بتروداكتيليات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البتروداكتيليات
العصر: 155–65 مليون سنة


(الجوراسي المتأخر - الطباشيري المتأخر)

صورة تظهر أشكال رؤوس أنواع مختلفة من جنس البتيرانودون، وهو واحد من أجناس البتروداكتيليات الشهيرة
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الزواحف
الطبقة: الأركوصوريات
الرتبة: البتروصوريات
الرتيبة: البتروداكتيليات
الاسم العلمي
Pterodactyloidea
فوق الفصائل

الأزداركتيات
الكتينوتشاسماتيات
الدسونغاريبتيريات
الأورنيثوتشيرويات

البتروداكتيليات (مشتقة من الكلمتين الإغريقيتين "πτερόν" - أي بتيرون بدلاً من بتريكس الاعتيادية - والتي تعني "جناح" و"δάκτυλος" - أي داكتيلوس - وتعني الإصبع،[1] وبهذا يُصبح معنى الاسم "الإصبع المُجنح" أو "جناح الإصبع"[بحاجة لمصدر]) هيَ واحدة من تحت رتبتي مجموعة البتروصورات (السحالي المُجنحة)، وهي تحتوي أغلبية أنواع البتروصورات المَعروفة. ظهرت هذه الزواحف في البداية خلال العصر الجوراسي المتأخر في قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا، وقد تراوحت أحجامها من أصغر البتروصورات المَعروفة إلى بعض أكبر الفقاريات الطائرة التي عاشت على الإطلاق[2][3] (مثل الكويتزالكوتلس). كانت البتروداكتيليات تختلف عن أسلافها الرامفورينية بأذيالها القصيرة وبأمشاط أيدي أجنحتها الطويلة، وأيضاً بافتقار بعض أنواعها إلى الأسنان. وكانت تملك العديد من أنواع البتروداكتيليات أعرافاً مُتميزة تبرز من رؤوسها، استخدمتها أحياناً بعض الأنواع ذات الأعراف العملاقة للاستعراض أثناء التزاوج مثل النيكتوصور والتوبانداكتيل.[بحاجة لمصدر] تتشارك البتروداكتيليات العديد من الصفات المُميزة فيما بينها بما في ذلك ذيولها القصيرة التي تحوي 15 فقرة ذيلية وبأعرافها الفريدة.[4] كانت البتروداكتيليات (خصوصاً فصيلة الأزداركتيات) آخر البتروصورات الناجية عندما بدأت المَجموعة بالانقراض في أواخر العصر الطباشيري، وذلك جنباً إلى جنب مع الديناصورات والزواحف البحرية العملاقة الشبيهة بها.

كثيراً أيضاً ما يُستخدم مُصطلح "البتروداكتيل" للإشارة إلى البتروصورات البتروداكتيلية المُختلفة، ولكن مع ذلك فيُمكن أن يُستخدم أيضاً في بعض الأحيان للإشارة إلى البتروصورات عموماً أو إلى جنس البتروداكتيل خصوصاً. من أنواع البتروداكتيليات الشهيرة أيضاً البتروداكتيل والدسونغاريبتيروس والبتيرانودون والكويتزالكوتلس.

التصنيف[عدل]

بالرغم من اعتبار العديد من الباحثين أن رتيبة البتروصورات الأخرى (الرامفورينيات) هي شبه عرق، فعلى العكس منها لم يَشك أحد جدياً من قبل بأحادية عرق البتروداكتيليات. لكن مع أن الباحثين َيَتفقون عموماً أيضاً على حيثيات انتماء كل نوع بتروداكتيلي إلى فرعه الحيوي، إلا أنه بدأ يَظهر حديثاً جدل حول العلاقات العامة بين الفروع الحيوية ضمن مجموعة البتروداكتيليات.[4]

المراجع[عدل]