بافيل نيدفيد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بافيل نيدفيد Football pictogram.svg
Pavel Nedvěd.jpg
معلومات شخصية
الاسم الكامل بافيل نيدفيد
تاريخ الولادة 30 أغسطس 1972 (العمر 41 سنة)
مكان الولادة " تشيـب " بالقـرب من العاصمـه بـراغ، الجمهورية التشيكية
الطول 177 سم
اللقب المدفع التشيكي
المركز وسط
معلومات الأندية
النادي الحالي معتزل
أندية فئة الشباب
1985-1977
1986-1985
1990-1986
1990
1992-1990
تي يه سكالنا
ار ها خيب
شكودا بلزين
في تي يه تابور
دوكلا براغ
الأندية الاحترافية*
الأعوام النادي الظهور (الأهداف)
1992-1991
1992-1996
2001-1996
2001-الآن
دوكلا براغ
سبارتا براغ
لاتسيو
يوفنتس
19 (3)
98 (23)
137 (33)
151 (31)
المنتخب الوطني
1994-2006 الجمهورية التشيكية 91 (18)

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف
يحسب لكل المسابقات الرسمية
وهو محدث في 23 مايو،2006.
** عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف محدث
في 20 أغسطس،2006.

بافيل نيدفيد (30 أغسطس 1972 م) لاعب كرة قدم تشيكي، اشتهر في نادي يوفنتوس الإيطالي واعتزل في العام 2009. يعد صانع ألعاب متألق وأحد أبرز اللاعبين الذين أنجبتهم الكرة التشيكية.

هـو من نوعيـه اللاعبيـن الـذي تجـد صعوبـه في التحـدث عنهمـ والتعبيـر عن قدراتهمـ، وتخونكـ كـل اصـول.. وفـروع النحـو منـ حـروف وكلمـات وجمـل واسطـر ومحسنـات بديعيـه لمحـاوله احصـاء مواهبـه وقدراــته.. ويقـال.. الصمــت في حرمـ الجمـال جمـال.... لاعـب من زمـن العمالقـه واحـد الاسمـاء الكرويـه الــتي يشـار اليهـا بالبنـان، اسمـ تعـدى مرحـله النجوميـه.. بملاييـن السنيـن الضوئيـه، ووصـل لمرحـله الأسطوريـه مـع كبـار نجومـ اللعبـه، اصبـح علامـه فارقـه تعـرف.. بهـا بلـده التشيكـ، إذا قيـل التشيكـ يقـال بافيـل ندفيـد.. منـ اكثـر اللاعبيـن امتلاكـا للمواهـب والكمـال الكـروي، قـوه بدينـه وعقليـه هائلـه، مهـارات عاليـه خلافـا.. للعقليـه الشـرق اوروبيـه، تمريـرات متقنـه سـواء كـانتــ بينيـه امـ عابـره للقـارات، دينامـو لايهـدأ في خـط الوسـط وكأنـه يملكـ اكثـر من رئتيـن، صانـع العـاب على اعلـى مســتوى، من القلـه الذيـن يجيـدون اللعـب.. بكلتـا قدميهمـ بمنتهـى الاتقـان، تسديـدات ترعـب اعــتى الحـراس، لاعـب تكتيكـي من الطـراز الأول، سرعـه.. كافيـه لصنـع الفـارق.. مـاذا بقـي ! من الناحيـه الاخلاقيـه هـو قمـه في التـواضـع، فـالبرغمـ مـن مـا وصـل اليـه من نجوميـه تصـل إلى مرحـله.. الاسطـوريـه الكرويـه، فأنـه يـرى نفسـه مجـرد لاعـب مجتهـد لايقـارن بكثيـر من الاساطيـر الكرويـه كـ رونالدو.. وفيجـو ورونالدينهـو وهنـري وزيـدان وغيرهمـ.. ادارت لـه الكـرة ظهرهـا وحرمــته من تحقيـق اغلـى امنيـه شخصيـه تجسـدت في بطـوله دوري ابطـال اوروبـا.. ولكنهـا فتحــت لـه أبوابهـا من جانـب اخـر، واهدــته جائـزه لمـ يكـن يحلمـ بتحقيقهـا يومـا مـا الا وهـي جائـزه.. الكـوره الذهبيـه الاوروبيـه، اكبـر واغلـى واهمـ الجوائـز الكرويـه.. رمـز من رمـوز الجديـه والمثابـره في عالمـ الساحـره المستديـره، ولايعـرف التهـاون مكـان إلى قلبـه، تحــت.. اي ظـرف كـان..

البـدايه[عدل]

اشتهر بافيل نيدفيد في نادي لاتسيو الإيطالي والذي أخرجه من التشيك إلى ردهات الدوري الإيطالي وأحرز معه الاسكوديتو والسوبر الأوروبي على حساب مانشستر يونايتد 1-0

ابصـر السهمـ التشيكـي الاشقـر كمـا يلـقب بافيل ندفيـد النـور في مدينـه صغيـره الحجمـ والكثافـه السكانيـه.. تدعـي تشيـب بالقـرب من احـدى اجمـل العواصمـ الاوروبيـه " بـراغ "، تحديـدا في يومـ 30 من شهـر أغسطس.. سنـه 1972 مـ، وهـو سلسـل عائلـه متواضعـه الحيـاه المعيشيـه كأغلـب سكـان التشيكـ ودول اوروبـا الشرقيه.. بصـوره عامـه، فوالـده " فاكـلاف " وهـو عامـل بسيـط بالكـاد يستطيـع تدبيـر قـوت عائلــته وامـه " أنـا ".. ربـه منـزل، بالاضافـه إلى اخــت تكبـره سنـا..

اذا.. ندفيـد لمـ يشـد عن القاعـده، قاعـده بدايـه حيـاه الاساطيـر ونجومـ كـوره القدمـ، حيـاه فقيـره بسيطـه مليئـه.. بالمشـاكـل والصعوبـات والعراقيـل، ويبـدو بالفعـل ان هـذه الحيـاه الصعبـه بمـا فيهـا من صعوبـات تولـد قـوه.. شخصيـه ورغبـه اكبـر في نفـس الشخـص وتصنـع منـه اسطـوره، في مجـال كـوره القدمـ تحديـدا وفي كـل.. الحيـاه بصـوره عامـه..

وبسـبب تربيــته الجـاده الـي ورثــته الجديـه والمثابـره على الدوامـ وذكائـه الفطريـ، استطـاع بافيـل انـ يجـد.. الوقــت الكـاني لممارسـه معشوقــته " كوره القدمـ " وتحصيـله العلمـي من جهـه اخـرى..

بدايـه ممارسـه ندفيـد لكـوره القدمـ كانــت في احـدى احيـاء المدينـه مـع اقرانـه، ومهاراــته الـتي انفـرد فيهـا.. عن البقيـه كانــت واضحـه بحيـث انـه انضمـ لنـادي الجيـش " دوكـلا بـراغ " حينمـا استدعـي لتأديـه الخدمـه.. العسكريـه الإجباريـه في جمهوريـه تشيكـو سلوفاكيـا حينهـا، واصبـح واحـدا من اهمـ عناصـر النـادي الذي.. يشـاركـ في دوري الدرجـه الأولى بالرغمـ من قلـه خبرــته وتجبرــته بل انعدامهمـا..

بدايه المشـوار الكروي[عدل]

لمـ يجـد ندفيـد صعوبـه في تحقيـق حلمـه المقتصـر وقتهـا على المشاركـه في دوري الدرجـه الأولى التشيكـي.. بفضـل موهبــته الــتي طفحــت على السطـح بصـوره جعلــت من الجميـع يتنبـأ لـه بمستقبـل حافـل جـدا يتعـدى.. بمراحـل حـدود احلامـه المؤقــته حينهـا..

كمـا انـه لمـ يجـد صعوبـه في المفاضـله بيـن حياــته العلميـه واحــتراف كـوره القدمـ الــتي بـدا انهـا تجـري في.. دمـه مجـرى الدمـ بسـبب عشقـه اللاطبيعـي لهـا، فاكتفـى بـ شهـاده في علمـ الهندسـه علقهـا على الخائـط.. للذكـرى، واخــتار الساحـره المستديـره لتكمـله المشـوار..

