بانتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تتمركز شركة بانتون المتحدة (Pantone Inc.) في كارل ستاد في ولاية نيو جيرسي الأمريكية[1]. تعرف الشركة باسم "نظام المضاهاة بانتون"

تعرف الشركة باسم "نظام المضاهاة بانتون" (Pantone Matching System)، وهي المالكة للفضاء اللوني المستخدم في الصناعات المختلفة، وأهمها الطباعة، وأحيانا في صناعة الطلاء الملون، والنسيج واللدائن.

وفي 23 أغسطس 2007، أعلنت شركة إكس رايت (X-Rite) المتحدة المنتجة لأجهزة قياس اللون وبرامجها عن وصولها إلى اتفاق لشراء شركة بانتون مقابل 180 مليون دولار أمريكي. وقد انتهت الصفقة في أكتوبر 2007[2].

تاريخ[عدل]

دليل ألوان بانتون مجموعة بشكل مروحة

أنشأت شركة بانتون في سنة 1962 م كمصنع بأعمال محدودة لبطاقات الألوان خاصة لشركات مواد التجميل. وقد اشترى لورنس هيربرت الشركة والذي كان موظفا فيها منذ 1956 م فغيرت الشركة توجهها إلى تطوير أول نظام مضاهاة للألوان في سنة 1963 م.

وقد كانت من أوائل منتجاتها دليل بانتون الذي يتألف من عدد كبير من الشرائح الورقية الصغيرة والرقيقة (15×5 سم) حيث طبع على وجه واحد سلسلة من عينات الألوان ثم جمعت بشكل مروحة. وقد تحتوي "صفحة" محددة عددا من تدرجات اللون الأصفر بأمشاج مختلفة.

يسمح نظام بانتون لمضاهاة الألوان للمصممين بمضاهاة ألوان محددة عندما يدخل التصميم مرحلة الإنتاج، بصرف النظر عن الأجهزة المستخدمة لإنتاج اللون. وقد اعتمد هذا النظام على وجه واسع بين مصممي الصور والمطابع لعدد من السنين. تنصح بانتون بشراء دليل الألوان لمضاهاة الألوان سنويا لأن الأحبار الموجودة في الدليل يصفر لونها مع مرور الوقت[3]. كما يعتمد التفاوت اللوني في الدليل أيضا على الورق المستخدم (مطلي، أو كامد، أو غير مطلي)[4]

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Horyn, Cathy. "لون بانتون لهذه السنة هو... "، النيو يورك تايمز، 20 ديسمبر 2007. تاريخ الوصول: 8 سبتمبر 2008. "Nonetheless, Pantone’s choice of blue iris, or No. 18-3943, got some news media attention last week, which seemed to be partly the objective of the company, which is based in Carlstadt, N.J."
  2. ^ Pantone US$180m Acquisition Completion For X-Rite: News from X-Rite
  3. ^ Senior Staff (interview) October 27, 2006. Ink Systems, Inc
  4. ^ "Pantone Press Release, 6 May 2004". تمت أرشفته من الأصل على 2006-01-03. اطلع عليه بتاريخ 2007-02-23.  "تغيرت الألوان في الدليل الجديد والشرائح بسبب الانتقال إلى الورق المطلي وهو ألمع وأكثر بياضا"