إليسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اليسا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (مارس 2014
إليسا
صورة معبرة عن الموضوع إليسا
معلومات عامة
البلد علم لبنان لبنان
الاسم عند الولادة إليسار زكريا خوري
الاسم المستعار إليسا
الولادة 27 أكتوبر 1972 (العمر 42 سنة)[1]
مكان الولادة دير الأحمر، لبنان
سنوات النشاط 1992 - الآن
شركة الإنتاج Rotana logo.jpg روتانا

إليسا (ولدت إليسار زكريا خوري) (27 أكتوبر 1972[2] -)، مغنية لبنانية. تُعتبر إليسا من أكثر المغنيين شهرة ونجاحاً في الشرق الأوسط، كانت بدايتها الفنية في عام 1992 حين شاركت في برنامج ستوديو الفن وحصلت من خلاله على الميدالية الفضية.

أصدرت حتى اليوم تسع ألبومات، حقق كل منها نجاحاً ساحقاً على الصعيد العربي، وقد تم بيع أكثر من 10 مليون نسخة من هذه الألبومات، تعتبر من النجمات البارزات على الساحة الغنائية العربية وهي الفنانة العربية الأكثر مبيعاً وهي أيضاً الفنانة اللبنانية الأولى الحاصلة على جائزة الموسيقى العالمية والعربية الوحيدة التي حصلت عليها ثلاث مرات عام 2005 و2006 و2010.

من جانب الحفلات الغنائية كانت إليسا أول فنانة عربية تغني أمام رئيس الولايات المتحدة الأسبق بيل كلينتون في عرض النجوم الخيري في دبي بحضور ملكة الأردن الملكة رانيا و حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

الحياة الشخصية[عدل]

ولدت اليسار خوري في بلدة دير الأحمر اللبنانية (بلدة في البقاع) يوم 27 أكتوبر من سنة 1972 من أم سورية (يمنى سعود) وأب لبناني (زكريا خوري)، حيث تتألف أسرتها من 3 بنات (أليسار ونورما و...) و3 شباب (غسان وجهاد وكميل)، ودرست في مدرسة داخلية وكانت لاترى عائلتها إلا أيام العطل، التحقت بكلية العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية لكنها لم تكمل دارستها الجامعية. كانت متعلقة بوالدها الشاعر ومدرس اللغة العربية "زكريا خورى" لدرجة كبيرة، وقد التحقت بكلية العلوم السياسية بناء على رغبته وقد توفي والدها في عام 2004.

من مواليد برج العقرب وتحلم بتكوين عائلة وأن ترزق بأطفال، سواء صبي "عمر" أو بنت "ياسمين" لانها تعشق الأسماء العربية، من هواياتها الرياضة والسفر، تعشق اللون الأبيض وتفضل عطر جيفنشي وتحب ركوب بي إم دبليو وتقود سيارة دفع رباعي. قبل أن تصبح فنانة كانت ترغب في أن تكون مقدمة برامج في محطات تليفزيونية وقد تقدمت إلى الكاستينغ في محطة أل بي سي ومحطات ثانية.

أما عن علاقاتها العاطفية أرتبطت بالملحن والموزع الأرمني الأصل غي مونوكيان، وكان هذا هو الارتباط العاطفي الوحيد في مسيرتها الفنية، ولكنها لم تلبث أن انهت العلاقة، ويقال أن السبب هو رغبة إليسا في الزواج وتكوين أسرة بينما مونوكيان كان غير مستعد للاستقرار, علماً بأن غي مونوكيان قد تزوج في 2008 من فتاة لبنانية.

مسيرتها الفنية[عدل]

بدأت اليسا في العاشرة من عمرها بالإشتراك في المناسبات الإجتماعية، وكان لها دور في احتفالات الأطفال في مدرسة "المون لاسال" التي كانت تستضيفها ساندي عشكجي. مع مرور الوقت، ازداد شغف اليسا بالفن وقد تُرجم هذا الشغف عبر مشاركتها في مسرحيات ساخرة للفنان الراحل وسيم طبارة ولاحقًا في "مسرح الساعة العاشرة". كانت موهبتها على المسرح في النقد السياسي عفوية جدًا، وذلك يعود إلى دراستها العلوم السياسية في الجامعة اللبنانية.

