بتال القوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بتال القوس
ولادة بتال ساير دغيليب القوس المرشدي العتيبي
1977 (العمر 36–37)
الرياض، السعودية
مواطنة سعودي
تعليم بكالوريوس إعلام
عمل مذيع وكاتب

بتال القوس (1977 -), إعلامي رياضي سعودي, ولد في منطقة الرياض بمحافظة عفيف, وكان قد درس بالمراحل الأولى كلها بالمنطقة، التحق بجامعة الملك سعود ليتخرج منها بدرجة البكالوريوس من كلية الأداب (قسم اللغة العربية. كان ولا زال يسكن بصحبة والده في منطقة الرياض، ولكنه مقيم أغلب وقته بإمارة دبي لارتباطه مع قناة العربية التي تبث من هناك. تجدر الإشارة أن "بتال القوس" محايد الطرح لا ينحاز لأي نادي يقف من الاندية السعودية موقف الحياد التام.

عمله[عدل]

إذاعة الرياض[عدل]

التحق بالاذاعة لمدة قبل أن يقدم رسميًا في عام 2010 برنامج سهرة بلا عنوان, وحظي وقتها بشعبية كبيرة، لاسيما لامتلاكه القدرة اللغوية الممتازة والحضور التفاعلي الجميل إذاعيًا.

القناة الرياضية السعودية[عدل]

انضم للقناة الرياضة عندما كانت فن يقد برنامج المواجهة والذي حقق نجاحا واحدث ضجة في الإعلام الرياضي السعودي وهو بداية شهرته وتعرف الجمهور به، وكانت فكرة البرنامج هو استضافته للمسئولين بالقطاع الرياضي داخل السعودية ومواجهتهم بأدلة واستفسارات طغى عليها الصراحة والجراءة، أضف لذلك الشخصية الجريئة التي يملكها "بتال القوس" مما جعل البرنامج في وقتها يصبح وكأنه برنامج سياسي وليس رياضي، لاسيما أنه استضاف من خلال البرنامج عدد من كبار الشخصيات الرياضية السعودية والأمير نواف بن فيصل (الرجل الثاني للرياضة بالسعودية) والأمير عبدالرحمن بن سعود رمز نادي النصر والأمير بندر بن محمد والأمير ممدوح بن عبد الرحمن بن سعود و ماجد عبد الله و سامي الجابر واللاعب ياسر القحطاني وغيرهم من شخصيات كبيرة وبارزة، وقتها اعتبر البرنامج أكثر البرامج الرياضية متابعة من قبل الشارع الرياضي السعودي، أضف لذلك أن البرنامج سبب الكثير من اشعال التنافس والاثارة بالوسط الرياضي السعودي ؛ وتعد استضافته للامير عبد الرحمن بن سعود من ابرز الاستضافات في البرنامج الشهير وكانت تلك الحلقة حديث المجالس الرياضية في ذلك الوقت.

قناة العربية[عدل]

انتقل في عام المونديال بعيون العربية"، وهي كلها برامج مرتبطة مع بطولات بينما يبقى البرنامج الرئيس هو برنامج "في المرمى" ؛يذكر أنه الآن مدير القسم الرياضي بالعربية

صحيفة الاقتصادية[عدل]

عمل محرر في جريدة الاقتصادية ؛ تدرج بالمناصب بها حتى غادرها ليعود إليها في 2012 كاتب زاوية رياضية

صحيفة شمس[عدل]

سبق لـ"بتال القوس" أن ترأس تحرير صحيفة شمس التي كان هدفها رياضي وشبابي بشكل خاص قبل أن تتحول الآن لأكثر شمول, وقد اعتبر بترأسه للصحيفة أصغر رئيس تحرير صحيفة مستقلة في الوطن العربي.

جوائز وتكريم[عدل]

  1. واختير كأفضل مذيع سعودي للعام 2007 بحسب استطلاع جريدة الرياض.[1]
  2. حصل على لقب أفضل مذيع رياضي لعام 2008 في الاستفتاء الموسع الذي أجرته مجلة روتانا.[1]

كما حصل على أفضل مذيع سعودي متفوقًا على زميله المذيع تركي الدخيل، وحصل على أفضل إعلامي رياضي بتفوقه على كلا ً من المذيع مصطفى الآغا والمذيع أحمد شوبير. كما حمل الشعلة الألموبية لدورة بكين 2008 اختارت الجماهير السعودية عبر صحيفة "الوطن" المحلية بتال القوس ليكون الشخصية الإعلامية الأفضل في العقد الأول من القرن الجديد. اختير من صحيفة الرياضي عام 2010 كأفضل مذيع ورشح المشاركون في "قياس الرأي" الذي شمل 1250 شخصاً الزميل بتال القوس ليتقدم بنسبة 35 في المائة من إجمالي الشريحة التي شاركت في القياس، متقدماً على عدد من الأسماء التي كانت في مرحلة سابقة تُعد من أبرز الإعلاميين العرب أمثال ياسر علي ديب ومحمد السقا - - وماجد الحميدي وغيرهم.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب لقب أفضل مذيع للسعودي بتال القوس صحيفة الوقت البحرينية- العدد 961