باتريك ديمبسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
باتريك ديمبسي
صورة معبرة عن الموضوع باتريك ديمبسي

اسم الولادة باتريك جالينوس ديمبسيا
الميلاد 13 يناير 1966 (العمر 48 سنة)
لويستون، مين
زوجة روكي باركر
(1987-1994)
جيليان فينك ديمبسي
(1999-الآن)

باتريك ديمبسي ممثل أمريكي من مواليد 13 يناير 1966، حاصل على جائزة نقابة ممثلي الشاشة 2006 لأفضل مجموعة عن دورهم في مسلسل غريز أناتومي، كما رُشح بنفس الدور لجائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثل.

حياته[عدل]

يعتبر باتريك من أصل أيرلندي-أمريكي، وكان أصغر أشقائه الثلاثة. لم يكمل باتريك تعليمه الثانوي. وفي عامه الـ 12، شخصت إصابته بمرض عسر القراءة، والذي صرح لاحقا بأنه "جعله ما هو عليه اليوم" وأضاف "لقد أعطاني منظورا بأنه - علي مواصلة العمل، ولم أيأس بعدها أبدا" كان هذا المرض سببا في إجباره على حفظ كل ادواره لكي يتكمن من التمثيل، بما فيها تجارب الأداء التي فشل فيها لعدم قدرته على الحفظ حينها.
عملت والدة باتريك كموظفة تأمينات وقت ولادته، ثم عملت بعد ذلك كسكرتيرة في المدرسة الثانوية التي التحق بها لاحقا، لكنه لم يكمل تعليمه هناك.
في عام 1987تزوج من الممثلة روكي باركر، التي كانت أكبر منه ب 27 عاما!! وتطلقا في 1994 وفي عام 1999 تزوج مرة أخرى من جيليان فينك.
يعشق باتريك سباقات السيارات في أوقات فراغه، وقد قاد بالفعل في عدة سباقات كما أنه يشارك في مся-ся

مسيرته الفنية[عدل]

كان ظهوره الأول في مسرحية Torch Song Trilogy - ثلاثية أغنية الشعلة. ولمع بعدها في مسرحية Brighton Beach Memoirs - ذكريات برايتون بيتش. أما أول ظهور مهم له على الشاشات السينمائية كان في فيلم "In The Mood". ومثل بعد ذلك أدوارا رئيسية عدة، كادت أن تحصره في الأدوار الكوميدية أو الرومانسية، إلا انه استطاع تجنب لعب نفس الشخصية مرتين. قام بعدة أدوار لحلقات أولية من مسلسلات لم يتم تكملتها - يعرض المسلسل على شكل حلقة أولية Pilot وإن لاقت استحسانا من الجمهور، يتم كتابة موسم كاملا لها، وغير ذلك لا تستكمل لعدم قبول الجمهور بهذه الحلقات الأولية.
من أهم ادواره، كان دوره في فيلم Sweet Home Alabama، وتلاه بفترة أفلام Enchanted, و Freedom Writers، و Brother Bear 2، و Made of Honor.
بعد النجاح الذي لاقاه في مسلسل جراي أناتومي، قام بعمل تجربة أداء للعب دور د.جريجوري هاوس في العرض الشهير Dr. House لكنه لم ينجح فيه. وأكمل في المسلسل ليحصل على لقب McDreamy المعبر عن جاذبيته وعلاقته الرومانسية مع ميريديث جراي - بطلة المسلسل.
نجاحه في العرض دفعه لرفع اجره إلى 225 ألف دولار للحقلة في عام 2006، ثم أصبح فتى إعلانات لمازدا وفيرساتشي وأفون وغيرها.
حاصل على جائزة نقابة ممثلي الشاشة 2006 لأفضل مجموعة Best Ensemble عن دورهم في مسلسل غريز أناتومي، كما رُشح بنفس الدور لجائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثل.

الجوائز[عدل]

الجوائز التي رشح لها[عدل]

2001: جائزة إيمي عن دوره في مسلسل Once and Again
2006\2007: جائزة جولدن جلوبس عن دوره في مسلسل Grey's Anatomy
2008: جائزة أفلام MTV وجائزة القومية للأفلام في المملكة البريطانية عن دوره في فيلم Enchanted
2006\2008: جائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل مجموعة عن دوره في مسلسل Grey's Anatomy

الجوائز التي فاز بها[عدل]

1988: جائزة الممثل الشاب عن دوره في فيلم Can't Buy Me Love
2007: جائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل مجموعة عن دوره في مسلسل Grey's Anatomy
2007\2008: جائزة اختيار الجمهور كالممثل المفضل في التليفزيون

مركز باتريك ديمبسي للسرطان - الأمل والعلاج[عدل]

في عام 1997، شخصت إصابة والدته بمرض سرطان المبيض، وعولجت منه. وبعد محاربتها للمرض ساهم باتريك في إنشاء مركز باتريك ديمبسي في ويستون بولاية ماين - حيث نشأ.