ببغاء اللوري واللوريكيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Lories and lorikeets

Rainbow Lorikeet (H. t. moluccanus)
at Nelson Bay, NSW, Australia.
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Aves
الرتبة: Psittaciformes
الفيلق: Psittacoidea
الفصيلة: Psittaculidae
الأسرة: Loriinae
القبيلة: Loriini
Selby, 1836
Genera

Chalcopsitta
Eos
Pseudeos
Trichoglossus
Psitteuteles
Lorius
Phigys
Vini
Glossopsitta
Charmosyna
Oreopsittacus
Neopsittacus

ببغاء اللوري (Lories) واللوريكيت (lorikeets) (من فصيلة لوريني (Lorini)) هي أنواع من الببغاوات متسلقة للأشجار يتراوح حجمهما من الصغير إلى المتوسط وتتميز بأطراف ألسنتها التي تشبه الفرشاة وتمكنها من التغذي على رحيق كثير من الزهور والفواكه اللينة وخاصًة التوت. وهي من مجموعة الكائنات الحية أحادية العرق من فصيلة ببغاوات بسيتاكيداي (Psittacidae). كانت في الأصل تُعتبر أسرة (اللوريات) (Loriinae) منفصلة عن الأسرة (بسيتاكيداي (Psittacidae)) حيث لها سمات خاصة بها، ولكن أثبتت الدراسات الجزيئية والمورفولوجية أن هذه المجموعة تقع في المنتصف بين كثير من المجموعات الأخرى. تتواجد هذه الببغاوات بكثرة في المنطقة الأسترالاسية التي تشمل الجنوب الشرقي لقارة آسيا وبولنيزيا وبابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وأسترالياوتحتوي أغلبيتها على ريش ملون بألوان ناصعة.

أصل الكلمة[عدل]

اللفظان "lory" و"lorikeet" يُستخدما كاسمين، مثل استخدام اللفظين "parrot" (ببغاء) و"parakeet" (ببغاء). يُشار إلى الأنواع ذات الذيل المستدق باسم "لوريكيت" وإلى الأنواع ذات الذيل القصير السميك باسم "لوري".[1]

التصنيف[عدل]

صُنفت ببغاوات لوري ولوريكيت تقليديًا كأسرة وهي لوريناي (Loriinae) أو كفصيلة قائمة بذاتها وهي لوريداي،[2] ولكنها الآن تصنف فصيلة. لم تؤكد الدراسات الجزيئية النظرية القديمة. بينت تلك الدراسات أن ببغاوات اللوري واللوريكيت تُكوِّن مجموعة منفردة وتقترب أكثر من مجموعة ببغاوات البُدجَريقَة (أو ببغاوات الدرة) (budgerigar) ومجموعة ببغاء التين (fig parrot) (جنس ببغاوات التين المُنظرة (Cyclopsitta) وجنس ببغاوات التين اللوريّة (Psittaculirostris)).‏[3][4][5][6][7]

تنقسم ببغاوات اللوري واللوريكيت إلى مجموعتين رئيسيتين. تتكون المجموعة الأولى من جنس تشارموساينا (Charmosyna)‏[3][4] وأجناس المحيط الهادئ ببغاء اللوري مطوق الرأس (Phigys solitarius) وجنس فيني (Vini).‏[3] فجميع أجناس المحيط الهادئ تنتمي إلى المجموعة الأولى ماعدا جنس أوريوبسيتاكوز (Oreopsittacus) فهو في المجموعة الثانية.[3][4] حيث إن موقع أوريوبسيتاكوز غير معروف، اقترحت دراسة أنه يمكن أن يكون في مجموعة ثالثة بجانب المجموعتين الأوليين.

الأنواع[عدل]

تصنيف ببغاوات فصيلة اللوريات الفرعية:

Lories and lorikeets
 
 

Charmosyna


 
 

Vini


 

Phigys





 

Neopsittacus


 
 

Lorius


 

Glossopsitta


 
 

Chalcopsitta


 
 

Pseudeos


 
 

Eos


 

Trichoglossus


 

Psitteuteles








Oreopsittacus (الموقع غير معلوم)




