إجمالية أقل أو رفع الأداء أو بهما معا من خلال بدائل ابتكارية من دون المساس بالمتطلبات الأساسية أو الوظيفية.

خطة العمل[عدل]

الهندسة القيمية إسلوب تقني لدراسة وتقويم الوظائف التي يؤديها المنتج آو المشروع آو الخدمة آو عناصره و تتم غالبا من خلال إتباع خطة عمل متعددة المراحل ، وكان نظام لورانس مايلز بإجراء ست خطوات والتي وصفها بآنها "خطة عمل تحليل القيمة" ( "value analysis job plan." )، في ما اختلف آخرون في خطة العمل لتتناسب مع مايواجهون من قيود. إعتمادً على التطبيق قد يكون هناك آربع إلى ست مراحل آو آكثر. إحدى النسخ الحديثة كانت تتبع الثمانية خطوات التالية : ١-الإعداد ٢-المعلومات ٣-التحليل ٤-الخلق آو الإبتكار ٥-التقييم ٦-التنمية ٧-العرض ٨-المتابعه

كيفية العمل[عدل]

تتبع الهندسة القيمية عملية التفكير المنظم لتقييم الخيارات على النحو التالي :

  • جمع المعلومات
  1. مالذي يحب القيام به الآن ؟

من يفعل ذلك ؟ ماذا يمكن آن يفعل ؟ ماذا يجب آن لانفعل ؟

  • قياس
  1. كيف سيتم قياس البدائل

- ماهي الطرق البديله لمتطلبات الإجتماع - مالذي يستطيع آداء الوظيفة المطلوبة آيضآ ؟

  • تحليل
  1. مالذي وجب القيام به ؟

- ماهي التكلفة ؟

  • توليد
  1. وماذا سنفعل آيضا ؟
  • تقييم
  1. ماهي الآفكار الآفضل ؟
  2. تطوير وتوسيع الآفكار

ماهي الآثار ؟ ماهو الثمن ؟ ماهو الآداء ؟

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]