الوشق الأيبيري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الوشق الأيبيري

حالة حفظ
تصنيف الفيروسات
المجموعة: الحيوانات
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: الفقريات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: اللواحم
الرتيبة: شبيهة القططيات
الفصيلة: السنوريات
الأسرة: القطيات
الجنس: وشق
الاسم العلمي
Lynx pardinus
(تيمينك، 1827)
موطن الوشق الأيبيري عام 1980
موطن الوشق الأيبيري منذ 2003 حتى يومنا هذا

الوشق الأيبيري أو الوشق الإسباني (بالإنجليزية: Iberian Lynx) سنوري مهدد بالإنقراض ،هو أكثر نوع من السنوريات مهددا بالإنقراض. ويعود أصله إلى جنوب أوروبا وشبه جزيرة أيبيريا، وإذا انقرض هذا الوشق فإنه سيكون أول سنوري منقرض منذ النمر السيفي الذي انقرض قبل عشرة آلاف سنة.

الوصف[عدل]

مثل كل الوشوق، يزين وجه الوشق الأيبيري قلادة من الشعر الطويل حول الرقبة والأذنين الثلاثي تصدرت مع خصل من شعر أسود. كان لديه فقط 28 الأسنان بدلا من المعتاد 30. الذيل القصير تنتهي في كم والأسود. والساقين هي أقدام طويلة وكبيرة بالمقارنة مع باقي الجسم. الوشق الأيبيري هو أكثر من ذلك بكثير متقطعا من الأنواع الأخرى من اللباس جنس الوشق. فهو يختلف عن الوشق مشتركة لدى أقصر من الوشق الأوراسي الذيل. يزن الوشق الايبيري في المتوسط من 9 إلى 13 كلغ، والذكور عموما أكبر من الإناث. الطول الكلي هو 85-110 سم مع ذيل بين 12 و 13 سم. ارتفاعه عند الكتفيين هو 42-47 سم. الوشق الأيبيري هو قافز ممتاز، مع رجليه الخلفيتين مكيفة خصيصا لتلائم السندات: على سبيل المثال، الوشق الأسير نجا بالقفز من فوق سياج مكهرب ارتفاعه أربعة أمتار.

السلوك[عدل]

التغذية[عدل]

يتغذى الوشق الأيبيري بالأيل و الأرانب و الأرانب البرية، و بعض القوارض مثل الفئران و الجرذان و السناجب، و يتغذى أيضًا بالطيور كالبط و الحجلات. إلخ ...

التكاثر[عدل]

الأنثى تولد أبنائها أساسًا في شهر أبريل بعد شهرين من الحمل. من 1 إلى 5 أبناء بعد 63 يوم إلى 68 يوم من الحمل. يكونون الأبناء بدون بصر و يزنون أقل من 250 غرام. سن التحرر من 7 سنوات إلى 10 سنة، و الصغار يبلغون جنسيا في 33 شهر عند الذكور، أما الإناث في 21 شهر.

أسباب التهديدات[عدل]

أصبح الوشق الأيبيري مهددًا بالإنقراض بأسباب كثيرًا منها:

  1. صيده من أجل فروه الجميل.
  2. أكل أرنبًا مريض.
  3. نقص مسكن الطبيعي.
  4. و بعض الحوادث المرورية

أنظر أيضًا[عدل]