جنس ببغاوات التين المُنظرة وجنس ببغاوات التين اللوريّة وببغاوات البُدجَريقَة


Phylogeny of the genera of lories and lorikeets with their closest relatives, the fig parrots (Cyclopsitta and Psittaculirostris) and Budgerigar, based on the available literature[3][4][5][6][7]
  • جنس Pseudeos
  • جنس تريتشوجلوسوس (Trichoglossus)
    • ببغاء لوريكيت المزخرف (Ornate Lorikeet)، واسمه العلمي تريتشوجلوسوس أورناتوس (Trichoglossus ornatus) (يُسمى أيضًا Ornate Lory)
    • ببغاء لوريكيت بوهنباي (Pohnpei Lorikeet)، واسمه العلمي تريتشوجلوسوس رابيجنوساس (Trichoglossus rubiginosus) (يُسمى أيضًا Ponape Lory)
    • ببغاء لوريكيت مينداناو (Mindanao Lorikeet)، واسمه العلمي تريتشوجلوسوس جونستوني (Trichoglossus johnstoniae) (يُسمى أيضًا Johnstone's Lorikeet)
    • ببغاء لوريكيت الأخضر والأصفر (Citrine Lorikeet)، واسمه العلمي هو تريتشوجلوسوس فلافوفيريدس (Trichoglossus flavoviridis)
    • ببغاء لوريكيت قوس قزح(Rainbow Lorikeet)، واسمه العلمي تريتشوجلوسوس هيماتوداس (Trichoglossus haematodus) (له أنواع فرعية كثرة، يُصنف بعضها كنوع منفرد بذاته)
    • ببغاء لوريكيت مزركش الصدر (Scaly-breasted Lorikeet)، واسمه العلمي هو تريتشوجلوسوس كلوروليبيدوتاس (Trichoglossus chlorolepidotus)
    • ببغاء لوريكيت زيتوني الرأس (Olive-headed Lorikeet)، واسمه العلمي تريتشوجلوسوس إيوتيلاس (Trichoglossus euteles) (يُسمى أيضًا Perfect Lorikeet)
  • جنس بسيتيوليس (Psitteuteles) (ويُصنَف أحيانًا ضمن جنس تريتشوجلوسوس (Trichoglossus))
    • ببغاء فاريد لوريكيت (Varied Lorikeet)، واسمه العلمي بسيتيوليس فرسيكولور (Psitteuteles versicolor)
    • ببغاء إريس لوريكيت (Iris Lorikeet)، واسمه العلمي بسيتيوليس آيريس (Psitteuteles iris)
    • ببغاء جولديز لوريكيت (Goldie's Lorikeet)، واسمه العلمي بسيتيوليس جولدي (Psitteuteles goldiei)
  • جنس لوريوس (Lorius)
  • جنس مطوق الرأس (Phigys)
    • ببغاء لوري المطوق (Collared Lory)، واسمه العلمي اللوري مطوق الرأس (Phigys solitarius)
  • جنس فيني (Vini)
  • جنس جلوسوبسيتا (Glossopsitta)
  • جنس تشارموساينا (Charmosyna)
    • ببغاء بالم لوريكيت (Palm Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا بالماروم (Charmosyna palmarum)
    • ببغاء ريد تشيند لوريكيت (Red-chinned Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا روبريغولاريز (Charmosyna rubrigularis)
    • ببغاء مييكز لوريكيت (Meek's Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا مييكي (Charmosyna meeki)
    • ببغاء لوريكيت أزرق الجبهة (Blue-fronted Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا توكسوبي (Charmosyna toxopei)
    • ببغاء لوريكيت المخطط (Striated Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا مولتيسترياتا (Charmosyna multistriata)
    • ببغاء اللوريكيت القزم (Pygmy Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا ويلهيلميناي (Charmosyna wilhelminae) (يُسمَى أيضًا ويلهيلميناي لوريكيت Wilhelmina's Lorikeet)
    • ببغاء اللوريكيت أحمر الجبهة (Red-fronted Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا روبرونوتاتا (Charmosyna rubronotata) (يُسمَى أيضًا Red-spotted Lorikeet)
    • ببغاء اللوريكيت ذو الجناح الأحمر (Red-flanked Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا بلاسينتيز (Charmosyna placentis)
    • †? نيو كاليدونيان لوريكيت (New Caledonian Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا دياديما (Charmosyna diadema) (من المحتمل أن يكون انقرض، القرن العشرين؟)
    • ببغاء اللوريكيت ذو الحلق الأحمر (Red-throated Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا آمابيليز (Charmosyna amabilis)
    • ببغاء دوتشِس لوريكيت (Duchess Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا مارغاريثاي (Charmosyna margarethae)
    • ببغاء لوريكيت الجِني (Fairy Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا بولشيلا (Charmosyna pulchella)
    • ببغاء جوسفينز لوريكيت (Josephine's Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا جوسيفيناي (Charmosyna josefinae) (يُسمى أيضًا باسم جوسيفينز لوري Josephine's Lory)
    • ببغاء لوريكيت بابوا (Papuan Lorikeet)، واسمه العلمي تشارموساينا بابوا (Charmosyna papou) (يُسمى أيضًا بابوا لوري Papuan Lory)
  • جنس أوريبسيتاكوز (Oreopsittacus)
    • ببغاء لوريكيت ذو الوجه البرقوقي (Plum-faced Lorikeet)، واسمه العلمي أوريبسيتاكوز آرفاكي (Oreopsittacus arfaki) (يُسمى أيضًا ويسكيريد لوركيت Whiskered Lorikeet)
  • جنس نيوبسيتاكوس (Neopsittacus)
    • ببغاء لوريكيت أصفر المنقار (Yellow-billed Lorikeet)، واسمه العلمي نيوبسيتاكوس موسشينبرويكي (Neopsittacus musschenbroekii) (يُسمى أيضًا Musschenbroek's Lorikeet)
    • ببغاء لوريكيت برتقالي المنقار (Orange-billed Lorikeet)، واسمه العلمي نيوبسيتاكوس بوليكاودا (Neopsittacus pullicauda) (يُسمى أيضًا إميرالد لوريكيت Emerald Lorikeet)

