انتزاع المياه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


انتزاع المياه يعني قيام الشركات المحلية ومتعددة الجنسيات والحكومات والأفرد بتحويل موارد المياه ومستجمعات الأمطار، فتحرم منها المجتمعات المحلية التي تعتمد على الماء والأنظمة البيئية في حياتهم اليومية. ولهذا الفعل أيضًا آثار مدمرة بيئيًا حيث تُصبح مستجمعات الأمطار غير مستدامة نتيجة زيادة الاستخدام للمياه المحدودة.[1] وفي حين يرتبط انتزاع المياه منذ وقت طويل بقضية تسييج المشاعات, لكن بروز هذا المصطلح حديثًا ارتبط بالتركيز المتجدد على الاستيلاء على الأراضي الناتج عن النمو في المضاربة بالأغذية والاستثمارات الزراعية واسعة النطاق لإنتاج الغذاء والطاقة الحيوية.

ترتبط القدرة على الاستيلاء على المياه دائمًا بعمليات التعديل وتخصيص المياه التي تحول الماء من سلعة عامة إلى سلعة خاصة، حيث تتحدد القدرة على الوصول إلى الماء بالقدرة على الدفع. ومن ثم، يمكن أن تأخذ عملية انتزاع المياه أشكالاً عدة، بدءًا من استخراج الماء من أجل الزراعات الأحادية لمحاصيل الطاقة والغذاء، ووصولاً إلى بناء السدود على الأنهار لتوليد الطاقة الكهرمائية، وحتى خصخصة إدارة المياه العامة في المدن. كما تظهر عملية انتزاع المياه بوضوح في التجارة المتنامية للمياه الافتراضية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Franco، Jennifer؛ Lyla Mehta؛ Gert Jan Veldwisch (June 2012). "Water Grabbing? Focus on the (Re)appropriation of Finite Water Resources, Water Alternatives Journal". Water Alternatives Journal. اطلع عليه بتاريخ 15 March 2012. 

كتابات أخرى[عدل]

http://www.water-alternatives.org/index.php?option=com_docman&task=doc_download&gid=175

انظر أيضًا[عدل]