الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية
الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (مصر)
الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (مصر)

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاسم الكامل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية
المركز القاهرة،  مصر
الإدارة
المدير التنفيذي
  • لواء/ أحمد العزازي، رئيس الهيئة الهندسية

الهيئة الهندسية للقوات المسلحة هي إحدى هيئات القوات المسلحة المصرية. تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عن طريق إدارتها التابعة (الأشغال العسكرية، المساحة العسكرية، المياه، المشروعات الكبري، المهندسين العسكريين، إدارة التراخيص والتفتيش والمتابعة) بتنفيذ العديد من المهام التخصصية وعمليات التأمين الهندسي للأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، كما تقوم بالمساهمة في عملية التنمية الشاملة للدولة بدءاً من تطهير الأرض من مخلفات الحروب لإقامة المشروعات التنموية والعمرانية، وإنشاء شبكات الطرق الحرة والكباري والمطارات في مختلف محافظات مصر، وإقامة العديد من محطات تحلية المياه وحفر الآبار، ومد خطوط المياه إلى المدن والتجمعات العمرانية الجديدة، وتنفيذ الأعمال المساحية وإصدار الخرائط والموسوعات لمعاونة الأجهزة المدنية في تنفيذ المشروعات العملاقة، فضلا عن المشاركة في مشروعات التنمية الحضارية والاجتماعية الصحية بإنشاء وتطوير المدارس والمستشفيات والوحدات الصحية ومراكز التنمية الحضارية في جميع ربوع مصر، وإقامة المشروعات الزراعية والإنتاجية وصناعة الخامات والمواد الإنشائية المستخدمة في المشروعات، وإنشاء وتطوير الإستادات والملاعب والساحات الرياضية لإقامة البطولات المحلية والدولية. كما تقوم أيضا بمعاونة القطاع المدني في التغلب على الآثار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والصناعية، والقيام بعمليات الإنقاذ والنجدة والتدخل السريع باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات المتنوعة والقدرات والإمكانات، والقيام بإيواء المتضررين وإزالة الأنقاض والمعاونة في إنشاء معسكرات العزل الصحي.[1][2][3][4][5]

دور الهيئة في أوقات السلم[عدل]

  • المساهمة في مجالات التنمية في مصر وإنشاء المشروعات التنموية الكبرى
  • المساهمة في إزالة آثار الكوارث والأزمات المحلية
  • مشاركتها بعض الدول في أعقاب حدوث كوارث كبرى لإزالة آثارها
  • المشاركة في مجالات البنية الأساسية والإنشاءات والطرق والكباري
  • المشاركة في مجال التعليم عن طريق بناء المدارس
  • المشاركة في مجالات النسف وتطهير الأراضي من الألغام ومخلفات الحروب
  • المشاركة في مجالات التنمية السياحية وتطوير المنشآت الرياضية
  • إمداد القطاع المدني بكوادر فعالة
  • المشاركة في مجال الإسكان الاقتصادي
  • التخطيط العام للمدن وإنشاء القرى البدوية والمنازل النوبية
  • إزالة آثار الكوارث والسيول والزلازل وإزالة القنابل والشراك الخداعية

الإدارات التابعة[عدل]

رؤساء الهيئة[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "دور رئيسى للقوات المسلحة بمشروع محور قناة السويس". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2014-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  2. ^ "السيسى خلال لقائه ضباط الهيئة الهندسية: القوات المسلحة تؤدى مهامها الوطنية بكل إخلاص". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2014-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  3. ^ "المشير طنطاوي يشهد احتفال القوات المسلحة بتفوق الهيئة الهندسية". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2014-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  4. ^ "المشير طنطاوي يشهد الاحتفال بيوم تفوق الهيئة الهندسية". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2014-12-30. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  5. ^ "القوات المسلحة تحتفل بتفوق الهيئة الهندسية". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2014-12-27. اطلع عليه بتاريخ 2015-01-02.
  6. ^ البوابة نيوز - نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة يبحث طلبات تطبيق اشتراطات البناء بدمياط نسخة محفوظة 2023-02-25 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ المصري اليوم - بالإنفوجراف.. حصاد التنمية المحلية في أسبوع نسخة محفوظة 2022-11-24 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ الهيئة العامة للاستعلامات - الرئيس السيسي يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية نسخة محفوظة 2023-01-14 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ اليوم السابع - الرئيس السيسي يوجه بالاستمرار في جهود تطهير وتطوير البحيرات وتزويدها بالخدمات نسخة محفوظة 2 يوليو 2022 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ روسيا اليوم - تعيين رئيس جديد للهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ أخبار اليوم - «الوزير» رئيسا للهيئة الهندسية. نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ الوطن - مصدر عسكري: ترقية رئيس الهيئة الهندسية مساعداً لوزير الدفاع.. وتعيين «الألفى» خلفاً له . نسخة محفوظة 09 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ المصري اليوم - اللواء طاهر عبدالله رئيس «الهيئة الهندسية»: نساهم في تقديم خدمات لمتضررى الكوارث والسيول.. وإنشاء 12 قرية في سيناء وحلايب وشلاتين. نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ الأهرام - الرئيس يفتتح طريق حلوان ـ الكريمات شريان مروري جديد يربط محافظات الوجه القبلي بالبحرين الأحمر والمتوسط إنشاء الطريق يستهدف إيجاد تجمعات عمرانية جديدة .. ونقل الكثافة السكانية خارج الوادي الضيق. نسخة محفوظة 17 مايو 2014 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ الأهرام - مبارك يفتتح أحدث المراكز الطبية العسكرية بالمعادي ويتفقد مستشفي للكلي وزراعة الكبد وآخر لعلاج الأورام وأمراض الدم جميع الأجهزة تتصل بشبكة الحاسبات الآلية وتعمل بواسطة الكروت الذكية. نسخة محفوظة 18 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ الموجز - بالفيديو .. القوات المسلحة تنعى المشير أحمد بدوي في ذكرى وفاته الثانية والثلاثين. نسخة محفوظة 23 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  17. ^ الأهرام - توفي إلي رحمة الله تعالي محمود فهيم عبدالعزيز يحيي. نسخة محفوظة 09 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.