الوسية (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هو مسلسل اجتماعى انسانى يعرض قصة حياة حقيقية للدكتور خليل حسن خليل

أحداث المسلسل[عدل]

تبدأ احداث المسلسل بالصبي خليل وهو عائد في غاية الفرح إلى منزله الريفي وذلك لحصوله على المركز الأول في الإبتدائية على مستوى الشرقية ،فيفاجأ بإن اثاث منزله تم الحجز عليه وهنا يعرف خليل حقيقة الواقع ،وهو ان اباه الشيخ حسن قد أسرف في أقراض الناس دون الحصول على إيصالات تثبت حقه ،حتى آل به الحال إلى الفقر والأقتراض ،وهنا تبدأ معاناة خليل في البداية يتعسر في اكمال دراسته لعدم امتلاكه المال الكافى ثم يذهب للعمل في الوسية حيث يلاقى الظلم والمهانة ومنها إلى الجيش وهكذا حتى ينجح في الجمع بين عمله في الجيش والدراسه فينهى الدراسة الجامعية ويذهب في بعثة للخارج .

الجانب السياسي في المسلسل[عدل]

يتعرض المسلسل للظلم مهما كان شكله. في البداية كان الظلم متمثلا في الخواجة (مصطلح يطلقه المصريون على الأجانب )هذا الذى اخذ ارض المصريين ثم يأمرهم أن يزرعوها بمقابل بخس لا يكاد يكفى أطعامهم . ثم بعد ذلك يتحدث عن الجيش وما به من ظلم ،حيث أشار إلى جندى المراسلة (مصطلح يستخدم في الجيش المصري ) وكيف أن دوره تغير وصار دوره هو خدمة الظباط بل وأسرهم ايضا ، وكيف إن هذا ظلم للجنود ويساهم في أنهيار معنوياتهم وقلة انتمائهم للمؤسسة العسكرية ؛لتحول دورهم من خدمة الوطن إلى خدمة الظباط .

الجانب الأنسانى في المسلسل[عدل]

يزخر المسلسل بالمشاهد الأنسانية المؤثر وسأذكر بعضها . نبدأ بمشهد الجوع ،عندما كان خليل وقريبه احمد لا يتناولان الطعام لمده يومين وذلك لإنهم لا يذهبوا حينها إلى المدرسة .وكيف إن سكان المنزل الذى يأويهم يعانون ايضا من الجوع . الموقف الأنسانى الاخر هو شعور خليل بالحزن جراء عدم استطاعته ان يكمل تعليمه واشارت عمته له بذلك عندما اوضحت أن معرفة الناس بأن ابن اخيها جندى في الجيش مجلبة للعار ،وكم كانت تتمنى ان يكون ظابط كأبنها حتى تتفاخر به ،وهذا كان دافع خليل للعودة للدراسة وأثبات الذات .

أجزاء أخري[عدل]

للقصة اجزاء اخرى (الوارثون -السلطنة)وهو يتحدث فيهما عن فترة حكم جمال عبدالناصر والسادات

نبذة عن المؤلف[عدل]

الدكتور خليل حسن خليل هو ابن احد القري التابعة لمدينة كفرصقر وقد استطاع رغم فقره ان يصبح استاذ للأقتصاد لكنه عانى ايضا من الاضطهاد السياسي في العهد الذى تلى الملكية في مصر

تمثيل[عدل]

وقام بالبطولة في مرحلة الطفولة: أحمد عزت

المسلسل قصة حقيقة لفلاح مصري عانى في عهد الباشاوات من الظلم والقهر والفقر ونهب الحقوق وناضل حتى أصبح دكتور في إحدى جامعات ألمانيا وهذا مالم يظهر في المسلسل حيث أنه كان من المفترض أن يكون هناك جزء ثاني باسم الوارثون. هذا الفلاح الدكتور هو خليل حسن خليل وهو كاتب الرواية الفريده بأجزائها الاربعة

  1. كلمات الأغاني: سيد حجاب
  2. ألحان: ياسر عبد الرحمن
  3. أغاني: محمد الحلو
  4. تاريخ الإنتاج: 1990
  5. إخراج: إسماعيل عبد الحافظ

مقدمة المسلسل

مراجع[عدل]

Television Series Stub.png هذه بذرة مقالة عن إنتاج المسلسلات في التلفزيون أو الإذاعة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.