مـع نـادي دوكلابـراغ لعـب بافيـل لموسمـ واحـد، اظهـر فيـه جدارتــه بصـوره مبكـره وغير معهـوده على.. لاعـب يفتقـد للخبـره والتجربـه، قوــته وذكـائه عوضـا النواقـص الــتي تمثلــت في نقص الخبـره بحيـث انهـمـا.. صنعـا منـه واحـدا من اهمـ نجومـ دوري الدرجـه الأولى التشكيـي في أول مواسمـه..

من الناحيـه الرقميـه شـاركـ ندفيـد في 19 مبـاراه وبـرز كواحـد من اهمـ عناصـر النـادي رغمـ حداثـه سنـه.. وسجـل 3 اهـداف، وبسـبب ذلكـ التألـق المبكـر جـدا اصبـح ندفيـد الهـدف الأول لاكبـر واعـرق انديـه التشيكـ.. " سبارــتا بـراغ "، ولمـ تطـل المـده حــتى انضمـ ندفيـد رسميـا للنـادي الـذي يشكـل الحلمـ الاكبـر لاي لاعب.. تشيكـي، بسـبب عراقــته وانجازاــته..

رحله النجوميه المحليه[عدل]

وبالرغمـ من تواجـد نخبـه من افضـل الاسمـاء التشيكيـه الدوليـه مـع اكبـر انديـه البـلاد سبارــتا براج، وبسـبب.. نضوجـه المبكـر، وأداءه الفنـي وقوــته الجسديـه واللياقيـه الــتي بـدا من خلالهـا اشبـه بألـه لاتتوقـف عن.. الحركـه، حجـز بافيـل لنفسـه مكـان شبـه اسـاسي في تشكيـله النـادي العريـق..

فـي بدايـه موسمـه الأول مـع سبارتــا " موسمـ 92 " لعـب ندفي، د كمهاجمـ، لكنـه لمـ يـؤدي بالايجابيـه.. المنتظـره والــتي تتوافـق مـع إمكانياــته الفنيـه الهائلـه، فلاحــت للمديـر الفنـي للفريق فكـره اعادــته قليـلا.. إلى الخلـف ليكـون صانـع العـاب وتتمـ الاستفـاده من انطلاقاــته وتحركاــته المستمـره فضـلا مهاراــته العاليـه.. وتسديـداــته الهائلـه وتمريراــته المتقنـه..

وكـان قـرارا صائبـا جـدا منـ مديـر النـادي الفنـي بحيـث ان بافيـل تتطـور مســتواه بصـوره ملحوظـه وصنـع.. العديـد من الكـورات الـتي ترجمــت الا اهـداف، ومـع نهايـه الموسمـ شـاركـ ندفي، د في 18 مبـاراه وان لـمـ.. يوفـق في تسجيـل اي هـدف لكنـه كـان عنصـرا مؤثـرا في تحقيـق النـادي للـدوري التشيكـي..

وفي موسمـه الثـاني شـاركـ ندفيـد في 23 مبـاراه ومـع اكتسابـه لخبـره اكبـر اصبـح احـد اهمـ نجومـ النـادي.. وسجـل 3 اهـداف، وساهمـ في تحقيـق الفريق للـدوري للمـره الثانيـه على الــتوالي..

في موسمـه الثالـث شـاركـ ندفيـد مـع سبـارــتا في 27 مبـاراه واصبـح العنـصـر الاهمـ والاكثر اهميـه وتأثيـرا.. بـل حــتى وشعبيـه بسـبب مهاراــته الفائقـه وايجابيــته الطاغيـه فضـلا عن وسامــته وشخصيــته القويـه.. المحببـه للجمهـور التشكيـي..

وقـد سجـل في ذلكـ الموسمـ 6 اهـداف كمـا شاركـ في مباراتيـن في دوري ابطـال اوروبـا وقـاد ناديـه لتحقيق.. لقـب الـدوري التشيكـي للمـره الثالثــه على الــتوالي، واختيـر لتمثيـل منتخـب التشيكـ الأول في تصفيـات القاره.. العجـوز المؤهـله لبطـوله الأممـ الاوروبيـه..

موسمـه الرابـع والاخيـر كـان استثنـائي لـه، حيـث قدمـ فيـه مســتوى مدهـش جعـله يتعـدى حـدود بلـده لتصل.. شهرــته لكـامـل القـاره الاوروبيـه، حيـث شـاركـ في 30 مبـاراه في الـدوري التشيكـي وسجـل 14 هـدف وهـي.. تقريبـا اعلـى نسبـه تهديفيـه لـه خـلال مسيرــته كـامـله..

ولمـ يقتصـر تألقـه على الصعيـد المحـلي، بـل بـرز في بطـوله الشامبيونزليـج مسجـلا فيهـا 5 اهـداف من خـلال.. 8 مباريـات فقـط، وهـي نسبـه تهديفيـه عاليـه جـدا لصانـع العـاب..

وقـاد ناديـه للحصـول على كأس التشيكـ، وبسـبب قيادــته لمنتخـب بـلاده لنهـائي اليـورو 96، اصبـح ندفيـد.. احـد اهمـ المواهـب في الكـوره الاوروبيـه قاطيـه، واحـد المطامـع الكبـرى لكبـار انديـه القـاره العجـوز، خصوصا.. لانديـه الكالشيـو..

ندفيد في الكالشيو[عدل]

بعـد تألقـه بشكـل تجـاوز حـدود بلـده اصبـح ندفيـد كمـا ذكرنـا احـد الاهـداف الواضحـه لانديـه اوروبـا الكبيـره.. ميلان وريال مدريد وبرشلونة وغيرهـا، لكنـه اتجـه إلى لاتسيو الفريـق الباحــث عن الامجـاد والبطـولات بقيـاده.. الرئيـس سيرجـيو كرانيـوتي الـذي اعلـن بهـذا التعاقـد وغيرهـ من التعاقـدات عن رغبــته في تكويـن فريق قـوي.. يستطيـع منافسـه انديـه الشمـال فاحشـه الثـراء ولمـا لا التفـوق عليهمـ..

ولعـل ندفيـد احسـن الاختيـار، حيـث انـه كـان يرغـب في اللعـب للكالشيـو اقـوى دوري عالمـي انذاكـ، واستطـاع.. تسجيـد هـذه الرغبـه من خـلال فريق صاعـد يمتلكـ الرغبـه والإمكانيـات وفي نفـس الوقــت الضغـوط الجماهيريه.. والاعلاميـه عليـه اقـل من فـرق اخـرى كـاليـوفي والميـلان..

من الناحيـه الماديـه دفـع لاتسيو قرابـه المليـون ونصف المليـون من الدولارات وهـو مبلـغ بخـس جـدا مقابـل.. مأقدمـه بافيـل من خدمـات للنـادي الأزرق السمـاوي، وكعادــته حجـز ندفيـد لنفسـه مكـان أساسيـا بسرعـه.. البـرق رغمـ تواجـد عـدد كبيـر من النجومـ اصحـاب السمعـه والصيـت والخبـره..

حيـث شـاركـ في موسمـ 96 - 97 في 32 مبـاراه من اصـل 34، اي انـه لمـ يتغيـب سـوى عن لقائيـن.. وسجـل 7 اهـداف كامـله، وهـو سجـل رائـع جـدا للاعـب شـاب يجـد نفسـه في اصعـب دوري في العالمـ، ولعـل.. عقليـه ندفيـد الايجابيـه وقوــته البدنيـه والنفسيـه المترسخـه من طريقـه واسلـوب منشـأه وتربيــته ساعـداه.. كثيـرا على تحقيـق النجـاح السريـع..

كمـا شـاركـ ندفـيد مـع لاسيـو في 3 مواجهـات في كـأس إيطاليـا وسجـل هـدف واحـد، ولعـب في 3 مباريـات.. اوروبيـه مـع النـادي ووقـع على هدفيــن، وكـان موسمـه الأول بشكـل رائـع لدرجـه ان الصحافـه الإيطاليـه.. وجهــت الاضـواء عليـه وتنبـأت لـه بمستقبـل باهـر جـدا..

