إم ‌بي ‌سي 3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ام بي سي 3)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إم ‌بي ‌سي 3
Mbc 3 logo not 2 1 4 action-صورة-file.jpg

اختصاص قناة للأطفال من عمر 3-15 سنة
التأسيس 2004
اللغة عربية، إنجليزية
المقر علم السعودية المملكة العربية السعودية
القطاع خاصة
المدير مصطفى محمود
المقر الاجتماعي علم الإمارات إمارة دبي
موقع الوب موقع قناة إم بي سي 3
البث
عبر الساتل عرب سات، نايل سات

إم ‌بي ‌سي 3 (بالإنجليزية: MBC 3) هي قناة عربية سعودية للناشئين تابعة لمجموعة مركز تلفزيون الشرق الأوسط (MBC). بدأت بالبث في 8 ديسمبر 2004 (12/8/2004) بعد أن أدركت مجموعة MBC بأن 40% من مشاهديها أعمارهم تقل عن 15 عاماً. تبث القناة المسلسلات الكرتونية الشهيرة الناطقة باللغة العربية ومن بين تلك المسلسلات هي : يوغي (YU-GI-OH)، ابطال النينجا, يوغي GX, مغامرات جاكي شان, ميغا مان محارب النت, وفيرلي أود بارنتس ((والذي لم يعد يعرض)), جنود السايبورغ وبز يطير وتعرض أيضا مسلسلات الأطفال المترجمة وهي : ذاتس سو رايفن (That's So Raven), هانا مونتانا (Hannah Montana)و باور رينجرز (Power Rangers). واي كارلي وفكتورياس كما تنتج القناة بنفسها بعض البرامج مثل قولوا لي كيف وعيش سفاري. وتعمل في أذاعة القناة المذيعة دانية شافعي,والمذيعة عزة زعرور والمذيعة اصالة كامل والمذيع مهند بخيت

بدأ أول بث لقناة أم بي سي 3 في 8 ديسمبر 2004 وكانت أيضا تعرض لساعتين في قناة أم بي سي 1 أول أسبوع لها، وفي بداية الأشهر الأولى للقناة، كانت القناة لا تعمل في أوقات الليل المتأخرة وتستبدل المسلسلات الكرتونية بأغاني وصورة شعار أم بي سي 3 وهي نائم، وأول مذيعة لقناة أم بي سي 3 هي دانية شافعي وفي بداية صيف 2005 عمل حسن عبد الله مذيع آخر لقناة أم بي سي 3، وبعد مرور على القناة ثلاث سنوات رأت القناة أن تجعل من هذه الذكرى الثالثة مميزة جدا لهذا قامت القناة بإدخال فرد ثالث للإم بي سي 3 دخلت عزة زعرور كمذيعة ثالثة للقناة وبعدها ببداية 2012 انضمت اصالة كامل لطاقم المذيعين ومن ثم انضم المذيع مهند بخيت إلى طاقم المذيعين.

بعدما عرضت أم بي سي 3 مسلسل يوغي وهذا في بدايتها أرتفعت شهرة القناة وأصبحت المنافس الأول للقناة المهيمنة على مسلسلات الرسوم المتحركة سبيس تون, ومع عرضها للمسلسلات الكرتونية الجديدة والحديثة الواحد تلو الآخر وعرض الموسم الثاني ليوغي اشتهرت قناة أم بي سي 3 كثيرا في الشرق الأوسط وأيضا الأستماع وقراءة رسائل المشاهدين وأقتراحاتهم كان عامل في شهرة القناة, وبدأت قناة أم بي سي 3 بإنتاج أول برنامج واقع لها في عام 2005 م وهو عيش سفاري. "فقرة البنات" و"فقرة تشويق بلا حدود"، تغير القناة ديكور وتصميم الأستوديو، في شهر رمضان وعند بداية المدرسة وفي ذكرى إنشاء القناة، وأيضا تقوم بتغييره في سنة، كما تمتلك القناة موقعا على إلإنترنت. في عام 21 من مارس 2013 م أطلقت قناة MBC3 HD فقط على My HD على نايل سات 12322 V. - (يجب أن يكون لديك بطاقة الذكية لمشاهدة القناة الفائقة الجودة).

برامج أم بي سي 3[عدل]

تعرض قناة أم بي سي 3 معظم الرسوم المتحركة لقناة 4kids الأميركية مثل يوغي يو ولم يعد يعرض الآن، أبطال النينجا، وتعرض رسوم متحركة من قناة ديزني مثل بظ يطير، تيمون وبومبا ولؤي في الفضاء، كما تعرض بعض برامج كارتون نتوورك مثل فتيات القوة، مراهقوا التياتنز، كما يقل عرض MBC3 للأنمي الياباني مثل زعيم المحاربين، وتعرض من قناة نكلوديون مثل فيرلي أود بارنتس والمراهقة الآلية.

وأصبحت تعرض بعض البرامج يقدمونها مذيعين القناة، وهي:عيش سفاري,قولوا لي كيف، والتجربة.

