الوكالة الموريتانية للأنباء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الوكالة الموريتانية للأنباء (وما) هي وكالة الأنباء الرسمية لدولة موريتانيا. أنشئت الوكالة الموريتانية للأنباء في فاتح يوليو 1975 باسم "الوكالة الموريتانية للصحافة" وبثت أول برقية على شريطها الإخباري في نفس اليوم وبالتزامن مع صدور أول عدد من جريدة الشعب بطبعتيها العربية والفرنسية.

وفي الرابع من أبريل سنة 1990 أعيدت هيكلة المؤسسة باسمها الحالي (الوكالة الموريتانية للأنباء) بعد إدماجها مع الشركة الوطنية للصحافة وإلحاق يوميتي الشعب وأوريزون بها، لتصبح مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالاستقلال المالي وتخضع لوصاية الوزارة المكلفة بالاتصال.

وقد أسندت إلى المؤسسة عدة مهام، تتمثل أساسا في جمع وتوزيع الأخبار الوطنية، والمساهمة في نشر الثقافة الوطنية والتعريف بتاريخ البلد، ونشر أخباره من خلال البرقيات والتقارير الإخبارية وإعداد الملفات الصحفية.

وتقوم الوكالة اليوم بالمهام التقليدية لوكالات الأنباء من خلال: شريط إخباري يرصد كل الأحداث الوطنية، السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية، ويعتبر المصدر الأول والموثوق لأخبار موريتانيا. موقع على الإنترنت يحوي أرشيفا ومعطيات عامة عن موريتانيا(تاريخ، جغرافيا، مؤسسات دستورية، مقدرات اقتصادية، فرص استثمار..) الأخبار السريعة من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS).

وتعتمد الوكالة في إنجازها لهذه المهام على تحريرها المركزي ومحرريها المنتشرين في الوزارات والهيئات والمؤسسات العمومية، إضافة إلى مكاتبها الجهوية المتواجدة في عواصم الولايات ومراسليها في المدن الداخلية. وإضافة إلى هذه المهام تصدر الوكالة الموريتانية للأنباء صحيفتي:"الشعب" و"أوريزون" أقدم وأهم صحيفتين يوميتين في البلاد.

وتتمتع الوكالة الموريتانية للأنباء بعلاقات تعاون وشراكة مع كبريات وكالات الأنباء العالمية، حيث تستقبل بث معظمها، وتعتبر المسؤول عن توزيع خدماتها داخل موريتانيا.

كما أن الوكالة عضو نشط في التجمعات المهنية الإقليمية والقارية، فهي عضو مؤسس في مجمع وكالات أنباء المغرب العربي، وعضو في اتحاد وكالات الأنباء العربية، وتجمع وكالات البحر الأبيض المتوسط.

وبحكم مهنية طاقمها وخبرتها المتراكمة، فإن الوكالة الموريتانية للأنباء تحتل موقعا متميزا في المشهد الإعلامي الوطني، وتمثل المرجعية لدارسي تاريخ الصحافة الموريتانية، كما أنها تبقى القاطرة لأي تطور للإعلام الموريتاني.

وتتوفر الوكالة الموريتانية للأنباء على أرشيف ثري وغني بالوثائق والصور وأفلام (الميكروويف) يوثق لأهم الأحداث والمحطات البارزة في تاريخ موريتانيا منذ ما قبل الاستقلال.[1]

الموقع الرسمي للوكالة الموريتانية للأنباء

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع الوكالة الموريتانية للأنباء
Neon sign NEWS.jpg هذه بذرة مقالة عن وكالة أنباء تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.