يعسوبيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اليعسوببات)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
يعسوبيات
العصر: الترياسي–الآن

[1]

 

المرتبة التصنيفية رتبة[2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  فقيميات
شعيبة  فقيميات
شعيبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  سداسيات الأرجل
طائفة  حشرة
طويئفة  ثنائيات اللقمة
طويئفة  جناحيات
صُنيف فرعي  قديمة الأجنحة
رتبة عليا  مسننات الأجنحة
الاسم العلمي
Odonata[3][2]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
يوهان كريستيان فابريكيوس  ، 1793  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 


اليعسوبيات أو اليعاسيب[4] أو الرعاشات وتسمى أحيانا المسننات (الاسم العلمي: Odonata) من اليونانية (οδόντoς = odontos = أسنان). وهي رتبة من حشرات آكلة للحوم، تم وصف في هذه الرتبة ما يقرب من 5,900 نوع.

تعتبر اليعسوببات غشائية الأجنحة، لها زوجان من الأجنحة الغشائية الكثيرة التعرق وعلى الحافة الأمامية لكل جناح عقدة تقسم الجناح لجزئين قاعدي وطرفي وترفع الحشرة جناحيها إلى أعلى عند الراحة أو تفردهما جانبيا، الرأس كبير والعيون المركبة كبيرتان وأجزاء الفم قارضة، الحلقة الصدرية الأولى صغيرة ومتحركة بينما الوسيطة والخلفية كبيرتان وغير متحركتان، الارجل تستعمل في القنص على الفريسة وقلما تستخدم للمشي. تتغذي على الكائنات الصغيرة في الماء وتضع البيض في أغشية النباتات المائية أو في الماء أو في التربة بالقرب من الماء وتفقس لتخرج منه حوريات مائية نشطة تتنفس بواسطة خياشيم ثم تتحول الحوريات إلى حشرات يافعة بعد عدة انسلاخات وتستغرق مدة من بضع شهور إلى أربع سنوات.

تنقسم هذه الرتبة إلى رتيبتين هما:

  • مقترنات الأجنحة (الاسم العلمي: Zygoptera) (بالإنجليزية: damselflies)‏ أو الرعّاشات: ومن صفاتها هي أن المسافة بين العيون المركبة واضحة وتكون الأجنحة عمودية إلى أعلى فوق الظهر أثناء الراحة.
  • متفاوتات الأجنحة (الاسم العلمي: Anisoptera) (بالإنجليزية: dragonflies)‏: وهي كبيرة الحجم وسريعة الطيران تكون الأجنحة ممتدة على الجانبين أثناء الراحة قاعدة الجناح الخلفي أعرض منها في الجناح الأمامي المسافة بين العينين المركبتان تكاد تكون معدومة أو ضعيفة جدا، للذكر زائدة شرجية واحدة خارجية في نهاية البطن مع القرنين الشرجيين، تتنفس الحوريات بواسطة خياشيم موجودة في الجدار الداخلي للمستقيم ولا تظهر في مؤخرة البطن.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Hoell, H.V., Doyen, J.T. & Purcell, A.H. (1998). Introduction to Insect Biology and Diversity, 2nd ed. Oxford University Press. ص. 320. ISBN:0-19-510033-6.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ أ ب ت Klaas-Douwe B. Dijkstra; Günter Bechly; Seth M. Bybee; et al. (30 Aug 2013). "The classification and diversity of dragonflies and damselflies (Odonata)" (PDF). Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (Addenda 2013) (بالإنجليزية). 3703 (1): 36–45. DOI:10.11646/ZOOTAXA.3703.1.9. QID:Q21076592.
  3. ^ أ ب Martin Schorr; Dennis R. Paulson; Klaas-Douwe B. Dijkstra; Cyrille Deliry; Federico Lozano (11 Jul 2013), World Odonata List (بالإنجليزية), University of Alabama, QID:Q13561342
  4. ^ أمين المعلوف (1985)، معجم الحيوان (بالعربية والإنجليزية) (ط. 3)، بيروت: دار الرائد العربي، ص. 174، OCLC:1039733332، QID:Q113643886