موسمـ 97 ـ 98 كـان ناجحـا جـدا ايضـا للنجمـ صاحـب الأداء الثابــت والعطـاء الغزيـر، فيـه قلــت مشاركاــته.. قياسـا بموسمـه الأول لكـن مـع ايجابيـه اكبـر مردهـا إلى الخبـره الكبيـره الــتي تحصـل عليهـا، حيـث شـاركـ.. في 26 مبـاراه وسجـل 11 هـدف، وهـو رقمـ عـالي جـدا في الـدوري الايطـال لصانـع العـاب..

كمـا شارك في 6 مباريـات في كـأس إيطاليـا مـع هدفيـن، و11 مشاركـه اوروبيـه مـع هدفيـن ايضـا، وانـ لمـ.. يحـقق الكالشيـو الـذي ذهـب إلى اليـوفي لكنـه استطـاع تقيدمـ مساعـده كبيـره للاتسـالي في كوبـا ايضـا الــتي.. رفـع كأسهـا..

وبسـبب تألقـه في ذلكـ الموسمـ اختيـر للمـره الأولى كأفضـل لاعـب في التشيكـ وهـو الانجـاز الـذي تكـرر فيمـا.. بعـد 5 مـرات كامـله، وقبـل بدايـه موسمـ 98 - 99 قـاد ندفيـد لاتسيـو لتحقيـق انجـاز اخـر تمثـل في بطـوله.. كـأس إيطاليـا بعـد تألقـه في المبـاراه الـتي جمعــت فريق العاصمـه الاخـر باليـوفي، صنـع فيهـا الهـدف الأول.. وتكفـل بتسجيـل الهـدف الثـاني..

الموسمـ الثالـث لـه مـع لاتسيـو قـد لايكـون بنفـس التألـق بسـبب اصابـه المــت بـه، لمـ يشـاركـ بسببهـا الا.. في 21 ميـاراه مـع هـدف يتيمـ، ووصافـه الكالشيـو خلـف الميـلان بفـارق نقطـه واحـده فقـط، و5 مبااريـات.. في كـأس إيطاليـا مـع هـدف يتيمـ..

التألـق الاكبـر لندفيـد في ذلكـ الموسمـ كـان على الصعيـد الخـارجـي، حيـث استطـاع ان يقـود فريقـه لاول انجـاز.. أوروبي، تمثـل في بطـوله كأس الكوؤس الاوروبيـه بنسختهـا الاخيـره، وامامـ مايوركـا في فيـلا بـاركـ تركـ.. ندفيـد لفييـري مهمـه تسجيـل الهـدف الأول قبـل ان يسجـل هـو هـدف الفـوز والانجـاز..

وقبـل بدايـه الموسمـ التاريخـي موسمـ 99 - 2000، ظهـرت بـوادر التفـوق للاتسيـو حينمـا استطـاع في بدايـه.. الموسمـ تحقيـق لقبيـن اولهمـا كـان بطـوله السوبـر الايطـالي للمـره الأولـى على حسـاب الميـلان، وثانيهمـا.. كأس السوبـر الاوروبـي بهـدف سـالاس في موناكـو على ريـال مدريـد..

ومثلمـا ذكرنـا فـأن ذلكـ الموسمـ كـان تاريخيـا للاتسيـو، لكونـه الموسمـ الـذي حـقق فيـه النـادي الثنائيـه الـتي.. لاــتزال عالقـه في ذاكـره وفـؤاد كـل مشجـع للنـادي الجميـل صاحـب الأداء الممــتع، في الـدوري استطـاع.. لاتسيـو ان يخطـف لقـب الـدوري في اخـر جـوله مستغـلا سقـوط اليـوفي في اخـر الجـولات امامـ بيروجيـا في.. يومـ تاريخـي لمحبـي اللاتسـالي..

وفي بطـوله الكـأس استطـاع لاتسيـو ان يقضـي على امـال الانــتر في النهـائي وعلى ارضيـه السـان سيـرو بعـد.. وبهدفيـن لهـدف بعـد تعـادل سلبيـ في اولمبيكـو، واكتفـى لاتسيـو بهذيـن الانجـازيـن المحليـن وغـادر بطـوله.. الشامبيونزليـج من دورهـا الثـاني..

ومن الناحيـه الشخصيـه شـاركـ ندفيـد في 28 مبـاراه في السيريـا أ موقعـا على 5 كـورات في شباكـ الخصـومـ.. كمـا لعـب 6 مباريـات في كأس إيطاليـا واكتفـى بهـدف يتيمـ، وشـاركـ في 13 مبـاراه في دوري ابطـال اوروبـا.. وسجـل فيهـا هـدف وحيـد كم، ا حـقق جائـزه افضـل لاعب في التشيكـ للمـره الثانيـه..

وقبـل بدايـه موسمـ 2000 - 20001 قـاد ندفيـد لاتسيـو مـع بقيـه جيـل النـادي الذهبـي من فيـرون إلى نيسـتا.. مـرورا بفييـري وسـالاس وسيموني وكونسيسـاو وانتهـاء بـ ميهالوفيـتش وفافـالي ونيجـرو وماركجيـاني النـادي.. لتحقيـق انجـاز اخـر تمثـل في كأس السوبـر الايطـالي للمـره الثانيـه على الـتوالي على حسـاب الانــتر..

ولابـد من الاشـاده بـدور المدير الفنـي السويـدي زفـن جوران اريكسـون التذي اعطـى الفرصـه بصـوره مستمره.. للنجمـ التشيكـي ووظـف قدراــته بصـوره ضمنـت تقديمـه لاعلـى المستويـات، ولمـ يحـقق ندفيـد مـع لاتسيـو.. في موسمـه الاخيـر اي انجـاز بحلولـ النـادي ثالثــا في الـدوري وخروجـه منـ الدور الثـاني لبطـوله دوري الابطال.. امامـ الريـال وليـدز يونايــتد..

ومن الناحيـه الشخصيـه شـاركـ ندفيـد في موسمـه الاخيـر في 31 مبـاراه في الكالشيـو مسجـلا 9 اهــداف فضـلا.. عنـ 4 مباريـات في كأس إيطاليـا مـع هـدف يتيمـ و3 اهـداف في الشامبيونزليـج من 10 مباريـات..

تكوين الاسطوره مع اليوفي[عدل]

ندفيـد وكعادــته كـان وفيـا، في بدايـه الامـر لمـ يشـأ ان يغـادر لاتسيـو الـذي دخـل في ازمـه ماليـه طاحــنه كـاد.. بسببهـا ان يهبـط إلى مصـاف انديـه السيريـا بي، وقـد اعلـن النجمـ في لمسـه وفـاء نـادره انـه مستعـد لتخفييض.. راتبــه إلى اقـل رقمـ ممكـن حــتى يساعـد ناديـه فنيـا وماديـا للخـروج من هـذه الازمـه..

وفـاء ندفيـد اصطدمـ برغبــه لاتسيو في الاستفـاده ماديـا منـ جوهـره تدر لهمـ اربـاحـا طائلـه، عقـد ندفيـد كان.. سينتهـي في موسمـ 2002، اي انـه إذا لمـ يتخلـى ناديـه عنـه في ذلكـ الموسمـ فربمـا وبنسبـه كبيـره يجبـر.. على بيعـه مجانـا بعـد انتهـاء عقـده في الموسمـ الذي يليـه..

كمـ ان عـرض اليوفنتوس رقميـا الذي بلـغ الـ42.5 مليـون دولار كـان لايقـاومـ من اداره النـادي العاصمي الراغبـه.. في المبلـغ لتسديـد الديـون المتراكـه، جماهيـر لاتسيـو المعروفـه بسلوكهـا الحـاد صبــت جامـ غضبهـا على تلكـ.. الاداره بسـبب تخليهـا عن النجمـ الـذي بـات احـد رمـوز النـادي وبكــت على نجمهـا الزئبقـي ولمـ تلمـه لمعرفتهـا.. بموقفـه الايجـابي مـع النـادي..

عـرض اليـوفي لمـ يكـن وحيـدا، بـل جـأت للنجمـ الكبيـر عـروض عـده من كبـار انديـه القـاره، المـان يونايــتد.. عـرض مبلـغ مقـارب لعـرض اليـوفي من الناحيـه الماديـه واتليتكـو مدريـد في الليحـا الإسبانيـه قامـ بعـرض.. مبلـغ كبيـر اخـر مـع عـده عـروض مختلفـه، لكـن ندفيـد فضـل ان يكـون بديـلا لزيـزو في تشكيـله المديـر الفني.. للبيانكونيـري مارسيلـو لبـي..

