الوكالة اليهودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
شعار الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل
مقر الوكالة اليهودية لإسرائيل في مدينة القدس

الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل (بالعبرية: הסוכנות היהודית לארץ ישראל) (بالإنجليزية: Jewish Agency for Israel)، هي الجهاز التنفيذي للحركة الصهيونية. أنشأت في 1908 بإسم "مكتب فلسطين" في يافا كفرع للعمليات للمنظمة الصهيونية في فلسطين تحت الحكم العثماني بمهمة تمثيل اليهود أمام السلطان العثماني والسلطات الأجنبية الأخرى وشراء الأراضي لليهود بمساعدة الصندوق القومي اليهودي ليستوطنوا. وبعد صدور وعد بلفور وبدء الإنتداب الإنجليزي على فلسطين، شارك قادة من المنظمة الصيهيونية بصياغة قرار الإنتداب وفي عام 1921 غير إسم المكتب إلى "التنفيذية الصهيونية لفلسطين" (Palestine Zionist Executive) وذلك لتلعب دور "الوكالة اليهودية " المحددة في المادة الرابعة من صك الإنتداب؛ وقامت بتنسق الهجرة اليهودية لفلسطين: العليا (العودة اليهودية) أثناء فترة الإنتداب، شراء الاراضي وتخطيط السياسات العامة للقيادة الصهيونية، وشكلت مدارس ومستشفيات وقوات مسلحة (الهاجاناه)، وظل حاييم وايزمان رئيسا للوكالة اليهودية والمنظمة الصهيونية حتى عام 1929.

في عام 1929 أعيد تنظيم وتسمية "التنفيذية الصهيونية لفلسطين" لتصبح "الوكالة اليهودية لفلسطين" في المؤتمر الصهيوني السادس عشر في زيورخ. ضامة عناصر يهودية غير صهيونية، وبهذا التمثيل الأوسع لليهود، حصلت على إعتراف من الإنتداب البريطاني للعب دور "الوكالة اليهودية" المذكور في صك الإنتداب. ولكن ظل تأثير الحركة الصهيونية مهيمنا.

بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948، أصبح إسمها "الوكالة اليهودية لأجل إسرائيل"

من مهامها جمع الإعانات القومية اليهودية وعملت على الحصول على وعد بلفور من الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى حيث كان استيلاء الإنجليز على فلسطين وانتزاعها من الأتراك متوقعا. بعد قيام دولة إسرائيل عام 1948 ظل نشاطها مستمرا في تشجيع العليا (العودة اليهودية)، وحل مشاكل الاستيطان، والدعاية، وجمع الأموال، وتثقيف اليهود خارج إسرائيل بالأهداف الصهيونية.

وصلات خارجية[عدل]


Flag of Israel.svg هذه بذرة مقالة عن إسرائيل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.