الهيئة الملكية للجبيل وينبع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهيئة الملكية للجبيل وينبع
الشعار الرسمي للهيئة الملكية للجبيل وينبع
معلومات
النوع هيئة حكومية
تاريخ التأسيس 1975 / 1395
المقر الرئيسي
  • علم السعودية مدينة الرياض, السعودية
عدد الموظفين 3,600 موظف
الموقع الإلكتروني www.rcjy.gov.sa

الهيئة الملكية للجبيل وينبع هي هيئة سعودية تعنى بتطوير مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين في المملكة العربية السعودية و رأس الخير التعدينية التي أضيفت عام 2009، وعدم الاعتماد الكلي على البترول فقط.

نشأة الهيئة[عدل]

في عام 1395هـ (1975) وضمن خطة التنمية الثانية وضعت المملكة العربية السعودية استراتيجية التنمية التي تهدف إلى إنشاء اقتصاد متنوع وتقليل الاعتماد على إيرادات الزيت الخام، واتخذت قرارها التاريخي والاستراتيجي لدعم توسيع قاعدتها الصناعية حيث صدر المرسوم الملكي الكريم رقم م/75 بتأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ومنذ تقرر إنشاء الهيئة الملكية عام 1395هـ الموافق 1975 وإعطائها السلطات الكاملة لتطوير وإنشاء وتشغيل مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، منحت صلاحيات استثنائية تتمثل في تخصيص ميزانية مستقلة لها ومنحها استقلالاً إدارياً لتمكينها من تحقيق الأهداف المنوطة بها مما جعلها مؤسسة فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية، ويتكون التنظيم الذي تتبعه الهيئة الملكية للجبيل وينبع من مجلس إدارة يضطلع برسم السياسات العامة ووضع الخطط الإستراتيجية لتطوير العمل، ويرتبط رئيسه مباشرة بمجلس الوزراء، ومقره في مدينة الرياض، وإدارتين عامتين في كل من مدينة الجبيل الصناعية ومدينة ينبع الصناعية، تقومان على الإدارة والتشغيل للمدينتين الصناعيتين.

رؤية الهيئة الملكية[عدل]

الخيار الأفضل للمستثمرين في صناعة البتروكيماويات والصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة والمساهم الرئيسي في النمو بالمملكة العربية السعودية.

رسالة الهيئة الملكية[عدل]

تخطيط وتشجيع الاستثمار وتطوير وإدارة مدن صناعة البتروكيماويات والصناعات كثيفة لاستخدام للطاقة من خلال التركيز والتكامل مع العملاء والمستثمرين والموظفين والمجتمع وبقية الشركاء.

أهداف الهيئة[عدل]

  • إيقاف هدر الغاز المصاحب لاستخراج البترول وتكليف شركة أرامكو السعودية بجمعه ومعالجته ونقله إلى كل من الجبيل وينبع لاستعماله كلقيم للصناعات البتروكيماوية.
  • إنشاء الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وذلك لإنشاء مصانع للبتروكيماويات تستفيد من الغاز وترفع من قيمته المضافة.
  • إنشاء الهيئة الملكية للجبيل وينبع وذلك لتخطيط وتنفيذ مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين كأحد أهم المشروعات التنموية العملاقة في المملكة، حيث تمثلان بعداً اقتصادياً لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية في المجال الصناعي، وتفتحان آفاقاً جديدة للتنمية المستدامة.
  • تخطيط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين ومدينة رأس الخير التعدينية.
  • إنشاء وتشغيل وصيانة التجهيزات الأساسية، وتقديم الخدمات العامة، وتطوير التنمية الاجتماعية لدعم المجمعين الصناعيين بالمدينتين.
  • تأهيل الكوادر الوطنية اللازمة لإدارة وتشغيل المدينتين الصناعيتين.
  • تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في المدينتين.
  • تنمية الموارد البشرية والسكانية.
  • حماية البيئة.

الانجازات[عدل]

طبقاً للصلاحيات المخولة لها قامت الهيئة الملكية بتطوير وإنشاء عدد من المرافق والتجهيزات لتوفير الخدمات اللازمة للمنطقتين الصناعية والسكنية، وتشمل شبكة التبريد بمياه البحر، شبكات مياه الشرب والصرف الصحي والصناعي، شبكات الطرق والاتصالات السلكية واللاسلكية، مرافق المنطقة السكنية والخدمات المرتبطة بها. وفي مدينة ينبع الصناعية تتولى الهيئة الملكية عملية توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية إضافة إلى الخدمات الأخر، وفي عام 2002 تم إنشاء شركة مرافق، تساهم فيها الحكومة ممثلة في الهيئة الملكية وصندوق الاستثمارات العامة إضافة إلى شركة أرامكو السعودية وشركة سابك وبعض شركات القطاع الخاص، وأسندت إليها كافة أنشطة المياه والطاقة الكهربائية في المدينتين.

تم استثمار ما قيمته 84 ألف مليون ريال في عمليات تطوير مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، وقد أثمر ذلك عن قيام ما يربو على 233 صناعة بلغ إجمالي استثماراتها حوالي 244 ألف مليون ريال. وبذلك تبلغ مجمل الاستثمارات في الهيئة الملكية للجبيل وينبع حوالي 328 ألف مليون ريال، توفر فرص عمـل لأكثر من 107 ألف موظف وعامل. كما يتمتع السكان في المدينتين - البالغ تعدادهم حوالي 154,000 نسمة - بكافة سبل الراحة والرفاهية على أرقى مستويات الحياة العصرية .

وفي عام 1430 هـ الموافق 2009 قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة منطقة رأس الخير للصناعات التعدينية وتوفير الخدمات لصناعات التعدين والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين وفق الأحكام النظامية الواردة في المرسوم الملكي رقم (م/75) وتاريخ 1395 هـ واعتماد برنامج لإنشاء وإدارة منطقة رأس الخير للصناعات التعدينية بميزانية مستقلة على أن تسترد الهيئة تكاليفها طبقاً لنظامها، ومن إنجازات الهيئة إنشاء كيلة الجبيل الصناعية، كلية الجبيل الجامعية (فرعين طلاب وطالبات) ومعهد الجبيل التقني وكلية ينبع الصناعيةو كلية ينبع الجامعية (فرعين طلاب وطالبات) ومعهد ينبع الصناعي.

إستراتجية الهيئة[عدل]

  • المرونة المالية والإداراية.
  • الإدارة الشاملة.
  • المواصفات العالمية.
  • الكفاءات السعودية.
  • الجودة.

المصادر والمراجع[عدل]