وهكـذا انتقـل ندفيـد مـع الثنـائي الاسطـوري الاخـر ليليـان تورامـ وجـان لويجـي بوفـون لصفـوف السيـده العجوز.. وصنعـوا امجـاد النـادي مـع بقيـه الاسمـاء الاخـرى في المواسمـ الـتاليـه..

لمـ يتأخر ندفيـد كثيـرا كعادــته حــتى يثبــت انـه صفقـه واضحـه، قـدرــته الهائلـه على الاندمـاح السريـع.. بسـبب قوــته الجسديـه والعقليـه ومهاراــته العاليـه جعلــت منـه اهمـ نجومـ خـط الوسـط في فريق يزخـر.. بالمواهـب وكبـار النجومـ..

في موسمـه الأول موسمـ 2001 - 2002 استطـاع ندفيـد فضـلا عن بقيـه النجوكـ كديل بييـرو وتورامـ وبوفون.. وتريزجيـه ان يقـودوا اليـوفي لتحقيـق لقـب بطـوله الاسكوديــتو بعـد 3 سنـوات عجـاف، ولا احـد ينسـى ذلكـ.. السيناريـو التاريخـي، وخسـاره الانــتر في الجـوله الاخيـره برباعيـه امامـ فريق ندفيـد القديمـ لاتسيـة وفـوز.. اليـوفي على اودنيـزي بهدفيـن للاشيء..

وكـأن لاتسيـو بذلكـ اراد شكـر ندفيـد بطريقـه عمليـه على مأقدمـه لـه طـوال الـ 5 مواسمـ الـتي قضاهـا مـع هناكـ.. وعلى الصعيـد الشخـصي شـاركـ ندفيـد في 32 مبـاراه في الكالشيـو وسجـل 4 اهـداف ولمـ يوفـق في تحقيـق.. هدفـه الاكبـر وحلمـه الـذي بسببـه فضـل اليـوفي بطـوله الشامبيوليـج، حيـث خـرج اليـوفي من الـدور الثـاني..

وقبـل بدايـه موسمـ 2002 - 2003 قـاد ندفيـد مـع اليكـس اليـوفي لتحقيـق انجـاز اخـر تمثـل في بطـوله كأس.. السوبـر الإيطاليـه والـتـي استضافتهـا العاصمـه الليبيـه طرابلـس ولاول مـره تلعـب خـارج الديـار الإيطاليـه وعلى.. حسـاب بارمـا بثنائيـه اليكـس ديـل بييـرو..

واستطـاع ندفيـد مـع بقيـه نجومـ النـادي من اضافـه لقـب اسكوديــتو اخـر إلى خزائـن النـادي بعـد تفـوق.. واضـح على الانــتر والميـلان وقـد مثـل ندفيـد اليـوفي في بطـوله الكالشيـو بـ 29 مبـاراه وسجـل 9 اهـداف.. وصنـع الكثيـر غيرهـا..

التألق الاكبـر لبافيـل كـان في بطـوله الشامبيونزليـج، البطـوله الــتي قدمـ فيهـا ذلكـ الموسمـ كـل ماعنـده، وكـان.. قريبـا جـدا من تحقيقهـا بعـد ان تجـاوز اليـوفي كـل الفـرق مستفيـدا من بـروز ندفيـد بصـوره غير طبيعييـه.. خصوصـا امامـ البارسـا في الكامـب نـو في الدور ربـع النهـائي وتسجيـله لهـدف وصناعـته لاخـر مكنـا اليوفي.. من الوصول للـدور قبـل النهـائي والتغلـب على الريـال في مبـاراه الـرد في الدلي اللبـي ايضـا في مبـاراه كـان بطلها.. السهمـ الاشقـر بتسجيـله لهـدف من الاهـداف الثلاثـه وصناعــته لاخـر..

لكـن والمبـاراه تلفـظ انفاسهـا الاخيـره ارتكـب ندفيـد اكبـر خطـأ في حياــته بأعاقــته لمكمنمـان وحصـوله على.. انـذار منعـه من المشاركـه في المبـاراه الـتي كـان يحلمـ بالمشاركـه فيهـا " نهـائي الشامبيومزليـج " وكـان.. عزاؤه الوحيـد هـو حصـول اليـوفي على اللقـب، ولكـن حــتى ذلكـ لمـ يحدث بعـد الخسـاره بضربـات الجـزاء.. الترجيحيـه امامـ الميـلان في نهـائي إيطالي خـالص، وشـاركـ في 15 مبـاراه في بطـوله الشامبيونزالـتي حصـل.. على جائزه افضـل لاعـب وسـط فيهـا مسجـلا 5 اهـداف..

بالامكـان وصـف موسمـ 2003 بالموسمـ الافضـل لندفيـد طـوال مسيرــته الرياضيـه، فيـه قدمـ نفسـه بأفضـل.. صـوره ممكنـه واستحـق بسببهـا الحـصـول على جائـزه الكـوره الذهبيـه الاوروبيـه الــتي تمنحهـا مجـله فرانـس.. فوتبـول، وهـي الجائـزه الاكبـر والاعـرف في مجـال كـوره القدمـ..

ولكـن الفيفـا بجائزتهـا المستحدثـه البعيـده كـل البعـد عن الواـقع والمصداقيـه وضعــته رابعـا خلـف اسمـاء.. لمـ تقدمـ مأقدمـه ندفيـد في ذلكـ الموسمـ، ومنـح وللمـره الثالثـه جائـزه افضـل لاعـب في جمهوريـه التشيكـ.. متفوقـا على عـده اسمـاء كـ روزيسكـي وكولـر وغيرهمـ..

وقبـل بدايـه موسمـ 2003 - 2004 استطـاع ندفيـد ان يحقق مـع اليـوفي بطـوله كـأس السوبـر الإيطاليـه في.. امريكـا امامـ الميـلان بضربـات الجـزاء الترجيحيـه، ليقــتص ندفيـد نوعـا مـا منـ الفريق الذي حرمـه منـ تحقيق.. حلمـه المتمثـل في بطـوله الشامبيونزليـج..

الموسمت لمـ يكـن جيـدا بسـبب المشـاكـل الــتي عـانى منهـا اليـوفي، خصوصـا مشكـله الاصابـات الــتي طالت.. كثيـرا من نجومـ الفريـق وبسببهـا احتــل الفريق المركـز الثالـث في بطوله الكالشيـو تاركـا اللقـب يذهـب لمصلحـه.. الميـلان ويحـل رومـا وصيفـا لـه..

كمـان ان اليـوفي سقـط بصـوره مبكـراه في بطـوله الشامبيونزليـج وتحديـدا في الـدور الثـاني بعـد خسارــته امامـ.. ديبرتيفـو لاكرونيـا ذهابـا وايابـا بهـدف للاشـيء، وخسـر ايضـا كـأس إيطاليـا بعـد ان وصـل لدورهـا النهـائي.. وامامـ لاتسيـو تحديـدا..

ومن الناحيـه الشخصيـه شـاركـ ندفيـد في 30 مبـاراه في السيريـأ أ وسجـل 6 اهـداف، كمـا شـاركـ في 5.. مباريـات في بطـوله كوبـا إيطاليـا بدون اي هـدف و6 مباريـات في الشامبيونز وهدفيـن، واختيـر للمـره الرابعـه.. كأفضـل لاعـب في جمهوريـه التشبكـ..

موسمـ 2005 - 2006 كـان ايجابيـات لبافيـل، ففـيـه قـاد اليـوفي مـع بقيـه النجومـ الاخريـن لاستعـاده لقـب.. الكالشيـو منـ براثـن الميـلان تحديـدا بقيـاده الدون فابيـو كابيللـو للمـره الثامنـه والعشريـن، ولكنـ البطـوله.. الــتي ارادهـا اكثـر من غيرهـا بطـوله الشامبيونزليـج استعصــت عليـه مـره اخـرى بعـد ان كـان اليـوفي مرشحـا.. لهـا على الـورق لكـن على ارض الملعـب خـرج من الدور ربـع النهـائي امامـ الليفـر..

