بانوبتيكون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المخطط الأولي لبانوبتيكون على يد جيرمي بينثام في عام 1791.

بانوبتيكون (بالإنجليزية: Panopticon) وتعني "مراقبة (opticon) الكل (Pan)" هو نوع من السجون قام بتصميمه الفيلسوف الإنكليزي والمنظر الاجتماعي جيريمي بنثام في عام 1785. مفهوم التصميم هو السماح بمراقب واحد مراقبة جميع السجناء دون أن يكون المسجونين قادرين على معرفة ما إذا كانوا مراقبين أم لا.

وصف بنثام بانوبتيكون على أنه "طريقة جديدة للحصول على قوة العقل على العقل".[1]

في وقت لاحق فكرة ال بانوبتيكون - كرمز للقوة الغير مرئية، - الهمت مفكرين وفلاسفة مثل ميشيل فوكو، نعوم تشومسكي، زيغمونت بومان وأعمال الكاتب البريطاني جورج أورويل.

مراقبة مركزية[عدل]

وبالاشارة إلى المخطط المرفق, البانوبتكون هو بناية اسطوانية، يتوسطها فناء وفيه برج بنوافذ ذات فتحات واسعة تطل على غرف موجودة في البناية. عرض كل غرفة منها يساوي عرض البناية، ولها نافذتان واحدة داخلية تطل على البرج الموجود في الفناء, والاخرى خارجية تسمح بدخول ضوء الشمس. وبهذه الطريقة يكفي أن يكون هناك فردا واحدا في البرج لكي يراقب جميع الاشخاص الموجودين في الغرف.
وبهذا المعنى السجن يصبح نموذجا رمزيا لجميع مؤسسات الضبط في القرن التاسع عشر- من مصانع ومدارس وثكنات ومستشفيات- التي وظيفتها الأساسية هي انتاج أفراد خنوعين وطيعين. وبالمثل وبنفس المعنى الرمزي للبانوبتكون, المراقبة الاجتماعية الحديثة , حتى وان لم تظل حبيسة المؤسسات وأسوارها، فهي تراقب المجتمع ككل، لا بل انها تجعل المجتمع هو رقيب لذاته.

علاقات القوة[عدل]

ميشيل فوكو اتخذ في مقالته، المراقبة والمعاقبة، ال panopticon كنموذج وشكل للسلطة في ال المجتمع المعاصر. لأن بنية ال panopticon تحاكي شكل السلطة التي لم تعد تهبط على المجتمع من الأعلى، ولكنها تخترقه من الداخل بواسطة سلسلة من علاقات قوى متعددة. التي تراقِب بشكل خفي ولا تراقَب. [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Bentham, Jeremy. Panopticon (Preface). In Miran Bozovic (ed.), The Panopticon Writings, London: Verso, 1995, 29-95.
  2. ^ من ويكيبيديا الإيطالية/ Detti-اقوال للتفكير
Ibn al-Haytham.png هذه بذرة مقالة عن شخصيات أو مصطلحات متعلقة بالفلسفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.