اليهود الزنوج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مارس 2014)
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أبريل_2013)

اليھود الزنوج بالانجيليزي ( Negro Jews ) مصطلح يستخدم للإشارة إلى الزنوج السود الذين يؤمنون باليھودية جميعاً وبالتالى فإن المصطلح يضم الفلاشاه « اليھود الزنوج » والعبرانيين السود، وكذلك جماعات بشرية أخرى ذات ھويات يھودية سديمية.

وجد أحد الباحثين في ساحل لوانجو في غرب أفريقيا جماعة تصنف باعتبارھا يھودية ويسمى أعضاؤھا أنفسھم "مافانبو "ويقيمون شعائر السبت. ومن المعروف أن ساحل لوانجو لا يبعد كثيراً عن جزيرة ساوتومى البرتغالية التي أحضر إليھا الأطفال اليھود الذي تم تنصيرھم عنوه عام 1493 - ولعل ھذا ھو مصدر تسميتھم باليھود. وتوجد بالقرب من ساحل مدغشقر فرقة يھودية تسمى "زافي إبراھيم"، يدعى أفرادھا أنھم يھود، ولكن ليس ھناك أى شىء يميزھم عن بقية السكان . وفى عام 1750 ، أسست مستوطنة بالقرب من سورينام (غينيا الھولندية) تضم أبناء اليھود الذين تزوجوا من العبيد الأفريقيين السود، وكانوا يتحدثون لھجة "الدجو تونجو" أى "لغة اليھود"، وھى خليط من البرتغالية والعبرية وبعض الكلمات المحلية

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.