وخـرج بصـوره مبكـره من كـأس إيطاليـا على يـد اتلانــتا، وللمـره الخامسـه " رقمـ قيـاسي " يتحصـل ندفيـد.. على جائـزه افضـل لاعـب في التشيكـ، ليكـون بذلكـ الاسطـوره الأولـى لبـلاد التشيكـ..

تألقه في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996 مع منتخب التشيك لكرة القدم، جعل الأندية الأوروبية تتهافت عليه، فانضم إلى نادي لاتسيو الإيطالي في نفس السنة. ثم دفع نادي يوفنتوس 41 مليون يورو لشراءه. تألق نيدفيد مع نادي يوفنتوس وساعد فريقه بالفوز بعدة بطولات كما أنه حاز على لقب أفضل لاعب في أوروبا عام 2003. قاد منتخب التشيك لكرة القدم في بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 2004 ولعب الفريق بأداء متميز وتفوق على كل المنتخبات الأوروبية. ويعد التشيكى بافيل نيدفيد من أكثر لاعبى العالم ولاءا حيث انة قرر المكوث مع السيدة العجوز رغم هبوطة اللى الدور التانى وترك معظم اللاعبين الفريق و لكن نيدفيد كان من القلة الذين قرروا البقاء ومؤازرة ناديهم ومنهم الأسطورة اليساندرو ديل بييرو والعنكبوت جى جى بوفون

واستمر مع نادي السيدة العجوز حتى نهايه عام 2008 ومن ثم قرر ترك ناديه والاعتزال تحت محاولات من انديه اوربيه واسياويه لضم اللاعب إلا أن اللاعب قرر الاعتزال والابتعاد عن كره القدم نهائيا وبهذا يكون ختم مشواره الكوري.

وانتهى الموسم ولم يفوز اليوفينتس بأي لقب ولكنه تأهل مع جمهورية التشيك لبطولة أمم أوروبا 2004 في البرتغال حيث لم تنهزم التشيك في أي مباراة وتأهلت أول المجموعة قبل هولندا

وفي كأس أوروبا للأمم فازت التشيك في أول ثلاث مباريات من البطولة على كل من لاتفيا (1-2) وهولندا (2-3) وكان أفضل لاعب في المباراة و ألمانيا (1-2) لكن لم يلعب في هذه المباراة وأراد المدرب (كارل بروكنير) أن يريحه للدور الثاني لأنه أهم لاعب في الفريق

وفي الدور الثاني تقابلت التشيك مع الدنمارك وتغلبت عليها بثلاثة أهداف نظيفة صنع منه بافيل هدف لباروش

ثم تقابلت التشيك مع اليونان مفاجآت البطولة وكان بافيل لديه إنذار من مباراة الدنمارك لهذا حاول لاعبين اليونان نرفزته لكنه لم يكمل اللقاء بعد أن أصيب في قدمه اليمنى جراء التصادم بينه وبين المدافع اليوناني ليخرج وتنهمر دموعه بعد أن كان خائف من أن يتحصل على الإنذار الثاني فإذا به يصاب

وليفقد المدرب التشيكي التركيز بعد أن كان أفضل مدرب في البطولة وتبعثرت أوراقه فلم يعرف من يخرج ولا من يدخل مع أنه كان من الممكن أن يدخل اللاعب مريك هاينز كبديل لنيدفيد فخسرت التشيك المباراة وفاز بافيل بلقب أفضل لاعب في التشيك للمرة الخامسة في سبع سنوات بعد التدريب والمباريات بافيل يخصص كل وقته لزوجته إفانا وطفلاه إفانا وبافيل ويقول بافيل نيدفيد((نحن قررنا أنا وإفانا أن ندعو أولادنا بهذه الأسماء حتى عندما نتوفى يكون هناك ما زال بافيل وإفانا يحبان بعضاهما البعض)) في أعماق هذا الشاب الذي ولد وترعرع في مدينة تشيب التي تبعد مسافة 20 دقيقة من القرية حيث عاشت حبه الحقيقي إفانا ويقول بافيل عن إفانا ((لقد التقينا عندما كان عمري خمسة عشر عاما وكانت إفانا في الثالثة عشر وقد كانت تأتي إلى المدينة لزيارة جدتها في البداية كنا أصدقاء ثم وقعنا في الحب وتزوجنا بعد خمس سنوات عندما كنت في 21 من العمر)). النجاح بالنسبة لنيدفيد مستحيل لشخص أن يحققه بنفسه بدون مساعدة الله وهو موجود وقريب منا ويتحدث بافيل عن نفسه فيقول ((أنا كاثوليكي مؤمن جدا أتذكر عندما كنت صغير وأهلي لم يكن لديهم الشجاعة ليذهبا بي إلى الكنيسة لأنه لم يكن مسموح في نظامنا لذا أجدادي كانوا يأخذوني سرا للكنيسة وأنا ترعرعت منذ الصغر بمذهب وهو قبل أن أدخل إلى الملعب وأيضا حتى بعد أن أغادره أنا دائما أشكر الله بإشارة الصليب))و هو من محبي جمع النبيذ ويحب أكل المودزريلا وعاشق لمايك تايسون ويتمتع بلعب التنس صرح بأنه يكره الكذب من أفضل أفلامه فيلم Brave heart القلب الشجاع وممثله المفضل ميل جيبسون وجوليا روبرتس من أفضل الممثلات لديه.

حوارا مع موقع الاتحاد الأوروبيي[عدل]

وقبـل بدايـه موسمـ 2005 - 2006 اجـرى بافيـل التذي بـات احـد اهمـ وافضـل واشهـر نجومـ الكـوره الاوروبيـه.. حـوارا مـع موقـع الاتحـاد الاوروـيي، تحـدث فيهـا عن عـده امـور كـ مسيرــته الناجحـه مـع اليـوفي الــتي اهلته.. لانـ يكـون لاعـب اوروبـا الأول في وقــت مـا، وغيرهـا من الامـور، وهـذا نـص الحـوار..

- اليوفنتوس يبتعد لفارق 10 نقاط عن اقرب منافسيه وهو فارق كبير في الطريق للفوز ببطولة الدوري الإيطالي الرابع في اخر 5 سنوات، ما هو سر هذا التألق للفريق ؟ - التجانس المثالي لاعضاء الفريق هو سرنا الرئيسي ونحن لا نفرط بالنقاط بسهولة، وفي بعض الأوقات كان لدينا القليل من الحظ ونحن نستغله دائما، واعتقد اننا نستحق هذا التقدم والتميز على غيرنا ونتمنى ابقائه حتى النهاية.

- ما هي نقاط التميزفي المدرب فابيو كابيلو ؟ - كابيلو دائما ما يريد الأفضل من الجميع في كل لقاء وكل جلسة تدريبية، وهو لا يحب الأشخاص الذين يهدرون وقته في مسائل أخرى، وهو يطلب أفضل مستوى من جميع اللاعبين، لذلك هو أفضل مدرب الآن.

- هل فريق اليوفنتوس الأفضل هذا الموسم منذ قدومك اليه ؟ - ربما يكون الأفضل حاليا، انا لعبت في الموسم الماضي وربحنا البطولة المحلية، وهذا الموسم نحن على نفس الطريق وبأفضلية أكبر لكننا لم نربح شيئا إلى الآن، يجب علينا ان نواصل الثبات في قوتنا لان لدينا كلى العوامل التي تساعد على هذا الامر، ونحن بحاجة اكمال هذا الموسم الناجح.

- ما هي اهدافك لعام 2006 ؟ - الآن اريد ان ابتعد عن اي اصابة لنهاية الموسم، واريد الفوز والاحتفال مع الفريق بما سوف ينجزه، واريد ان احصل على الطاقة الكافية للعب في كأس العالم القادم.

- كيف ترى زميلك في المنتخب الحارس تشيك ؟ - انا دائما ما اقارنه بحارس اليوفنتوس جيجي بوفون الذي اعتبره شخصيا كأفضل حارس مرمى حاليا، تشيك حارس مرمى رائع وهو اصغر من بوفون ولديه مستقبل عظيم، وانا محظوظ جدا لالعب مع حارسين كبيرين.

