بان زيتوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

البان الزيتوني

زهرة البان الزيتوني
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرع: النباتات الأرضية Embryophytes
القسم: نباتات وعائية Tracheophytes
الشعبة: مستورات البذور Angiospermae
الصف: ثنائيات الفلقة Magnoliopsida
الرتبة: كرنبيات Brassicales
الفصيلة: البانية Moringaceae
الجنس: البان Moringa
الاسم العلمي
Moringa oleifera
لامارك، 1785

البان الزيتوني[بحاجة لمصدر] أو الشوع[1] (الاسم العلمي:Moringa oleifera) هو نوع نباتي يتبع جنس البان من الفصيلة ألبانية.[2][3] [4] [5]

ولها عدة أسماء عربية، مثل اليسار، والبان، والمورنغا كما تسمى أحيانًا بشجرة الروّاق، وذلك لاحتوائها بذور ثمارها على مركبات زيتية لها القدرة علي تجميع وتسريب المواد العالقة بالماء. فيصير رائقًا صالحًا للشرب. ثم ان تلك الزيوت إلى الطعام الأدمي. كما عرفت زيوتها لصناعة العطور، ومستحضرات التجميل، لقدرتها لتثبيت بعض المكونات الطيارة. والهند هي الموطن الأصلي للمورنجا، حيث تستخدم أزهارها وأوراقها كطعام، وفي التداوي. وهي أيضًا معروفة في السودان، حيث تستخدم في (ترويق) العسل، وفي الفلبين، حيث تستخرج من جزورها مادة دوائية. طاردة للديدان الخيطية، وقد انتشرت أشجار المورنجا في جنوب مصر وشمال السودان، وحتي في بعض مناطق الجزيرة العربية، خصوصًا في الحجاز.

النمو[عدل]

أشجار البان سريعة النمو، وهي من الأشجار متساقطة الأوراق، وتظهر أزهارها في شهر مايو، قبل خروج الأوراق الجديدة. وتنتظم الأزهار في نورات، وثمارها عبارة عن قرون، فيأخذ القطاع العرضي فيها هيئة مثلث. تنجح زراعة أشجار المورنجا في كل من الأراضي الرملية والطينية، وهي تحتاج الي نظام صرف جيد. من هنا جاء أنتشارها الواسع على ضفاف الأنهار، والمجاري المائية، وفي الحدائق المنزلية، وحول الحقول، وتتميز المورنجا بمقاومتها الشديدة للجفاف. تزرع أشجار البان بطريقتين، خضريًا أو بالبذور، فأما الزراعة الخضرية، فتتم باستخدام (عُقل)، يزيد طولها على المتر. اما في زراعة البذور، يتم الإنبات في أماكن ظليلة، حيث غالبًا ما توضع البذور في أكياس مثقبة، وتغرس في التربة، علي عمق 7 سم. وعندما يصل عمر الشتلات إلى ثلاثة شهور، يمكن تداولها ونقلها لموقعها الدائم، الجدير بالذكر، أن إنتاج المورنجا من الثمار يبدأ بعد ستة شهور من الزراعة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ موقع أغروفوك. الشوع. تاريخ الولوج 24 نيسان 2012.
  2. ^ موقع لائحة النباتات مورنغا زيتونية تاريخ الولوج 12 ابريل 2012
  3. ^ موقع لائحة النباتات أنواع البان تاريخ الولوج 12 ابريل 2012
  4. ^ ديفيد جلدهيل (2008). أسماء النباتات. مطبعة جامعة كامبردج. ISBN 978-0-521-86645-3. 
  5. ^ موقع zipcodezoo.com مورنغا زيتونية تاريخ الولوج 12 أبريل 2012
Ferns02.jpg هذه بذرة مقالة عن نبات تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.