1992 -2001: بداية مشوارها الفني[عدل]

مشاركتها في المسرحيات الإنتقادية فتحت أمامها العديد من الفرص للتعبير وأخيرًا وجدت نفسها تغني أمام الجمهورٍ. شاركت سنة 1992 في برنامج ستوديو الفن الذي كان يُعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال ونالت الميدالية الفضية، مما شجعها على مواصلة الغناء. أحيت العديد من الحفلات الغنائية حتى سنة 1999، موعد ظهور أول ألبوم لها بدي دوب من إنتاج شركة "ليدو" وتوزيع إيمي. إنطلاقة اليسا على الساحة الفنية كان حدث ذو أهمية كبيرة، فألبومها الأول شكل نجاحًا مهمًا في مسيرتها الفنية واحتوى على العديد من الأغاني الناجحة، منها أغنية أدّتها مع جيرار فيري، المغني الفرنسي الغجري. بدي دوب كان أحد الأسباب لظهور اليسا في مهرجان كان الدولي للموسيقى. بعد نجاحها في المهرجان، أصدرت اليسا ألبومها الثاني "وأخرتها معاك" الذي تضمن الديو "بتغيب بتروح" الذي أدّته مع النجم راغب علامة.

2002 - 2003: عايشالك[عدل]

صدر ألبومها الثالث عايشالك الذي اعتبر خطوة إلى الإمام في مسيرتها الفنية. خلال تحضير عيشالك، استغلت اليسا نجاحاتها السابقة وتمكنت من تجاوز جميع التوقعات. أغنية عيشالك صوّرت في باريس تحت إدارة المخرج فابريس بيغوتي. وكانت أول فنانة عربية تظهر رسميًا بلباس صمم خصيصًا لها من قبل دور الملابس ديور. لاقى الألبوم الثالث إستحسانًا لدى الجمهور، وأكملت اليسا مسيرتها وألهبت الساحة الغنائية عبر الديو التي قامت به مع الفنان الأيرلندي العالمي كريس دو بيرغ . التعاون بينهما خلق أغنية مميزة حملت عنوان "ليبانيز نايتس". ضم دو بورغ الأغنية في ألبومه "تايم إيز افريثينغ" عام 2002.

فازت اليسا عام 2002 بجائزة أفضل فنانة في حفل "الموريكس دور" كما فاز فيديو كليبها "أجمل إحساس" جائزة أفضل فيديو كليب في مهرجان الموسيقى في دبي. بالإضافة إلى هذه النجاحات، تم ذكر اليسا في كتاب "روّاد من لبنان". وُضعت في خانة عمالقة الفنانين اللبنانيين مثل فيروز، ووديع الصافي الذين تركوا بصماتهم على المستوى الثقافي، السياسي والإجتماعي.

2004 - 2005: أحلى دنيا[عدل]

في أيار 2004، سجّلت اليسا ألبومها الرابع أحلى دنيا مع "سوبر اوديو سيستم". حقق الألبوم مبيعات قياسية في مختلف أنحاء الشرق الأوسط و حصلت الفنانة على جائزة الموسيقى العالمية عن فئة أفضل فنانة تحصد أكبر عدد مبيعات في الشرق الأوسط . ونتيجة لذلك، تم إعتبار اليسا أول فنانة لبنانية تحصل على هذه الجائزة، ومن ثم فازت بجائزة أفضل فنانة في حفل "الموريكس دور" وجائزة أفضل فيديو كليب عن أغنيتها "حبك وجع". في وقت اعتبرت تقنية "السوبر اوديو" أحدث الإبتكارات في تكنولوجيا الصوت، كانت اليسا أول فنانة في الشرق الأوسط تتّبع هذه التقنية. من الفنانين الذين استخدموا هذه التقنية: ستينغ، أندريا بوتشيلي وبينك فلويد.