هذه من بعض أفضل البرامج الكارتونية التي عرضتها قناة MBC3 : علاءالدين، فريق القرود الآلي الخارق، جاكي شان، فيرلي أود بارنتس،أبطال ليوكو ,قصص مختارة، الفسحة، شهرزاد ودار الفار، الفتيات الخارقات طرزان.

وتعرض أفلام رسوم متحركة او واقعية كل اربعاء و خميس و جمعة.

الانتقادات[عدل]

تتلقى قناة أم بي سي 3 انتقادات حول برامجها وأسلوب عرضها للبرامج أو المسلسلات الكرتونية كذلك مع تعاملها مع أقتراحات المشاهدين:

  • تقوم قناة أم بي سي 3 بإعادة برامج الرسوم المتحركة بشكل متكرر ولعدة مرات، مما جعل معظم مشاهدي القناة ينتقدون هذا الأسلوب في إعادة البرامج والمسلسلات وعدم عرض المواسم الجديدة إلا بعد سنوات مثل الجاسوسات حين عرض الموسم الثاني بعد سنتين من عرض الموسم الأول وفي بعض الحالات لا تعرض قناة أم بي سي 3 المواسم الجديدة لبعض البرامج مثل الموسم الخامس لابطال النينجا.
  • الأخطاء : لا تذهب الأخطاء عن شاشة أم بي سي 3 سواء إذا كانت موجودة في البرامج أو في الإعلانات عن برامج الرسوم المتحركة, في معظم الأحيان تحدث أخطاء متكررة في الدبلجة لمعظم البرامج في أم بي سي 3, مثل الموسم الثالث ليوغي الذي لم تعرضه القناة إلا لمرتين, وأيضا في معظم الأحيان تقوم القناة بعرض إعلان مسلسل أو برنامج وهو لا يعرض حاليا, وهذا من الأسباب التي تربك المشاهد, كما تعرض إعلان المواسم الأولى للكثير من برامجها مع أنها تعرض موسم جديد وآخر, ويبدو أن أخطاء القناة تتركز في سلسلة الرسوم المتحركة أو الأنمي يوغي، وتخلط بين يوغي GX ويوغي في التسمية والمواسم وهذا ما جعل معظم مشاهدي قناة أم بي سي 3 مرتبكين بشأن هذه القضية, وفي آخر عرض ليوغي GX في صيف 2009 ظهر أعلان لبرنامج يوغي GX لكن صور الإعلان كانت صور للأنمي أو برنامج يوغي وأصوات الأعلان هي من يوغي GX وهذا ما جعل أم بي سي 3 محط للانتقاد.
  • تقطع قناة أم بي سي 3 معظم البرامج على شاشتها بشكلٍ مبالغ سواء كانت حلقات أو لقطات من البرنامج, وقد قطعت قناة أم بي سي 3 جميع برامج الرسوم المتحركة والمسلسلات في تاريخ 22 أغسطس 2009 في بداية شهر رمضان واستدبلتها ببرامج جديدة ويتكرر هذا الأسلوب في السنوات الماضية, وفي بعض البرامج تقوم أم بي سي 3 بحذف حلقات من المسلسلات أو برامج الرسوم المتحركة, وقطعها للحلقة الأخيرة من يوغي GX في العرض الأول (تم عرض الحلقة في العرض الثاني للبرنامج)، وقطعها لآخر ثلاث حلقات من برنامج الرسوم المتحركة (الأنمي) زعيم المحاربين وحتى الآن تلك الحلقات, كما تقطع أم بي سي 3 بعض المشاهد التي تحتوي على صفع أو لكم للوجه في بعض البرامج والمسلسلات وحتي الكرتونات كما أنها عندما تقطع كل المشاهد التي تعتبرها مخله تقطع معها مشاهد كبيرة ومهمة تجعل موضوع الحلقة محيرا . فأصبح تقطيعها مبالغاً به جداً، لدرجة أن التقطيع وصل حتى إلى مسلسل توم وجيري.
  • تصل يومياً الكثير من الرسائل ويقرأ منها ثلاث أو أربع رسائل على لسان مذيعي القناة في كل بداية فقرة، وهذا يسبب ضياع لكثير من الرسائل وعدم قراءتها, كما توجد بعض الأقتراحات والطلبات في تلك الرسائل لكن معظم تلك الاقتراحات لم تنفذ.
  • نوعية بعض برامجها غير مناسبة للفئة السنية التي أنشأت لها (الأطفال) لأنها تعرض من قناتي كارتون نتوورك ونيكلوديان.
  • تلقت القناة انتقادات قوية من شيوخ مثل الشيخ محمد العريفي (على انها تدمر الأجيال وتجعل مشاهدة الإباحيات للطفل أشياء عادية)[بحاجة لمصدر]
  • تلقت القناة انتقادات كثيرة حول كمية الاعلانات الهائلة التي تأتي علي مسلسل سبونج بوب حيث انها تصل إلي 15 دقيقة تقريباً, حيث ان القناة اصبحت الأولى في العالم العربى بعدما اشترت قناة نكلوديون العربية.
  • قطعت القناة كمية برامج كثيرة من إنتاج (نكلوديون) برغم متابعتها من عدد كبير من المشاهدين, بدون أدنى تحذير, منهم (الوالدان السحريين, دانى الشبح).

وصلات خارجية[عدل]