باسل خرطبيل (الصفدي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اقتراح حذف اقترح حذف هذه الصفحة بالتوافق مع سياسة الحذف. علما بأنه تم طلب نقاش الحذف للمرة الأولى لمعرفة ما إذا كانت هذه الصفحة تصلح أو يمكن إصلاحها للتضمين في ويكيبيديا. للمزيد من التفاصيل وإبداء رأيك في الحذف الرجاء الاطلاع على نقاش الحذف لهذه الصفحة في صفحة نقاش الحذف. علما أنه بإمكانك تحسين المقالة لتدارك أسباب الحذف لكن لا تفرغ الصفحة، ولا تمسح هذا الوسم قبل الانتهاء من نقاش الحذف. (وسم هذا القالب منذ: يونيو 2014)انقر هنا لإنشاء تصنيف الشهر
باسل خرطبيل (باسل الصفدي)
ولادة 22 أيار 1981
دمشق، سوريا
مواطنة فلسطيني سوري
عمل مبرمج

باسل خرطبيل فلسطيني سوري ولد في مدينة دمشق 22 مايو / أيار 1981. باسل مبرمج يعمل في مجال تطوير برمجيات المصدر المفتوح. في 15 مارس / آذار 2012، بعد عام تمامًا على بداية الثورة السورية، اعتقله النظام السوري في دمشق.

ولد باسل وترعرع في سوريا، حيث تعلم البرمجة واختص في تطوير برمجيات المصدر المفتوح. شارك بتأسيس شركة الأبحاث التشاركية Aiki Lab[1] وعمل فيها في منصب المدير التقني. كما كان المدير التقني لـ Al-Aous[2] وهي مؤسسة للأبحاث والنشر تعنى بعلوم الآثار والفن في سوريا. عمل باسل أيضًا كمدير مشروع وكممثل لـ المشاع الإبداعي في سوريا[3]، وله مساهمات في موزيلا Firefox، ويكيبيديا، الـ Open Clip Art Library, Fabricatorz وSharism.[4].

من أعماله في الفترة الأخيرة إعادة إنتاج مدينة تدمر القديمة في سوريا بنموذج واقعي ثلاثي الأبعاد، تطوير تقنية إنتاج الصور الرقمية (التصور) في الوقت الحقيقي، وفي تطوير الإطار البرمجي Aiki Framework بالتعاون مع Fabricatorz.

في 15 مارس / آذار 2012، نقل ناشطون خبر اعتقال باسل ضمن حملة اعتقالات قام بها النظام في منطقة المزة في العاصمة دمشق، في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الثورة السورية[5]. ذكر منظمو حملة أطلقوا سراح باسل FreeBassel# أن باسل معتقل في فرع كفرسوسة الأمني في دمشق. بعد أن انتشر خبر اعتقاله في بداية يوليو / تموز انطلقت حملة عالمية تدعوا لإطلاق سراحه الفوري. كان باسل مقبلًا على الزواج في إبريل / نيسان 2012، ولكن حال اعتقاله دون ذلك.

مراجع[عدل]

  1. ^ Aiki Lab
  2. ^ Al-Aous
  3. ^ CC Syria
  4. ^ "CAMPAIGN LAUNCHED TO BRING HOME LOVED AND CELEBRATED INTERNET VOLUNTEER DETAINED IN SYRIA". FreeBassel.org. اطلع عليه بتاريخ 5 July 2012. 
  5. ^ "As revolt against Assad enters 2nd year, ‘up to 500,000’ Syrians may flee crackdown". Al Arabiya. 15 March 2012. اطلع عليه بتاريخ 5 July 2012. 

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.