الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض
صورة معبرة عن الموضوع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

تاريخ التأسيس 28 جماد الأول 1394هـ
المقر الرياض
منطقة الخدمة علم السعودية السعودية
الرئيس الامير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
أمين عام الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل
الموقع الإلكتروني http://www.ada.gov.sa/


الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض هي مؤسسة مسؤولة عن تطوير المدينة في النواحي الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والعمرانية، والبيئية، وترسم السياسات وتضع الإجراءات الرامية إلى رفع مستوى الخدمات، والمرافق ذات الصلة بحياة المواطن، وفرص معيشته الرغدة. ويرأس مجلسها الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض .

أنشئت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بموجب قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 717 الصادر في تاريخ 28/5/1394هـ، وتحددت قواعد عملها ولوائحها التنفيذية، التي أكدت على الدور التنموي والتخطيطي للهيئة، بموجب قرار وزير الداخلية رقم 212/4 الصادر في تاريخ 20/1/1395هـ، وقد ضمنت هذه القواعد درجة عالية من المرونة في الإدارة والتمويل في التعامل، ونطاقا واسعا من السلطات والوظائف.

وفي 2/9/1403هـ، أكد مجلس الوزراء بقرار رقم 221 استقلالية الهيئة، وأنها هي السلطة المختصة بالتخطيط في المدينة، وأنشأ مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، لتمكينها من ممارسة سلطاتها، وأداء مهامها، ونص القرار على استمرار المركز في تولي مسؤولية المشاريع التطويرية المتكاملة بالمدينة، بالإضافة إلى القيام بأعمال التخطيط والدراسات.

وقد أصدر مجلس الوزراء سلسلة من القرارات، الهادفة إلى تمكين الهيئة من أداء مسؤولياتها المتنامية، ففي 11/2/1402 هـ صدر قرار مجلس الوزراء رقم 37 ، والذي أضاف إلى مسؤوليات الهيئة مهمة التنسيق والإشراف والتنفيذ بالنسبة لمشاريع التجهيزات الأساسية في مدينة الرياض.

  • معالي المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل أمين عام الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض

أهداف الهيئة[عدل]

تهدف الهيئة إلى التطوير الشامل لمدينة الرياض في المجالات: العمرانية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، وإدارة البيئة وحمايتها، وتوفير احتياجات المدينة من المرافق العامة والخدمات.

جاء تأسيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لتحقيق إرادة المقام السامي الكريم، ومجلس الوزراء الموقّر في إيجاد سلطة تتولى مسؤولية التطوير الشامل للمدينة، بأبعاده الحديثة في إدارة وتطوير المدن الكبرى، بحيث يوفّر لجميع الجهات العاملة في المدينة أرضية مشتركة، تنطلق منها جميع أعمال هذه الجهات في المدينة، بما يضمن زيادة فاعلية هذه الأعمال في تحقيق احتياجات المدينة، والتنسيق بينها، وسد الثغرات، ومعالجة السلبيات، والقضايا الحرجة التي تتشعب أسبابها، ولا يستوعب نُطاق مسؤولية جهة بعينها متطلباتَ علاجها.

لتحقيق هذا الهدف كونت الهيئة سلطة مشتركة عليا من جميع القطاعات الحكومية العاملة في المدينة، والقطاع الخاص، والأهالي، لتكون بمثابة القيادة الموحدة لأعمال التطوير لهذه الجهات في المدينة.

المهـام والاختصاصـات[عدل]

مارس الهيئة سلطتها عبر عدد من محاور العمل الرامية إلى تحقيق هدفها في التطوير الشامل، وتتضمن مهام الهيئة واختصاصاتها:

  • التخطيط الحضري الاستراتيجي.
  • تنفيذ البرامج التطويرية ذات الأهمية الخاصة.
  • الإدارة الحضرية والتشغيل.
  • التنسيق والمتابعة للبرامج التطويرية التي يندرج تنفيذها ضمن مسؤولية جهة حكومية أو أكثر.
  • إجراء الدراسات الأساسية عن المدينة.
  • تأسيس نظام المعلومات الحضرية لمدينة الرياض وإدارته.
  • تنفيذ المشاريع الإنشائية لجهات مختلفة في المدينة.

عنوان الهيئة[عدل]

http://www.ada.gov.sa/

الهاتف : 4883331-011

الفاكس : 4829331-011

ص.ب 94501

الرياض 11614