انفصال نادر وسمين (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
انفصال نادر وسمين
صورة معبرة عن الموضوع انفصال نادر وسمين (فيلم)

المخرج اصغر فرهادي
الإنتاج اصغر فرهادي
الكاتب اصغر فرهادي
البطولة ليلى حاتمي
بیمان معادي
شهاب حسیني
ساره بيات،
سارينا فرهادي.
تصوير سينمائي محمود كالاري
الموسيقى ستار أوراكي
توزيع فيلم إيران
سوني بيكتشرز انترتينمنت (أمريكا)
ميمينتو فيلم (العالم)
تاريخ الصدور 15 فبراير 2011 (برلين)
16 مارس 2011 (إيران)
مدة العرض 123 دقيقة
البلد إيران
اللغة الأصلية لغة فارسية
الميزانية $500,000
الإيرادات إيران $3,100,000
العالم $22,774,527

انفصال نادر وسمين والمعروف باختصار انفصال (بالفارسية:جدایی نادر از سیمین)، هو فيلم سينمائي إيراني 2011 من تأليف وإخراج أصغر فرهادي وبطولة ليلى حاتمي وبیمان معادي وشهاب حسیني وساره بيات وسارينا فرهادي. یتحدث الفيلم عن معاناة عائلة من المجتمع الإيراني والمشاکل التی یفرضها الواقع المعیشي والاجتماعي علی تلك العائلة فی ظل الظروف التقلیدیة السائدة فی ایران. من خلال زوجة تطلب الطلاق حتى تستطيع السفر والعيش في ظروف أفضل خارج إيران في مقابل رفض زوجها وتبدأ المعاناة بين الزوجين، عندما يتهم الزوج بدفع الخادمة التي تعمل في بيته والتسبب بإجهاضها.

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية هائلة من النقاد. على موقع الطماطم الفاسدة، الفيلم حصل على نسبة 99% مراجعات إيجابية بناءً على 143 مراجعة ومتوسط تقييم 10/9،[1] كما حصل على تقييم 95 على ميتاكريتيك بناءً على 44 مراجعة.[2] من بين 30 جائزة حصدها، حصل انفصال على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في 2012، كما ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

طاقم العمل[عدل]

التمثيل

  • ليلى حاتمي: سيمين
  • بيمان معادى: نادر
  • شهاب حسينى: حجات
  • سارة بيات: رازيه
  • سارينا فرهادى: تيرمين
  • على أصغر شهبازى: والد نادر
  • شيرين يزدان بخش: والدة سيمين

الجوائز[عدل]

حصد الفيلم أكثر 30 جائزة من مهرجانات متعددة منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في 2012، بجانب جائزة الدب الذهبى لأحسن فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ويعد أول فيلم إيراني يحصل على الجائزتين. بالإضافة إلى جوائز الأداء التمثيلى ففى مهرجان برلين ذاته، فكان من نصيب كل من البطل والبطلة وجائزة الدب الفضى. ولا يغافلنا جوائزه على صعيد المونتاج والتصوير وكذلك التأليف. في مهرجان أبوظبي السينمائي 2011، حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]