- ماا هو شعورك حول تواجد المنتخب التشيكي والمنتخب الإيطالي في نفس المجموعة في كأس العالم ؟ - من الأفضل ان لا افكر بهذا الامر في الوقت الحالي لانه لن يكون من الجيد ان العب ضد المنتخب الإيطالي، انا العب في الدوري الإيطالي منذ 10 سنوات ولن يكون من السهل ان العب ضد اصدقائي أو ضد اللاعبين الذين اواجههم كل اسبوع هنا، بالنسبة لي كنت أفضل تفادي المنتخب الإيطالي لكنه سيكون لقاء خاص جدا لي.

- كيف ترى فرصة المنتخب التشيكي في كأس العالم ؟ - العديد من الناس في جمهورية التشيك متفائلون جدا قبل الذهاب إلى ألمانيا، ولكني اختلف معهم لاني أكثر واقعية، اعتقد بان مجموعتنا مع إيطاليا وغانا والولايات المتحدة ستكون صعبة جدا، هي مجموعة متكافئة ولا يستطيع أحد ان يتكهن بمن سيتأهل عن هذه المجموعة.

- ما هي النصيحة التي تعطيها للاعب المبتدأ لضمان مستقبله الكروي ؟ - يجب عليه ان يتدرب ويتدرب ومن ثم يلعب كرة القدم بحب، ومن المهم ان يقضي وقتا ممتعا وهو يلعب كل يوم، ويجب عليه ان يواصل العمل الشاق لانه في النهاية العمل الشاق هو من يؤمن لك المستقبل المريح.

- هلى ستنهي مسيرتك في إيطاليا أو في مكان اخر ؟ - من يدري ؟ لكني اتمتع بالحياة هنا في تورينو، انا احب هذه المدينة واحب الناس فيها، انا لا اعرف انني سأنهي مسيرتي في إيطاليا، لكن في الواقع مسيرتي شارفت على النهاية وفي الوقت الحاضر اتمنى البقاء مع اليوفنتوس حتى نهاية عقدي معهم نهاية الموسم القادم.

- في النهاية ماذا ستفعل بعد اعتزالك اللعب ؟ - انا في أغلب الأوقات افكر في هذا الامر، انا اود ان اعمل مع الأطفال هذا هو حلمي دائما، وهذا الشيء يعتمد على إمكانية بقائي في عالم كرة القدم بعد اعتزالي، ولكني لم اقرر هذا الامر بعد. " انتهـى "

عمومـا، موسمـ 2005 - 2006 كـان شبيهـا جـدا بسابقـه من حيـث النتائـج للفريـق وتألق اللاعـب التشيكـي.. الـذي وان انخفـض مســتواه نوعـا مـا، لكنـ تاثيـره على البيانكونيـري لا زال قائمـا وحاضـرا، ندفيـد وقبـل بدايـه.. الموسمـ خسـر مـع النـادي بطـوله كأس السوبـر الإيطاليـه لمصلحـه الانــتر بهـدف نظيـف لـ فيـرون..

ومـع بدايـه الموسمـ وحضـور باتريكـ فييـرا إلى جانـب الكتيبـه الرائعـهة من النجومـ كـ ديل بييـرو وتورامـ وكانـا.. وبوفـون وايمرسـون وابـرا وزمبروــتا وتريزجيـه وطبعـا ندفيـد وغيرهمـ، بـدا ان اليـوفي سيأكـل الاخضـر.. واليابـس وستتحـقق امنيـه ندفيـد المتمثـله في تحقيـق بطـوله الشامبيونزليـج..

من الجهـه المحليـه ترجمـ اليـوفي فعليـا قوــته الرهيبـه لواقـع ملمـوس، تمثـل في تحقيقـه للقـب السيريـا أ.. مكتسحـا كـل من واجهـه في طريقـه، لكـن اوروبيـا كـان السقـوط مـرا وفي الـدور ربـع النهـائي ايضـا ومن خلال.. بوابـه فريق انجليـزي اخـر " الارسنـال "، كمـا غـادر بطـوله كاس إيطاليـا امامـ رومـا..

بعــد انتهـاء موسمـ 2006 ظهـرت على الافـق بـوادر فضيحـه في الملاعـب الإيطاليـه سبقــت مونديـال 2006.. وللاسـف كا، اليـوفي معنيـا بتلكـ الفضيحـه الــتي سميــت بالكالشيـو بـولي مـع عـده فـرق من دوري الدرجه.. الأول والثانيـه منهـا الميـلان والفيـولا ولاتسيـو..

الفضيحـه كانــت عبـاره عن تعيـن حكامـ لبعـض المباريـات من بعـض مسـؤلي تلكـ الانديـه وعلى رأسهمـ.. موجـي كمـا بيــنت التحقيقـات، اليـوفي كـان متـورط اكثـر من غيـره في تلكـ القضيـه وحكمـ عليـه بالهبـوط.. للدرجـه الثانيـه مـع حرمـان 30 نقطـه خفضــت فيمـا بعـد لـ17 نقطـه ثمـ لـ9 نقـاط مـع سحتب اخـر بطولتيـن.. للكالشيـو تحصـل عليهمـا النـادي بموسمـي 2005 و2006، وهـي الاحكامـ الــتي اثـارت ردود فعـل واسعـه.. جـدا في الملاعـب الإيطاليـه كونـ الانديـه الكبيـره هتي المتورطـه في الموضوع واليـوفي صاحـب الشعبيـه الجارفـه.. داخلأ إيطاليـا هـو أكبر المتضرريـن منهـا..

الغريـب في الامـر ان مسـؤلي اليـوفي ابـدو رضاهمـ عن تلكـ الاحكامـ مـع بعض التحفظـات، إذا قـال محامـي.. النـادي انهمـ كانـوا يتوقعـون هبـوط الفريـق للدرجـه الثالثـه بسـبب وضعيـه النـادي المتـأزمـه في التحقيقـات..

ويــتردد كثيـرا ان موجي مسـؤل اليـوفي المتهمـ الاكبـر في القضيـه ماهـو الا طعمـ لانـاس اخريـن اكبـر.. مناصبـا كرؤسـاء الانديـه وغيرهمـ من المسؤليـن الكبـار المرتبطيـن بهـذه القضيـه وقبـل ايضـا ان القضيـه.. لفقــت لليـوفي لانـه حـقق بطـولات وانجـازات أكثر من اللازمـ ! وعشـرات التحليـلات الاخـرى الــتي قيلــت.. ولاــتزال تقـال عن هـذه الفضيحـه المدويـه الــتي هزرت اركـان الكـوره الإيطاليـه وشوهـت صورتهـا..

بكـل تأكيـد نجومـ النــادي كانـوا ضحايـا لهـذه الفضيحـه أو المهزلـه القضائيـه، حيـث انهمـ لمـ يكـن لهمـ اي يـد.. حول الموضوع وضـاع عليهمـ مجهـودات سنتيـن كاملتيـن، والكثيـر منهمـ وجـد ان الهـروب هـو افضـل طريقه.. للابتعـاد عن الموضـوع كـ كانفارو وابمرسـون الراحليـن للريـال وتورامـ وزمبروــتا الذيـن فضلـو البارسـا.. وفييـرا وابراهيموفيــتش انتقلـو للانــتر..

فيمـا اعلـن نجومـ اخريـن وعلى رأسهمـ ندفيـد ومعـه ديـبل بييـرو وتريزجيـه وبوفـون وكاموارنيـري وغيرهمـ.. ان البقـاء في النـادي ومساعدــته في محنــته الصعبـه هتي اقـل شـيء ممكـن يقدمونـه للنـادي عرفانـا لجميـله.. عليهمـ..

وبعـد معرفـه الاحكامـ المتعلقـه بالفضيحـه اجـرت صحيفـه لاستامبـا الإيطاليـه حـوارا خاصـا مـع ندفيـد تحـدث.. فيـه عن موقفـه من تلكـ الفضيحـه الــتي هزــت اركـان كـوره القدمـ الإيطاليـه كمـا تحـدث عن امـور اخـرى.. كــ وضعـه مـع منتخـب بـلاده بعــد انتهـاء المونديـال الالمـاني، وهـذا نـص الحـوار..

