بايوشوك 2

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بايوشوك 2

BioShock 2

Bioshock 2 boxart.jpg

المطور تو كي مارين ، تو كي أستراليا ، تو كي الصين ، ديجيتال إكستريمز ، أركين ستوديوز
الناشر تو كي جيمز
دي3 ببلشر (في اليابان)
محرك اللعبة نسخة معدلة من أنريال إنجين 2.5 ، هافوك
النظام (أو الأنظمة) ويندوز ، بلاي ستيشن 3 ، إكس بوكس 360
تاریخ الإصدار 2010
نوع اللعبة خيال علمي ، تصويب منظور الشخص الأول
النمط (عدد اللاعبين) لاعب واحد، أكشن-مغامرات ، رعب البقاء ، عدة لاعبين
التقدير(ات) +18

بايوشوك 2 (بالإنجليزية:BioShock 2) هي لعبة من نوع خيال علمي ، تصويب منظور الشخص الأول . صدرت في عام 2010 و هي متوفرة لـ ويندوز ، بلاي ستيشن 3 ، إكس بوكس 360، و هي من تطوير تو كي مارين ، تو كي أستراليا ، تو كي الصين ، ديجيتال إكستريمز ، أركن ستوديوز و نشر شركتي تو كي جيمز و دي3 ببلشر.

القصة[عدل]

تدور أحداث اللعبة في عام 1968، بعد مرور 8 أعوام على أحداث الجزء الأول .

بطل اللعبة سوف يكون في هذا الجزء بيج دادي Big Daddy (الأب الكبير) يدعي سبجكت ديلتا Subject Delta (بيج دادي هو الشخصية الضخمة التي تظهر على غلاف اللعبة و يقوم بحماية الأخوات الصغيرات Little Sisters) ، حيث تحكم الآن مدينة «رابتشر» Rapture الموجودة تحت سطح المحيط عالمة اسمها «صوفيا لام» لديها مخططات لتطوير البشرية بشكل يتناقض مع أفكار مؤسس المدينة المتوفى «آندرو رايان»، حيث آمن «آندرو» بعبقرية الفرد، بينما تؤمن «صوفيا» بالجهود الجماعية وقوة المجتمع ككل. وتعتبر «صوفيا» فشل مدينة «رابتشر» بعد أحداث الجزء الأول إثباتا قاطعا على أن النفس الفردية هي جذر وأساس الشر والمعاناة. وقد نضج أول جيل من مخلوقات «الأخوات الصغيرات» Little Sisters إلى سن البلوغ في عهد «صوفيا»، ويطلق عليهن الآن لقب «الأخوات الكبيرات»، وهن مجموعة شرسة جدا تستطيع استخدام مادة البلازميد التي حصلن عليها أثناء طفولتهن. وترسل «صوفيا» «الأخوات الكبيرات» إلى سواحل المحيط الأطلسي لاختطاف الفتيات العاديات وتحويلهن إلى «أخوات صغيرات».

وأجبرت «صوفيا» عام 1958 رابع «أب كبير»Big Daddy (اسمه «ديلتا»)، وأول عينة ترابطت مع أخت صغيرة، على الانتحار بعد إعطائه أمرا بذلك، بعد إخباره أن الأخت الصغيرة التي ترابط معها هي ابنتها «إيلينور». وأعيد إنعاش «ديلتا» بعد 10 أعوام، ويبدأ بالحصول على رسائل تخاطرية من «إيلينور» تطلب منه المساعدة. ويعلم «ديلتا» أنه يجب عليه الذهاب إلى «فونتين فيوتشريستيك» عبر ما تبقى من مدينة «رابتشر» إن أراد إنقاذ «إيلينور»، وإلا سيقتله جهاز في حال ابتعاده عن الأخت الصغيرة التي ترابط معها، ويساعده في رحلته المحامي ورجل الأعمال «سينكلير».

ويعلم «ديلتا» من خلال التسجيلات الصوتية التي يعثر عليها أن «صوفيا» جاءت إلى المدينة لمساعدة الأفراد الذين لم يستطيعوا التأقلم مع الحياة تحت سطح المحيط، وأنها استعلمت الجلسات العلاجية النفسية لغسل أدمغة مرضاها وإجبارهم على الانضمام إلى مجموعة اسمها «العائلة». واستطاعت «صوفيا» بعد ذلك مواجهة وهزيمة «آندرو» في المناظرات العلنية، وطلب «آندرو» من «سينكلير» التعامل معها. واستخدم «سينكلير» جاسوسا من داخل «العائلة»، لتعتقل «صوفيا» وتنفى من مدينة الأحلام «رابتشر»، وتترك ابنتها «إيلينور» تحت رعاية شخص موثوق به.

وواجهت «إيلينور» شخصية أخرى هي «ستانلي بول»، العضو في مجموعة «العائلة»، متسائلة عن كيفية خسارته أرض والدتها («حديقة داينوسيس»)، ليختطفها ويحولها إلى «أخت صغيرة» في إحدى تجارب «فونتيين». ويكتشف «ديلتا» مخططات «صوفيا» في استخدام مادة «آدم» لتحويل ابنتها إلى إنسان خارق لديها معرفة وثقافة نخبة سكان «رابتشر». وستستخدم «صوفيا» بعد ذلك أساليب «جاك رايان» النفسية لتدمير إحساس «إيلينور» بالنفس الفردية، وغسل دماغها وجعلها تعمل فقط من أجل أهدافها. وتبدو هنا أهداف «سينكلير» أكثر وضوحا، حيث إنه يريد أخذ زمام الحكم في مدينة «رابتشر» من «صوفيا»، وبيع تقنيات المدينة فوق سطح المحيط.

ويقع «ديلتا» أسيرا لـ«صوفيا» التي تقطع رابطته مع «إيلينور»، الأمر الذي يعني أن اقترابه من «إيلينور» لن يبعد عنه الآلية التي لن تقتله إن كان قريبا منها، ولكن «إيلينور» ترسل مادة «بلازميد» خاصة لـ«ديلتا» تسمح له بالتحكم في أخت صغيرة، ويعلم أن تصرفاته اللاحقة ستؤثر على مستقبلها بشكل كبير جدا. ولن نذكر المزيد من تفاصيل القصة، ونترك ما تبقى منها للاعب ليكتشفها بنفسه. هذا، وتقدم اللعبة 4 نهايات مختلفة وفقا لخيارات اللاعب، حيث يمكن أن تكون النهاية شريرة، أو أقل شرا، أو حزينة، أو نهاية سعيدة.[1]

Bioshock2 ss1.jpg بطل اللعبة " بيج دادي " يقوم بقذف اللهب على الأعداء.

أجزاء اللعبة[عدل]

العنوان السنة الأنظمة
بايوشوك 2007 بلاي ستيشن 3 ، إكس بوكس 360 ، ويندوز ، ماك أو إس عشرة
بايوشوك 2 2010 بلاي ستيشن 3 ، إكس بوكس 360 ، ويندوز
بايوشوك إنفنت 2013 بلاي ستيشن 3 ، إكس بوكس 360 ، ويندوز

مراجع[عدل]