بتروبولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بتروبولي

Πετρούπολη
Petroupoli

{{{شعار}}}
العاصمة {{{عاصمة}}}
البلد اليونان
المنطقة الإدارية أتيكا
المقاطعة غرب أثينا
المساحة 6.597 كم²
السكان
العدد (2001) 51,559 نسمة
الكثافة السكانية (2001) 7,815 \كم²
الموقع
المطار المدني الأقرب {{{مطار}}}
الموقع الرسمي: {{{موقع}}}

بتروبولي : (باليونانية:Πετρούπολη)، (بالإنجليزية:Petroupoli)، مدينة يونانية ومركز لبلدية تقع في جنوب وسط البلاد وهي تقع ضمن مقاطعة غرب أثينا التي تتبع إدارياً لإقليم آتيكا الإداري.

الموقع، السكان[عدل]

تشكل بتروبولي جزءاً من ضواحي أثينا الشمالية الغربية، حيث تبعد مسافة 7 كيلومتر عن مركز العاصمة، تحدها من الشمال بلدية آنو ليوسيا، من الغرب أسبروبيرغوس، من الشرق إيليو، ومن الجنوب بلديتي خايذاري وَبيريستيري. ترتفع الميدنة من الشرق إلى الغرب بحيث تشكل مرتفات جبل إيغاليو القسم الغربي منها.

بلغ عدد سكان المدينة حوالي 49 ألف نسمة (إحصائيات 2001).

التسمية والتاريخ[عدل]

بتروبولي في اليونان
بتروبولي
موقع بتروبولي

يوحد هناك تفسيران لاسم المدينة، الأول يقول أنها تعني المدينة الصخرية من بترا (Petra)، وتعني الصخرة، وَ بوليس (Polis) وتعني المدينة وذلك لأن الأرض المبنية عليها المدينة ذات طبيعة صخرية.

أما التفسير الثاني فينسبها إلى بتروس ياناروس (Petros Giannaros) مؤسس صحيفة إسبيريني (Esperini) الأثينية والذي قام في بداية ثلاثينيات القرن العشرين بإجراء مسابقة أعطى بها كوبونات وسندات تمليك أراضي فيما أصبح الآن مركز المدينة الحالية.

بدأ البناء في المدينة منذ خمسينيات القرن الماضي واستمر حتى أواخر التسعينيات، حيث كانت الأراضي المقامة عليها المدينة قبل ذلك عبارة عن مراع، وأراضي حراجية. وكانت هناك بعض المناجم في الأجزاء الغربية من البلدية ولكنها أوقفت الآن وحولت إلى حدائق عامة.

متفرقات[عدل]

  • تتألف أجزاء المدينة الوسطى والشرقية من مناطق عمرانية وسكنية، أما الأجزاء الغربية فهي عبارة عن منطقة برية تشكل جزءاً من جبل إيغاليو وتقع قمة زاخاريتسا (Zacharitsa) ضمن المنطقة البلدية للمدينة.
  • تعتبر أكثر ضواحي أثينا الغربية تطويراً (حسب جمعية تطوير غرب أثينا).
  • يجري فيها سنوياً في الصيف مهرجان يدعى مهرجان بتراس (Petras).

وصلات خارجية[عدل]

Flag-map of Greece.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة باليونان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.