بافل الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
باول الأول

القيصر بول أو بافل بيتروفيتش (1 أكتوبر 1754- 23 مارس 1801امبراطور روسيا الثالث عشر منذ 1796 حتى أسقط غيلة سنة 1801 ليخلفه ابنه القيصر ألكسندر الأول، والده هو القيصر بيتر الثالث بن الإمبراطورة آنا إيفانوفنا بنت القيصر بطرس الأكبر ووالدته هي الإمبراطورة كاثرين العظيمة التي حرمته من الحقوق والامتيازات التي ينالها أبناء الطبقة الحاكمة التي خلفها بافل الأول في الحكم. تلقى باول تعليمه على يد نيكيتيا بانين وأبو القيصر نيكولاي الأول وجد القيصر ألكسندر الثاني.

أصبح امبراطور روسيا خلفا لوالدته كاثرين لكن أثنين من أعوان والدته هما الأخوة زوبوف قاما باغتياله وأعملا فيه السيف في مخدعه ليتولى ابنه ألكسندر الحظي عند والدته كاثرين الإمبراطوية من بعده.

تزوج من الأميرة الألمانية ويلهامينا لويزا من هيسي_درامستادت المعروفة باسم ناتاليا اليكسيفنا ومن ثم تزوج من صوفي دروثيا من فورتمبيرغ المعروفة باسم ماريا فيودرفنا وهي ام القيصران ألكسندر الأول ونيكولاي الأول.

سعى بافل الأول على صعيد السياسة الخارجية إلى حب السلام وعدم التدخل في الشؤون الأروبية. الا انه اضطر إلى المشاركة حملة سوفوروف الإيطالية في التحالف المضاد لنابليون في اواخر القرن الثامن عشر. وتولى بافل مهام رئيس اخوانية مالطا وتحدى بذلك الامبراطور الفرنسي نابليون الذي احتل هذه الجزيرة.

كات القوات الروسية بقيادة المارشال سوفوروف تخوض في اعوام 1798 – 1800 العمليات الحربية الناجحة ضد نابليون. فيما احرز الاسطول الروسي بقيادة الاميرال اوشاكوف بعض النجاحات في البحر المتوسط، الامر الذي اثار قلق بريطانيا والنمسا وادى إلى اساءة العلاقات بينهما من جهة وروسيا من جهة أخرى. وبدأ في الوقت ذاته التقارب بين روسيا وفرنسا إلى درجة انه نوقشت آنذاك خطة القيام بحملة عسكرية مشتركة ضد الهند البريطانية. حتى امر بافل قوزاق الدون بالبدء في الحملة العسركية. لكن الكسندر الأول الذي تولى الحكم بعد وفاة بافل امر بايقاف الحملة.

اثارت سياسة بافل المتقلبة الاستياء لدى شتى فئات المجتمع الروسي وخاصة بين النبلاء وضباط الجيش. ودبرت المؤامرة التي شارك فيها ابنه الأكبر ولي العهد الكسندر.

تسرب المتآمرون في ليلة 11 مارس/آذار عام 1801 إلى قلعة ميخايلوفسكي التي اقام بها الامبراطور بافل وحاولوا حمله على التخلي عن العرش فرفض بافل ولم يجد المتمردون حلا آخر غير قتله واعلان الكسندر امبراطورا لروسيا. واعلن للشعب ان بافل توفي لاصابته بالسكتة القلبية. (المزيد)

مراجع[عدل]

Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg هذه بذرة مقالة عن مقال حول أحد أفراد عائلة رومانوف، أباطرة روسيا القيصرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


منصب سياسي
سبقه
كاثرين العظيمة
امبراطور روسيا
1796 - 1801
تبعه
الكسندر الأول