2006 - 2008: بستناك وأيامي بيك[عدل]

عزز ألبوم اليسا الخامس، الذي حمل عنوان "بستناك"، مكانتها بإعتبارها واحدة من أفضل المغنيات الإناث في منطقة الشرق الأوسط. كما حصلت للمرة الثانية على التوالي على جائزة الموسيقى العالمية عن فئة أفضل فنانة تحصد أكبر نسبة مبيعات في الشرق الأوسط. قام المصور العالمي ماتياس كلامر الذي كان قد تعاون معها في ألبومها السابق بتصويرها. واصلت اليسا مسيرة نجاحها عبر ألبومها السادس: ألبومها السادس "أيامي بيك" الذي صدر عام 2007 وحافظ على المركز الأول لمدة ثلاثة أشهر.

2009 - 2011: تصدق بمين[عدل]

صدر هذا الألبوم 26 ديسمبر 2009 بعد ما يقارب أسبوعين من إصدار ألبوم "تصدق بمين"، أصبح الألبوم الأكثر مبيعا في تاريخ روتانا، وكذلك الأكثر نجاحًا في مهنة اليسا. ارتفع مبيع الألبوم على نطاق واسع وحقق أرقامًا قياسية في لبنان، مصر، الإمارات العربية المتحدة، الأردن وبقية دول الشرق الأوسط. من خلال "تصدق بمين"، حصلت اليسا على العدد الأكبر من الجوائز. في نظر جمهورها وشركات الإنتاج، كان الألبوم بعيدًا كل البعد عن التوقعات. حتى أن الألبوم بلغ العديد من متاجر الموسيقى العالمية مثل ال FNAC في فرنسا حيث تم وضعه في قسم الموسيقى العالمية. وتلقت اليسا للمرة الثالثة على التوالي جائزة الموسيقى العالمية لتحقيقها أعلى مبيعات في الشرق الأوسط والعديد من الجوائز الأخرى.

احتوى ألبوم "تصدق بمين" 13 أغنية بلهجات متنوعة بين المصرية واللبنانية، تعاونت من خلالها اليسا مع أبرز الشعراء والملحنين والموزعين. قام المصور العالمي ماتياس كلامر بالعمل على تصميمم الغلاف وقام بالعديد من الجلسات التصويرية لإليسا في قصر بينا الوطني في سينترا - البرتغال. تخطت الفنانة جميع التوقعات وتفوقت على العديد من فناني جيلها محققة مكانة النجمة المتكاملة. أصبحت اليسا رمزًا أساسيًا في عالم الموسيقى اللبناني، الشرق أوسطي والعالمي متخطيةً جميع الحواجز ومتحديةً اختبار الزمن.

2012 - 2013: أسعد واحدة واكس فاكتور اربيا[عدل]

صدر ألبومها الثامن "أسعد واحدة" في حزيران 2012 وكان في الترتيب الأول لمدة شهرين في الشرق الأوسط ومازال ضمن أفضل خمسة ألبومات، وقد عُرض فيديو كليبها الأول من الألبوم في كانون الثاني بعنوان "أسعد واحدة" تحت إدارة المخرج سليم الترك. في كانون الأول من عام 2012، اختيرت اليسا لتكون واحدة من الحكام في برنامج "أكس فاكتور" في نسخته العربية وتم عرضه لمدة أربعة أشهر على الشاشات في بداية عام 2013. و أصدر اخر البوم لها في 2014 حالة حب و الذي تضمن 14 اغنية .

