بازيليسق (جنس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

basilisk[1]

البازيليسق البني، Basiliscus vittatus، كوستاريكا
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: زواحف
الرتبة: حرشفيات
الرتيبة: إغوانيات
الفصيلة: سحالي مخوذة
الجنس: بازيليسق
Laurenti, 1768
Species

بازيليسق شائع
بازيليسق احمر الرأس
بازيليسق مريش
بازيليسق بني

البازيليسق[2] (بالإنجليزية: Basiliscus) هو نوع من السحالي تعيش في جنوب المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. هذا الحيوان معروف بأنه يستطيع الجري فوق سطح الماء. تصل سرعته على سطح الماء إلى نحو 12 كيلومتر في الساعة. قدماه مزودة بأغشية بحيث تسمح بتكون وسائد هوائية تحت قدماه فيستطيع الجري فوق سطح الماء. عندما يجري على الماء فعو يجري على الرجلين الخلفيتين فقط.

جسمه[عدل]

البازيليسق.

البازيليسق يشبه في شكله السحلية الخضراء أو البنية اللون وعلى جسمه بقع زرقاء. عيناه صفراء اللون. يبلغ طوله عادة بين 70 - 75 مليمتر ويزن نحو 80 جرام. له عرف شوكي ممتدا على ظهره مثل الشراع ، مقسم إلى ثلاثة اجزاء بين رأسه وظهره وذيله، على رأسه تشبه العرف.

يأتي اسمه عن الكلمة اليونانية ( basilískos ،( βασιλίσκος ومعناها "الملك الصغير". يوصف في كتاب Systema Naturae بأنه "مزيج" striped [3] .

الجري فوق سطح الماء[عدل]

يجري البازيليسق أحيانا على رجلين . كما يتميز بقدرة الجري على الماء ، ولهذا اطلق عليه أيضا اسم "سحلية السيد المسيح" [4] تبلغ سرعته على الماء نحو 5و1 متر في الثانية لمسافة نحو 5و4 متر ثم يغطس في الماء ويعوم . توجد بين اصابعه أغشية تساعده في الجري على الماء . كما يستطيع المشي على الأربع على سطح الماء ، وعندئذ تزداد المسافة التي يقطعها فتصل إلى نحو 6 متر .

الدفاع[عدل]

Basiliscus plumifrons (Caño Negra) mirror.jpg

بالإضافة إلى استطاعة البازيليسق الجري فوق سطح الماء ، فهو يستطيع أيضا الاختفاء تحت الرمل . أنفه مزودة بحواجب تمنع دخول الرمل فيها .

مناطق معيشته[عدل]

يعيش البازيليسق في الغابات الاستوائية في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية . فهو يوجد في جنوب المكسيك وفي إكوادور و فنزويلا . وقد وجد حاليا في فلوريدا بأمريكا الشمالية ، حيث تأقلم على المياه الباردة . كما شوهد في "نهر سانت لوسي" بالولايات المتحدة الأمريكية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Basiliscus (TSN {{{ID}}}). Integrated Taxonomic Information System.
  2. ^ قاموس المورد: قاموس إنكليزي-عربي. مُنير البعلبكي. دار العلم للملايين (1994). صفحة: 90
  3. ^ Robert George Sprackland (1992). Giant lizards. Neptune, NJ: T.F.H. Publications. ISBN 0-86622-634-6. 
  4. ^ How "Jesus Lizards" Walk on Water. News.nationalgeographic.com. Retrieved on 2010-08-19.

اقرأ أيضا[عدل]