الهيئة العربية للتصنيع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمهورية مصر العربية

الهيئة العربية للتصنيع
جمهورية مصر العربية الهيئة العربية للتصنيع
تفاصيل الوكالة الحكومية
الاسم الكامل الهيئة العربية للتصنيع
تأسست 1975
تم إنهاؤها مازالت مستمرة
المركز القاهرة، علم مصر مصر
الموظفون ~19000
الإدارة
المدير التنفيذي الفريق / عبد العزيز سيف الدين، رئيس الهيئة العربية للتصنيع

الهيئة العربية للتصنيع هي إحدى ركائز الصناعة العسكرية في مصر، حيث تشرف على تسعة مصانع عسكرية تنتج سلع مدنية وكذلك منتجات عسكرية. قامت المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات بإعطاء مصر أسهمها في الهيئة في 1993 التي بلغت قيمتها 1.8 مليار دولار، وأصبحت الهيئة مملوكة بالكامل للحكومة المصرية. يعمل في الهيئة حوالي 19000 موظفًا منهم 1250 مهندسًا. تمتلك الهيئة بالكامل 12 مصانع وأسهم في اثنين من المشاريع المشتركة، إلى جانب المعهد العربي للتكنولوجيا المتقدمة.

تاريخ[عدل]

أنشئت في 1975 بهدف بناء قاعدة صناعية وتكنولوجية متقدمة. شارك في تأسيس الهيئة العربية للتصنيع مصر وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة برأس مال يفوق مليار دولار. هذه البلدان أنشأت الهيئة لإنشاء صناعة الدفاع العربي المشتركة عن طريق الجمع بين مصر التي تحتوى على الإدارة وقوة العمل الصناعية مع البلدان العربية التي تحتوى على النفط والمال والتكنولوجيا الاجنبية. الجزء الأكبر من تصنيع الأسلحة كان من المقرر أن يجري في مصر

تعمل الهيئة كمؤسسة مستقلة منذ 1979 وهى معفاة من الضرائب المصرية والقيود التجارية. تتألف الهيئة من تسع شركات، خمسة مملوكة بالكامل مصر وأربعة مشاريع مشتركة. تقوم المصانع المصرية بتصنيع القذائف والصواريخ، وأجزاء محركات الطائرات والمصفحات الناقلة للأفراد والالكترونيات والرادارات وصناعة الاتصالات والعتاد وتجميع الطائرات. هناك مشروعات مشتركة مع شركات فرنسية لتجميع المروحيات القتالية ومحركات الطائرات المروحية. هناك كذلك مشاريع مشتركة مع بريطانيا لتصنيع قذائف swingfire المضادة للدبابات، كما أن هناك مشروع مع شركة كرايسلر لإنتاج سيارات جيب.

المنظمة[عدل]

الهيئة العربية للتصنيع هي واحدة من كبرى المؤسسات الصناعية في مصر ، وتتمتع بعلاقات دولية متميزة في المجالات العسكرية والخدمات المدنية ، المؤسسة بالكامل ملكية خالصة لمصر.

المنشآت التابعة[عدل]

جميع المنشآت التابعة لتلك المؤسسة موثقة عالميا بشهادتي أيزو9000 و أيزو14000 [1]

انشئ هذا المصنع في حلوان عام 1950 ليصبح باكورة صناعة الطائرات في مصر [2]

قام المصنع بتصنيع وتجميع العديد من الطائرات لصالح القوات الجوية المصرية منها :

بالنسبة لطائرة التدريب كيه-8 فهي مشروع لطائرة تدريب صينية الاصل ، تقوم مصر بتجميعها وتصنيعها بموجب اتفاقية بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة كاتيك الصينية منذ عام 2000 ، وحاليا يتم تصنيع هذه الطائرة بنسبة 98% محليا داخل مصر .[2]

تم انشاؤه عام 1960 بواسطة الجيش المصري بالاستعانة بالتقنية الالمانية كبداية لتصميم وتطوير وانتاج محركات طائرات ، ومن أول المحركات التي تم انتاجها في هذا المصنع :

  • إي-200 لطائرة التدريب حلوان 200
  • إي-300 للمقاتلة حلوان 300 [3]

وهناك بعض المصانع والشركات الاخرى التابعة للهيئة مثل :

العلاقات الدولية والتعاونية[عدل]

رؤساء الهيئة[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]