الهولندي الطائر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهولندي الطائر لألبيرت رايدر

الهولندي الطائر (بالإنجليزية: the Flying Dutchman) هي رواية من الفلكلور تتحدث عن سفينة أشباح، كتب عليها أن تبحر إلى الأبد في المحيطات من دون أن تعود لترسو من جديد في مرساها. يعتبر ظهورها علامة شؤم للبحارة ونذير بكارثة وشيكة. عادة تظهر للعيان عن بعد، وإذا حاول أحد الاقتراب منها، يحاول أعضاء طاقمها أن يرسلوا معه رسائل لناس آخرين على اليابسة، يتبين في ما بعد أنهم ماتوا منذ زمن.

الحكاية[عدل]

تحكي الحكاية أن ربانها فان در ديك واجه عاصفة في رأس الرجاء الصالح فأقسم أنه سيعبر الرأس ولو أخذ منه هذا حتى نهاية العالم، فظل تحت لعنة بأن يدور هو وسفينته وبحارته الأموات إلى يوم القيامة، وهناك رواية أخرى تروي أن اسمه فان ستراتن، ويروي السير والتر سكوت أن السفينة كانت محملة بالسبائك الذهبية وارتكبت جريمة قتل عليها فأصاب الوباء الطاقم، مما أغلق كل الموانئ على السفينة.

نسخة أخرى من الأسطورة تتحدث عن قبطان آخر يدعى فالكينبيرغ أجبر على الإبحار عبر بحر الشمال إلى الأبد لأنه باع روحه للشيطان. عام 1843 قام المؤلف الألماني ريتشارد فاغنر بكتابة أوبرا مينية على قصة الهولندي الطائر (بالألمانية: Der fliegende Hollander)مما ساعد في انتشار شعبية الحكاية.

أصل الأسطورة[عدل]

هناك عدة قصص تدور حول أسطورة الهولندي الطائر، فالبعض يدعي أنها هولندية، وآخرون يعتقدون أن أصلها إنجليزي.

هناك الكثيرون من زعموا أنهم شاهدوا السفينة, منذ عام 1835، والأخير كان عام 1942 عند سواحل كيب تاون.

أثر الهولندي الطائر[عدل]

أما هذا الاسم فقد أصبح مؤثرا حتى تم وضع هذا اللقب على لاعب الكرة يوهان كرويف ومن بعده العديد من لاعبي الكرة الهولنديين. وقد استخدمت فكرة الهولندي الطائر في عدد من الأعمال الأدبية والموسيقية. فقد اعتمد الشاعر الإنجليزي صمويل تايلور كولريدج قصيدته الملاح القديم 1798، على هذه الأسطورة. وحوّر المؤلف الموسيقي الألماني ريتشارد فاجنر القصة في روايته التمثيلية الموسيقية أوبرا الهولندي الطائر (1843م).

وشبح الهولندي الطائر هو أحد شخصيات مسلسل نيكلوديون الكرتوني سبونجبوب، كما أن السفينة ظهرت كسفينة ديفي جونز في فيلم قراصنة الكاريبي: صندوق الرجل الميت وكما ان اتشيرو اودا مؤلف مانجا ون بيس قد اظهر هذه الأسطوره في مانجاته الشهيره ون بيس في الفصل رقم 606.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]