بافيل.. بعد كأس العالم لقد كنت مشوشاً جداً في التفكير، بين البقاء أو المغادرة لنادي ثاني أو الاعتزال كلياً.. أليس صحيح ذلك ؟ في الحقيقة أنا لم أتردد، كنت علي يقين من قرار البقاء مع فريقي، أنا أشعر بسعادة في تورينو، وأيضاً عائلتي تشعر بذلك، بالإضافة إلى اني لاآبه لللعب في السيريا B أو C طالما اني ألعب لفريق اليوفنتوس !

وكيل أعمالك لم يرض بقرار رفضك لكل العروض التي انهالت عليك من الأنديه ؟ نعم، كان رايولا غير راضي بالقرار.. أخبرني بأن عدة أنديه من إسبانيا وإنجلترا تطلب خدماتي، ولكن في النهاية، أنا من يكون له القرار الأخير، أنا أحب وأقدر اليوفي كثيراً ومودتي للنادي منقطعة النظير، وبعد كأس العالم اتصلت بي عائلة أنيلي لمعرفة قراري.. فطمأنتهم بالبقاء مع اليوفنتوس.. باعتقادي ان مغادرة الفريق في هذه الأوضاع شيء مخزي وسيلطخ مسيرتي وسيكون قرار غير مناسب بتاتاً !

وهل حاولت أن تشرح لزملائك في الفريق الذين وظبوا حقائبهم بسرعه وغادروا النادي لأنه هبط للسيريا B ؟ أنا بطبيعتي لاأفرض رأيي على أحد، الكل حر للبحث عن سعادته أينما وجدت، وأنا أراها في تورينو..

ولكنك قلت بأنك ستعتزل بعد نهاية كأس العالم ؟ نعم لقد قررت ذلك من قبل كأس العالم ,, ولكن بعد كأس العالم غيرت رأيي باللعب مع اليوفنتوس طالما أستطيع الركض بقدميني الاثنتين لخدمة اليوفنتوس !

أنت الآن اللاعب المثالي لمستقبل اليوفنتوس ؟ لا أستطيع إخبارك ماهو اليوفنتوس، جل ماأستطيع قوله هو أن اليوفنتوس في قلبي !، وقدماي ستساعدني لخدمة اليوفي، وسأركض حتى تشل قدماي من أجل اليوفنتوس، سأختتم مسيرتي في اليوفي..

بوفون وديل بييرو يشاركانك نفس التقرير.. ماقولك لهذا ؟ حقاً.. كلاهما دائماً مايكونوا المثال الجيد للآخرين، سيعطون بقية الفريق دفعة معنوية كبيره بالتأكيد.. ليس كمن رحل عن الفريق في الأوقات الصعبه، أأمل بأن باقي أعضاء الفريق يتفهمون بأن البقاء في اليوفي ليس بالعار عليهم !

ولكنك لن تلعب ببطولة الأبطال الاوربيه، البطولة التي لطالما حلمت بها ؟! بالطبع لن ألعب، ولكن كل مايشغل تفكيري هو الخوض في غمار بطولة السيريا B والتأهل للسيريا A رغم البدء بـ17 نقطه منقوصة

ماذا قال لك ديشامب عند رجوعك ؟ انني أكبر لاعب في اليوفنتوس سناً، وبهذا يجب أن أقود الفريق بحكمه وفعاليه، عموماً ديشامب لايحب أن يطول في خطاباته، مهمتي هي المساعدة في خطة اليوفنتوس للرجوع للسيريا A هذا ماسيحب ديشامب أن يراه مني

لقبين لبطولة الدوري سحبوا منك..ماهو شعورك لهذا ؟ حزن كبير بصراحه، كنا دائماً نقانل من أجل الفوز على أرضية الملعب ,, استحقينا هذين اللقبين بجداره، أيعقل ان اليوفنتوس يحتاج للمساعدة للفوز بالاسكوديتو ؟ هذا أمر غير ممكن لاننا اعتلينا القمة لموسمين متتاليين وليس بمحض الصدفه !

الانتر هو الفريق الفائز بآخر موسم من الدوري.. مارأيك بهذا ؟ مايضحكني هو ان الفرق بيننا والانتر بنهاية الموسم كان 15 نقطة، إذا كانوا راضيين بأن يكونوا بطل الدوري فهذه مشكلة !

هل تعلم ماهو قرار زلاتان بعد القضية ؟ أنا شريكه في الغرفه، ولكن لاأعلم مايدور في رأسه، سأكون سعيداً إذا بقي مع الفريق، لكن يبدو أنه يفكر بقراره النهائي هذه الأيام..

الجماهير تقدر قرارك بالبقاء وأصبحوا الآن أكثر قرباً منك، ماهو شعورك ؟ لطالما كنت مع الجماهير في علاقة جيده، الأمر بسيط الجماهير لاتحب من يدير لهم ظهره.. وأنا لم أفعل

هل السيريا B تخيف من لم يلعب بها من قبل ؟ ربما المستوى الفني لن يكون مرتفعاً، ولكنها بطولة أفضل من بطولات كثيرة أخرى، المشكلة هي عدم معرفة مميزات خصومنا، بالنهايه أي فريق يجتهد ويقدم لاعبين أكفاء للملاعب سيتخطى مثل هذه المحنه.. لقد بدأت حياتي الكرويه في السيريا B مع نادي براخا ضمن دوري جمهورية التشيك، وأعتقد انني سأنهي هذه المهنه في السيريا B مع اليوفنتوس..

هل ستواصل اللعب لمنتخبك الوطني ؟ المدرب بروكنر اتصل بي لعدة مرات ولكني لم أجب على هاتفي المحمول لأني لاأعرف ماذا سأقول له، وماذا.. سأقرر. " انتهـى ".

وبصـوره عامـه لمـ يجـد اليـوفي اي صعوبـه في تصـدر دوري السيريـا بي، وضمـان العـوده لمكانـه الطبيعـي.. فـ قبـل 3 جـولات تحديـدا من نهايـه الـدوري وامامـ اريـزو تحديـدا سجـل اليـوفي 5 اهـداف كانــت ضمانـا.. كافيـا لاعـلان عودــته رسميـا للسيريـا أ..

طبعـا.. اليـوفي حرمـ من المشاركـه الاوروبيـه بسـبب تلكـ الفضائـح، لكنــه اراد ان يعـوض ذلكـ بالتأهـل إلى.. الويفـا كـاب عبـر كـأس إيطاليـا، لكنـه سقـط في الـدور الثالـث امامـ نابوـلي بركلاــت الجزاء الترجيحيـه في.. مبـاراه غايـه في الاثـاره والنديـه والمتابعـه الجماهيريـه..

مشوار ندفيد الدولي[عدل]

وبسـبب تألقـه اللافــت جـدا مـع سبارــتا بـراج استدعـي للمشاركـه في بطـوله كـأس الأممـ الاوروبيـه 96 في.. انجلــترا، وكـان احـد نجومـ فريقـه الذيـن ساهمـوا في وصـول التشيكـ للـدور الثـاني صحبـه المانيـا وعلى.. حسـاب كـلا من إيطاليـا وروسيـا، وقـد سجـل ندفيـد هدفـا غايـه في الاهميـه امامـ إيطاليـا كـان من اسبـاب.. وصـول منتخـب بـلاده إلى الـدور الثـاني..

وفي الدور الثـاني تغلبـت التشيكـ بقيـاده ندفيـد على البرتغـال قبـل ان تتجـاوز ديوك فرنسـا في الدور قبـل النهـائي.. بواقـع ضربـات الجـزاء الترجيحيـه، وبـدا ان التشيكـ بعـد هـدف باتريكـ بيرجـر من ركـله جـزاء في النهـائي الذي.. اقيمـ على ملعـب ويمبـلي قريبـه من تحقيق البطـوله قبـل ان يظهـر اوليفـر بيرهـوف ويسجـل هدفيـن..

كمـا شاركـ ندفيـد في بطـوله القـارات سنـه 97 الــتي استضافتهـا السعوديـه، بعـد اعـتذاز المانيـا وقـاد منتخب.. بـلاده للوصـول إلى الـدور قبـل النهـائي، قبـل ان تخسـر جمهوريـه التشيكـ امامـ برازيـل رونالدو، ويكتفـي.. ندفيـد ورفاقـه بمركـز ثالثـ بعـد الفـوز على اورجـواي بهـدف يتيمـ..