علم التشكل (المورفولوجيا)[عدل]

لسان ببغاء اللوري

تتميز أطراف ألسنة ببغاوات اللوري واللوريكيت بأنها تشبه الفرشاة حتى تتمكن الببغاوات من التغذي على رحيق الزهور والفواكه اللينة. فهي تتغذى على زهور 5000 نوع من أنواع النباتات وتَستخدم أطراف ألسنتها المميزة لتمتص رحيقها. تُغطَى أطراف ألسنتهم بشعر رقيق جدًا يساعدهم على امتصاص الرحيق وجمع اللقاح. ٌ تحتوي ببغاوات اللوريكيت على أجنحة مدببة وذيول حادة تمكنها من الطيران بسهولة وإظهار خفة حركتها.[بحاجة لمصدر] وتحتوي أيضًا على أقدام وسيقان قوية. وهي ببغاوات مفرطة النشاط وفظة الشخصية في حالتي الأسر والانطلاق.[بحاجة لمصدر]

كان ببغاء لوريكيت قوس قزح نوع من أنواع الببغاوات التي ذكرت في الطبعة الأولى من كتاب ببغاوات العالم (The Parrots of the World) وأيضًا في كتاب جون غولد (John Gould) يتحدث عن الطيور في أستراليا. حتىالآنتُوصف[by whom?] ببغاوات اللوري واللوريكيت بأنها من أجمل أنواع الببغاوات.

النظام الغذائي[عدل]

في البرية، تتغذى ببغاوات اللوريكيت على الرحيق واللقاح من الزهور والنباتات. تتطلب تربية ببغاوات لوريكيت نظام غذائي خاص يجعلها أقل مثالية في تربيتها بالنسبة لمالك طيور مبتدئ. يتكون النظام الغذائي المناسب لتربية تلك الطيور من بديل للرحيق فهذا البديل متاح تجاريًا ويمكن أن يصنعه المالك. يوجد نوعان لبديل الرحيق:الخليط المائي والخليط الجاف. تأتي هذه المخاليط على شكل بودرة، لابد أن يتم خلط المخلوط المائي بالماء لخلق تماسك يشبه تماسك الثريد، ولكن المخلوط الجاف يتم إطعامه للببغاوات كما هو. لذا فإذا كانت الببغاوات تتغذى على المخلوط الجاف فإنها ستحتاج كثيرًا من الماء لتشربه. ولكن إذا كانت تتغذى على المخلوط المائي فاحتياجاتها للماء ستقل لأن الغذاء يحتوي بالفعل على كمية كبيرة من الماء، ومع ذلك لابد من توفير ماء الشرب لهم أيضًا.

