باول فليمنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

باول فليمنج Paul Fleming (ولد في 5 أكتوبر 1609 في هارتنشتاين في زاكسن – ومات في 2 أبريل 1640 في هامبورج) هو طبيب وشاعر ألماني. يعتبر من أهم الشعراء الألمان في عصر الباروك.

حياته[عدل]

كان باول ابن قسيس المدينة أبراهام فليمنج فون هارتنشتاين. تلقى أولى دروسه من أبيه. درس الطب في جامعة لايبزج وأنهى دراسته بحصوله على درجة الماجستير سنة 1633. وفي عام 1629 التقى بزميله في الدراسة جيورج جلوجر, وقد ربطت بينهما صداقة استمرت حتى نهاية حياته.

ذهب فليمنج في عام 1633 بدعوة من آدم أولياريوس إلى هولشتاين, حيث اصطحبه الدوق فريدريش فون هولشتاين وجوتورف معه في بعثته إلى روسيا. وصلت الرفقة إلى موسكو في بداية أغسطس عام 1634. وقد عاد جزء منهم إلى جوتورف في أبريل 1635, بينما ظل فليمنج مع البقية في ريفال.

وفي أكتوبر من نفس العام سافر فليمنج مع بعثة دوق جوتورف تحت قيادة آدم أولياريوس وأوتو بريجيمان إلى بلاد فارس. ووصلوا في أغسطس 1637 إلى أصفهان ومكثوا هناك حتى عام 1639. وفي رحلة العودة من روسيا تعرف في عام 1636 في ريفال على ثلاثة شقيقات من عائلة نيهوزن البرجوازية.

وفي قصيدته إلى إلزابه نيهوزن بعنوان "القلب الصادق يعلم" "Ein getreues Hertze wissen" , يمجد قليمنج قيمة الصدق في التصور الذاتي الإنساني. وفي عام 1636 خطب فليمنج أنا نيهوزن الشقيقة الصغرى لإلزابه.

حصل فليمنج على الدكتوراه الفخرية في الطب عام 1640 من جامعة لايدن, وقد عزم على التوجه إلى ريفال ليستقر هناك ويعمل طبيبا. غير أنه مات في طريقه في هامبورج عن عمر يناهز الثلاثين عاما بعد إصابته بالتهاب في الرئتين.

Inkpot.png هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.