الأعمال[عدل]

ألبوماتها[عدل]

غلاف أول البوم لإليسا بدي دوب 1999م
غلاف ألبوم أسعد واحدة، 2012

كليباتها[عدل]

قائمة الجوائز[عدل]

السنة العنوان الجائزة العمل
2002 الموريكس دور أفضل فنانة عربية عايشالك
2003 مهرجان الموسيقى في دبي أفضل فيديو كليب أجمل إحساس
2003 أوسكار الفيديو كليب الدولى أفضل كليب عربي أجمل إحساس
2005 جوائز الموسيقى العالمية أفضل فنانة في الشرق الأوسط أحلى دنيا
2005 الموريكس دور أفضل كليب عربي حبك وجع
2006 جوائز الموسيقى العالمية أفضل فنانة في الشرق الأوسط بستناك
2006 نقابة الموسيقى اللبنانية تكريم عن مسيرتها لإنجازاتها الموسيقية
2008 الموريكس دور أفضل أغنية وأفضل كليب عربي بتمون
2008 جائزة الشرق الأوسط أفضل مغنية بالشرق الأوسط أيامي بيك
2010 جوائز الموسيقى العالمية أفضل فنانة في الشرق الأوسط تصدق بمين
2010 الموريكس دور أفضل فنانة لبنانية تصدق بمين
2010 حفل الموسيقى في الأردن أفضل فنانة عربية تصدق بمين
2010 التفاحة الكبيرة في نيويورك أفضل فنانة في الشرق الأوسط تصدق بمين
2010 جائزة موسيقى الشرق الأوسط أفضل فنانة عربية تصدق بمين
2010 Student Celebrity Awards أفضل فنانة عربية بالإضافة إلى ثلاث جوائز أخرى تصدق بمين
2013 الموريكس دور أفضل فنانة لبنانية والجائزة الثانية عن فئة أفضل أغنية أسعد واحدة أسعد واحدة

إعلاناتها[عدل]

اليوم تجدون إليسا تمثل أكثر من ثمانية منتجات تتسم بطابع الرفاهية من بينها المجوهرات، و الساعات، و النظارات الشمسية، إضافة إلى علامتها التجارية الخاصة للعطورات، و الهواتف المحمولة، و بيبسي وغيرهم. وتعتبر إليسا أكثر فنانة عربية تم التعاقد معها للقيام بحملات إعلانية لمنتجات عالمية، حيث تعاقدت معها شركة المياه الغازية "بيبسي" لحملة دعايتها عام 2003، واستمر التعاقد لعدة سنوات قدمت فيها إعلانات قوية ظهرت فيها وحدها أو برفقة نجمة كبيرة مثل الأمريكية كريستينا أغيليرا.

كما تعاقدت معها شركتا النظارات العالمية "فوج" Vogue وراي بان Ray Ban للدعاية لمنتجاتهما، إلى جانب منتجات "لوكس" للعناية بنظافة البشرة، وساعات "كورم" Corum. وفي عام 2008 تعاقدت معها شركة الهواتف المحمولة "سامسونج" لتتولى حملة دعايتها. كما اختيرت إليسا لتكون الوجه الدعائي لـ"منظمة الذهب الدولية" بالمشاركة مع شركة "لازوردي" لصناعة الذهب.

ومع كل هذا، فإن الشركة الفرنسية Georges Stahl اختارت إليسا لتصنع عطرا يحمل اسمها، وبالفعل تم صنع عطر "أل دو إليسا" Elle D’ Elissa، والذي احتفلت النجمة اللبنانية بصدوره في حفل إعلامي كبير أقيم يوم 14 نوفمبر 2007 في دبي، وتم الانتهاء من صنع عطرها الثاني والمقرر طرحه بالأسواق خلال أيام.

ومن أهم إعلانات إليسا:

  • إعلان هيد ان شولدرز واغنية (بدي دوب)
  • إعلانات النظارات لشركتى "فوج" Vogue و"راي بان" Ray Ban
  • إعلانات شركة لوكس (طلوب تمنى)
  • إعلانات شركة بيبسي (قربلي، لو نرجع سوا، بستناك)
  • إعلانات شركة لازوردي (كرمالك، ايامي بيك، مش كتير عليك، تصدق بمين)
  • إعلان شركة سامسونج واغنية (مش كتير عليك)
  • إعلان عطر Elle D'Elissa

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]