تبلدي إصبعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من باوباب إصبعي)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

تبلدي إصبعي

شجرة تبلدي إصبعي في متنزه ميكومي الوطني في تنزانيا

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرقة العليا: النباتات الجنينية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: البذريات
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الطويئفة: الوردانيات
الرتبة العليا: الورداوايات
الرتبة: الخبازيات
الفصيلة: الخبازية
الأسرة: البومباكساوات
القبيلة: البومباكساوية
الجنس: التبلدي
النوع: تبلدي إصبعي
الاسم العلمي
Adansonia digitata
لينيوس، 1753
معرض صور تبلدي إصبعي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
تشتمل كل ورقة من شجرة التبلدي على خمسة أوراق صغيرة
الزهرة المتفتحة

تَبَلْدي إصبعي[1] [2](الاسم العلمي:Adansonia digitata) هو نوع من النباتات يتبع جنس التبلدي من الفصيلة الخبازية.[3][4] يتميز بساق ضخم طويل يصل إلى نحو 18 متراً، ويعلوه فروع عرضية تحمل الأوراق، فتشبه شجرته المظلة. وقد سميت تلك الأشجار بالإصبعي لأن الساق الضخم الطويل يكون عادة بغير فروع ولا أوراق ويكون شكله في شكل الأعمدة.

تنتشر أشجار التبلدي الإصبعية بصفة خاصة في مدغشقر وتنزانيا.

التسمية[عدل]

من الأسماء الأخرى لهذا النبات: باوباب إصبعي وبوحباب إصبعي وأدانسونية إصبعية وخبز القرود الإصبعي.

مرادفات الاسم العلمي[عدل]

Pień

طبيعتها المتميزة[عدل]

طول شجرة التبلدي الإصبعي نحو 20 متراً وشكل ساقها عادة يكون في هيئة جزرة وتعلوها الأفرع والأوراق. ومنها ما يكون ساقها منتفخا بسبب تخزينها الماء في أنسجتها المسامية؛ حتى يصل محيطها السفلي نحو 20 متراً. تكفي الواحدة منها لمد نحو 800 عائلة بمياه الشرب النقية في وقت الجفاف. توجد أكبر شجرة من نوعها في جنوب أفريقيا ويبلغ محيطها السفلي نحو 47 متراً ويبلغ عمرها نحو 6,000 سنة.

خلال فصل الأمطار يمكن لشجرة الباوباب تخزين ما يقرب من 120.000 لتر من الماء. تشم الأفيال رائحة الماء في ساقها وتقوم بقطع قشرتها بأسنانها الطويلة وتمضغها وتحصل بذلك على ماء منها. ويستغل الإنسان قشرتها ويصنع منها حبالاً وشبكاتٍ للصيد، كما يحمص بذورها ويسحقها ويغليها بالماء مثل القهوة لشربها.

خلال الأعوام 2000 إلى 2005 زار المصور الفرنسي «باسكال متر» بلاد مدغشقر وجنوب أفريقيا للتعرف على خصائص تلك الأشجار. ووجد أن المطر ينزل في بعض مناطق مدغشقر مرتين أو ثلاث مراتٍ فقط خلال السنة. ووجد السكان هناك يستغلون شجرة الباوباب كمخازن للماء؛ فهم يقومون بحفر جذعها من الداخل فيتكون فيها فراغ تتجمع فيه مياه نقية من أنسجة الشجرة. ولهذا فهم يقدمون لها القرابين.

عندما يحفر السكان قلب الشجرة فهي تغطي سطحها الداخلي بنوع من الراتينج يحفظها من التلوث وتتجمع فيه المياه. ووجد «باسكال متر» نحو 100 شجرة في منطقة في جنوب جزيرة مدغشقر يحوي بعضها 7,000 لتر من الماء. وهي تمد العائلات بالماء خلال فترة الجفاف.

صور لاشجار الباوباب[عدل]

يصل ارتفاع أشجار الباوباب إلى نحو 25 متراً، ويبلغ قطر ساقها بين 3 إلى 10 أمتار.[5]

انظر أيضًا[عدل]

شجرة باوباب وتحتها فيل أفريقي في تنزانيا.
A large baobab tree in Rudewa, Kilosa, Morogoro, Tanzania
A group of baobab trees in the Mikumi National Park, Tanzania

مراجع[عدل]

  1. ^ أرمناك ك. بديفيان (2006)، المعجم المصور لأسماء النباتات: ويشمل النباتات الاقتصادية والطبية والسامة ونباتات الزينة وأهم الحشائش والأعشاب (بالعربية واللاتينية والأرمنية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والتركية)، القاهرة: مكتبة مدبولي، ص. 18، OCLC:929657095، QID:Q117464906
  2. ^ سمير إسماعيل الحلو (1999)، القاموس الجديد للنباتات الطبية: أكثر من 2000 نبات بأسمائها العربية والإنجليزية واللاتينية (بالعربية والإنجليزية واللاتينية) (ط. 1)، جدة: دار المنارة، ص. 11، OCLC:1158805225، QID:Q117357050
  3. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo تبلدي إصبعي تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List تبلدي إصبعي تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Adansonia digitata L." (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-08-09. {{استشهاد ويب}}: الوسيط غير المعروف |accesso= تم تجاهله يقترح استخدام |access-date= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |sito= تم تجاهله يقترح استخدام |website= (مساعدة)