وشـاركـ ندفيـد في بطـوله اليورو 2000 الــتي استضافتهـا هولنـدا وبلجيكـا، ومن سـوء حـظ ندفيـد ورفاقـه.. انهمـ وقعـوا في مجموعـه حديديـه، ضمتهمـ إلى جانـب هولنـدا الدولـه المضيفـه وفرنسـا بطـله العالمـ والدنماركـ.. حامـله اللقـب، فخرجـو من الـدور الأول بعـد خسارتيـن امامـ هولنـدا وفرنسـا بصعوبـه، وفـوز لمـ يكـن كافيـا.. امامـ الدنمـاركـ..

كـان حلمـ ندفيـد الكبيـر الاخـر هـو المشاركـه في بطـوله كتاس العالمـ الــتي استعصــت عليـه في 98، ومـع.. تواجـد نخبـه من النجومـ كـ روزيسكـي وكولـر وبيرجـر وغيرهمـ اراد ندفيـد ان يشـارمـ في المونديـال الاسيـوي.. الذي اقيمـ في كوريـا واليابـان سنـه 2002، لكـن ذلكـ الحلمـ تبخـر بسـبب عدمـ قـدره التشيكـ من اجتيـاز.. مجموعتهمـ الاوروبيـه، وتركـوا بطاقتـي الصعـود لـ بلجيكـا والدنمـارك..

وحمـا بافيـل شـاره القيـاده في بطـوله اليـورو 2004 في ملاعـب البرتغـال واعتمـد عليـه كارل بروكنـر المديـر.. الفنـي كثيـرا لتحقيـق بطـوله كـان المنتخـب التشيكـي مرشحـا لهـا، البدايـه كانــت جيـده امامـ لاتفيـا بثنائيـه.. والتألتق الكبيـر لندفيـد ورفاقـه كـان امامـ الهولندييـن في المبـاراه الثانيـه بعـد ان قلبـوا تأخرهمـ بهدفيـن نظيفيـن.. إلى فـوز كبيـر بثلاثيـه، قبـل ان يخرجـوا الالمـان بثنائيـه..

فـي الـدور الثـاني واجهـوا الدنمـاركـ واكتسحوهمـ بثلاثيـه نظيفـه، وبــدا ان فريـق بروكنـر بقيـاده ندفيـد.. قريـب من الوصـول إلى الـدور النهـائي وتكـرار سيناريـو بطـوله 96، لكـن امامـ اليونـان حـدث مالمـ يكـن في.. الحسبـان وخسـروا بهـدف نظيـف في الـدور قبـل النهـائي..

واخيـرا.. تحـقق حلمـ السهمـ الاشقـر ووصلــت التشيكـ لنهائيـات كـأس العالمـ في المانيـا 2006، ندفيـد قـاد.. منتخــب رشحـه الكثيـر للذهـاب بعيـدا في المونديـال، البدايـه كانــت توحـي بذلكـ بعـد ثلاثيـه نظيفـه ومســتوى.. جـدا قـوي امامـ امريكـا..

لكـن وعلى غيـر المتوقـع والمنتظـر سقطــت التشيكـ امامـ غانـا بثنائيـه نظيفـه ووضعــت نفسهـا في موقـف.. محـرج قبـل لقـاء إيطاليـا، واحتاجــت امامـ الازوري لتحقيـق انتصـار، وهـو مالمـ يحـدث رغمـ تألق ندفيـد.. بالـذات وخسـورا بثنائيـه نظيفـه وغـادروا البطـوله بصـوره مبكـره وغيـر متوقعـه..

الإنجازات الشخصيه[عدل]

بطولة تشيكوسلوفاكية مع سبارتابراغ موسم 1993/1992

بطولة التشيك مع سبارتابراغ موسم1994/1993

بطولة التشيك مع سبارتابراغ موسم1995/1994

كأس التشيك مع سبارتابراغ موسم1996/1995

كأس إيطاليا موسم 1998/1997 مع لاتسيو الإيطالي

كأس السوبر الإيطالي مع لاتسيو الإيطالي موسم 1998

كأس الكؤوس البطلة مع لاتسيو الإيطالي موسم 1998/1999

كأس السوبر الأوروبي موسم 1999 مع لاتسيو الإيطالي

الدوري الإيطالي مع لاتسيو الإيطالي موسم 2000/1999

كأس إيطاليا موسم 2000/1999 مع لاتسيو الإيطالي

كأس السوبر الإيطالي موسم مع لاتسيو الإيطالي 2000

الدوري الإيطالي موسم موسم 2002/2001 مع اليوفنتوس

كأس السوبر الإيطالي موسم 2002 مع اليوفنتوس

الدوري الإيطالي موسم مع اليوفنتوس موسم 2002/2003

كأس السوبر الإيطالي موسم 2003 مع اليوفنتوس

الدوري الإيطالي مع اليوفنتوس موسم 2004/2005

الدوري الإيطالي مع اليوفنتوس موسم 2005/2006

الجوائز التي تحصل عليها[عدل]

الكرة الذهبية في أوروبا 190 نقطة

أفضل جناح أيسر في أوروبا بنسبة 64.54% من الأصوات

أفضل متوسط ميدان في بطولة أوروبا لعام 2/2002

لاعب العام في التشيك لخمس مرات خلال سبع سنوات

أفضل لاعب أجنبي في الدوري الإيطالي 2/2002

أفضل لاعب في الدوري الإيطالي مناصفة مع توتي 2/2002

الترتيب الرابع في استفتاء ألفيفا 35.9% من الأصوات

سر ركبة الزئبقي[عدل]

لقد اكتشف دكتور معروف في جمهورية التشيك سر تألق النجم الزئبقي بافيل نيدفيد انه يمتلك ركبتان فريدتان من نوعها في العالم أن هيكل روتلا العظمي لدى نيدفيد تتكون من ثلاث قطع هزيلة، روتلا هي دعائم ركبة باطن القدم لدى الإنسان، حيث من الطبيعي يمتلك الإنسان قطعتين هزيلتين في روتلا، حسب كلام الدكتور أن نيدفيد يمتلك ركبة ساحرة وفريدة من نوعها في العالم. حيث أن الإنسان الطبيعي يتواجد لديه 1% من روتلا العظمي تنقسم إلى جزأين، وتعتبر الحال الأولى في العالم أن ركبة نيدفيد تنقسم إلى ثلاث أجزاء !!!!.

إحصائيات[عدل]

أدائه مع النادي الدوري الكأس على المستوى الدولي المجموع
موسم النادي الدوري الظهور الأهداف الظهور الأهداف الظهور الأهداف الظهور الأهداف
تشيكوسلوفاكيا الدوري الكأس على المستوى الدولي المجموع
1991-92 Dukla Prague First League 19 3 - - 19 3
1992-93 Sparta Prague First League 18 0 - 5 0 23 0
التشيك الدوري Czech Republic Football الكأس أبطال أوروبا المجموع
1993-94 Sparta Prague Gambrinus liga 23 3 - 4 0 27 3
1994-95 27 6 - 2 0 29 6
1995-96 30 14 - 8 5 38 19
إيطاليا الدوري كأس إيطاليا أبطال أوروبا المجموع
1996-97 لاتسيو الدوري الإيطالي 32 7 3 1 3 2 38 10
1997-98 26 11 6 2 11 2 43 15
1998-99 21 1 4 0 8 4 33 5
1999-00 28 5 6 1 12 1 46 7
2000-01 31 9 3 1 10 3 44 13
2001-02 يوفنتوس الدوري الإيطالي 32 4 4 0 7 0 43 4
2002-03 29 9 1 0 15 5 45 14
2003-04 30 6 4 0 6 2 40 8
2004-05 27 7 1 0 10 3 38 10
2005-06 33 5 4 0 8 2 44 7
2006-07 Serie B 33 11 3 1 - 36 12
2007-08 الدوري الإيطالي 31 2 2 1 - 33 3
2008-09 32 7 3 0 9 0 44 7
المجموع تشيكوسلوفاكيا 37 3 - 5 0 42 3
التشيك 80 23 - 14 5 94 28
إيطاليا 385 84 44 7 99 24 528 115
مجموع مسيرته 502 110 44 7 118 29 664 146