بانجكا (جزيرة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 2°15′S 106°00′E / 2.250°S 106.000°E / -2.250; 106.000

خريطة جزيرة بانجكا قرب سومطرة

جزيرة بانجكا ٍ(أو بانكا) وهي جزيرة الإندونيسية تقع شرق جزيرة سومطرة. تعداد سكان الجزيرة هو 626955 نسمة (عام 1990) ومساحتها 11910 كم² (4598 ميل مربع).

توجد جزيرة أخرى اسمها بانجكا قرب جزيرة سولاويسي

الجغرافية[عدل]

خريطة جزيرة بانكا وشرقها جزيرة بليتونج، وتظهر باللون الأحمر مدينة بانغكال بينانغ

جزيرة بانجكا مع جزيرة بليتونج تكونان مقاطعة بانجكا - بليتونج. جزيرة بانجكا تقع شرق من جزيرة سومطرة، مفصولة عنها بمضيق بانجكا؛ شمالها يقع بحر الصين الجنوبي، إلى الشرق منها وعبر مضيق غاسبار تقع جزيرة بليتونج، جنوبها يقع بحر جاوة. مساحتها 11910 كيلومترا مربعا.

معظم السطح الجغرافي للجزيرة يتألف من السهول المنخفضة والمستنقعات والتلال الصغيرة، والشواطئ الجميلة، وحقول الفلفل الأبيض ومناجم القصدير.

تاريخ الجزيرة[عدل]

تنازل سلطان باليمبانج عن بانجكا لبريطانيا في عام 1812، ولكن في عام 1814 تم مبادلتها مع هولندا بمدينة كوتشي في الهند.

احتل اليابانيون الجزيرة في الفترة من شباط 1942 إلى آب 1945. ثم أصبحت جزءً من إندونيسيا المستقلة في عام 1949. وكانت الجزيرة، مع بليتونج المجاورة، جزءً من مقاطعة سومطرة الجنوبية، ولكن في عام 2000 أصبحت الجزيرتين مقاطعة جديدة اسمها بانجكا - بليتونج.

بانجكا تشتهر حدثين أخرى : مجزرة جزيرة بانكا خلال الحرب العالمية الثانية التي ارتكبها اليابانيون ضد الممرضات الأسترالية والجنود والمدنيين البريطانيين والأستراليين، وتشتهر بأنها مكان (كتاب اللورد جيم) لجوزيف كونراد.

في عام 1930 كان عدد سكان بانجكا 205363 نسمة.

كما أن جزيرة بانجكا هي موطن لعدد من الشيوعيين الأندونيسيين الذين فرضت عليهم الإقامة الجبرية منذ ستينات القرن العشرين خلال حملة مناهضة الشيوعية.

مدن بانجكا[عدل]

مدينة بانغكال بينانغ هي أكبر مدن بانجكا وتعد مركز مقاطعة بانجكا - بليتونج وعدد سكانها 134082 نسمة.

سونغايليات هي ثاني أكبر مدينة في جزيرة بانجكا وهي مركز بلدية بانجكا.

منتوك بلدة تعد الميناء الرئيسي في غرب الجزيرة وتعد مركز بلدية غرب بانجكا.

توبوالي هي مركز بلدية جنوب بانجكا وهي أيضا من المدن المهمة. وتقع ضمن المنطقة الجنوبية منطقة كوبا المعروفة بتعدين القصدير، كما يقع على الجزء الجنوبي من الجزيرة، أما بيلينيو فهي بلدة تشتهر بمنتجات المأكولات البحرية.

موانئ بانجكا[عدل]

هناك 4 موانئ البحر في بانجكا:

  • منتوك، في أقصى الغرب
  • بيلينيو، في أقصى الشمال
  • ساداي، في أقصى الجنوب
  • بانكال بالام، وهو الأقرب إلى بانغكال بينانغ.

الاقتصاد[عدل]

تعد بانجكا مركزاً لإنتاج القصدير منذ عام 1710، وتعد واحدة من أكبر المراكز لإنتاجه عالمياً. وفي منتوك هنالك مصهر للتعدين. علما أن الحكومة الإندونيسية تحتكر صناعة تعيدن القصدير.

كما تعتبر الجزيرة كمنتج رئيسي للفلفل الأبيض.

السكان[عدل]

أكثر السكان هم من الملايو، أضافة للصينيين (غالبيتهم من الهاكا). السكان يعملون في تعدين القصدير وزراعة زيت النخيل وزراعة المطاط، إضافة إلى صيد السمك وزراعة الفلفل.

انظر أيضا[عدل]


Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.