تحتاج ببغاوات اللوريكيت أيضًا إلى إمدادات من الفواكه والخضروات الطازجة في نظامها الغذائي اليومي. فلابد من توافر فواكه وخضروات مختلفة الألوان. تُفضل ببغاوات اللوريكيت أوراق السبانخ والسلق وتمد هذه الأوراق الطائر بالكالسيوم. بسبب شكل منقارها ولسانها، نادرًا ما تستخدم الببغاوات أسنانها لتناول الأوراق والاستفادة بالكالسيوم. من أنواع الفواكه والخضروات الأخرى التي تفضلها ببغاوات اللوريكيت التفاح والكمثرى والذرة على الخبز والحبوب والعنب (يقدم العنب بكميات صغيرة لأن نسبة الحديد العالية فيه يمكن أن تسبب تلف كبد الببغاء) واليقطين والبطاطا الحلوة بالإضافة إلى الفواكه الحمضية مرة كل أسبوع. العسل أيضًا مفضل لدى ببغاوات اللوريكيت ويمكن أن يُستخدم كعلاج أو مكافئة لهم أثناء تربيتهم.

لا يجوز إطعام ببغاء اللوريكيت (أو أي طائر آخر) آفوكادو أو بصل أو شوكولاته أو كافيين أو كحول. لأن هذه الأطعمة تحتوي على مواد كيميائية قاتلة للطيور.

يؤدي النظام الغذائي السائل إلى حد كبير إلى أن فضلات الببغاوات تكون سائلة إلى حد كبير أيضًا مما يجعل ببغاوات اللوريكيت من أكثر الطيور التي تسبب فوضى أثناء تربيتها.

الحماية[عدل]

ببغاء لوريكيت ألترامارين في خطر. حيث إنه الآن واحد من أكثر 50 طائرًا ندرة في العالم. يتصف ببغاء اللوريكيت الأزرق بأنه ضعيف. تَقدم الفئران الأوروبية إلى الجزر الصغيرة موطن تلك الطيور هو أكبر سبب يؤدي إلى تعريضها للخطر.[9] وتم بذل جهود عديدة لحماية الطيور عن طريق نقلها إلى أماكن أخرى خالية من الضراوة والدمار.

معرض صور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Low، Rosemary (1998). Hancock House Encyclopedia of the Lories. Hancock House. صفحات 85–87. ISBN 0-88839-413-6. 
  2. ^ Forshaw، Joseph M.؛ Cooper, William T. (1981). Parrots of the World (الطبعة corrected second). David & Charles, Newton Abbot, London. ISBN 0-7153-7698-5. 
  3. ^ أ ب ت ث ج Wright، T.F.؛ Schirtzinger E. E.; Matsumoto T.; Eberhard J. R.; Graves G. R.; Sanchez J. J.; Capelli S.; Muller H.; Scharpegge J.; Chambers G. K.; Fleischer R. C. (2008). "A Multilocus Molecular Phylogeny of the Parrots (Psittaciformes): Support for a Gondwanan Origin during the Cretaceous". Mol Biol Evol 25 (10): 2141–56. doi:10.1093/molbev/msn160. PMC 2727385. PMID 18653733. 
  4. ^ أ ب ت ث Astuti، Dwi؛ Azuma,Noriko; Suzuki, Hitoshi ; Higashi, Seigo (2006). "Phylogenetic relationships within parrots (Psittacidae) inferred from mitochondrial cytochrome-b gene sequences.". Zoological Science 23 (2): 191–98. doi:10.2108/zsj.23.191. PMID 16603811. 
  5. ^ أ ب de Kloet، RS؛ de Kloet SR (2005). "The evolution of the spindlin gene in birds: Sequence analysis of an intron of the spindlin W and Z gene reveals four major divisions of the Psittaciformes". Molecular Phylogenetics and Evolution 36 (3): 706–721. doi:10.1016/j.ympev.2005.03.013. PMID 16099384. 
  6. ^ أ ب Tokita، M؛ Kiyoshi T and Armstrong KN (2007). "Evolution of craniofacial novelty in parrots through developmental modularity and heterochrony". Evolution & Development 9 (6): 590–601. doi:10.1111/j.1525-142X.2007.00199.x. PMID 17976055. 
  7. ^ أ ب Christidis, L.، L.؛ R. Schodde, D. D. Shaw, and S. F. Maynes. (1991). "Christidis, L., R. Schodde, D. D. Shaw, and S. F. Maynes. 1991. Relationships among the Australo-Papuan parrots, lorikeets, and cockatoos (Aves, Psittaciformes) - protein evidence.". Condor 93: 302–17. doi:10.2307/1368946. 
  8. ^ أ ب [1]
  9. ^ Steadman D, (2006). Extinction and Biogeography in Tropical Pacific Birds, University of Chicago Press. ISBN 978-0-226-77142-7

وصلات خارجية[عدل]