باسم عودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من باسم كمال عودة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
باسم كمال عودة
وزير التموين المصري
في المنصب 10 يناير 2013 - 4 يوليو 2013
سبقه أبو زيد محمد أبو زيد
خلفه محمد أبو شادي


الدكتور باسم كمال محمد عودة من أبناء محافظة المنوفية مواليد (16 مارس 1970) هو وزير التموين بوزارة هشام قنديل منذ الخميس 10 يناير 2013 ، ضمن تعديلات وزارية شملت 10 وزراء جدد. استقال من الوزارة يوم 4 يوليو 2013 احتجاجاً على الانقلاب الذى قام به عبد الفتاح السيسي على محمد مرسي، أول رئيس مدنى منتخب لجمهورية مصر العربية.[1] تم القبض عليه في أحد المصانع في وادي النطرون يوم 13 نوفمبر على ضوء اتهامات بالتحريض على القتل، وهي التهمة التي يتم توجيهها لكل من يتم القبض عليه من معارضي الانقلاب العسكري الذي قام به الفريق عبد الفتاح السيسي وتم على إثره عزل الرئيس محمد مرسي من منصبه كرئيس للجمهورية. وقد أودع عودة سجن ملحق المزرعة بمجمع سجون طره.

المناصب التي شغلها[عدل]

قد سافر إلى عدد من المحافظات لحل أزمة الوقود خلال العام الماضي، أبرزها سوهاج و كفر الشيخ وعمل علي تعميم البطاقة الذكية لصرف المواد التموينية والخبز وأسطوانات غاز البوتوجاز وما شابهها.

استقالته[عدل]

استقال باسم عودة من منصبه في 4 يوليو 2013 احتجاجاً على عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي .[2].

اعتقاله[عدل]

اعتقلت قوات الامن المصرية باسم عودة وزير التموين السابق في حكومة الرئيس المعزول محمد مرسي، يوم الثلاثاء 12/11/2013، وكان صدر قرار باعتقال عودة بتهمة التحريض على العنف، وهي التهمة التي وجهت للعديد من زعامات الاخوان المسلمين.[3]

الأحكام التى صدرت ضده[عدل]

صدر حكم الإعدام الصادر بحقه وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين فى 19/06/2014، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم أحداث مسجد الاستقامة.

المراجع[عدل]

Egypt politic personality icon.png هذه بذرة مقالة عن سياسي من مصر تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.