بثشبع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بثشبع هو اسم عبري معناه "ابنة القسم" أو "ابنة اليوم السابع" وتسمي في أخبار الأيام الأول ( 3 : 5 ) " بثشوع " أي " ابنة الوفرة أو الشبع "، وهي بنت إليعام ( 2 صم 11 : 30 ) أو بنت عميئيل ( 1 أ خ 3 : 5 ) ولكلا الاسمين نفس المعني ( أي " الله عمي " أو " عمي الله " علي الترتيب ). وهي امرأة اوريا الحيثي شغف بها داود الملك واحتال على زوجها فقُتل، فتزوجها وجعل ابنها سليمان وريث ملكه.

وكانت زوجة لأوريا الحثي أحد أبطال داود، وكانت " جميلة المنظر جداً "، رآها داود من على السطح وهي تستحم، فأرسل داود " وأخذها فدخلت إليه فاضطجع معها " ( 2 صم 11 : 2 – 4 ) واحتال داود على قتل زوجها ( 2صم 11 : 6 – 17 ). وبعد مقتل أوريا أرسل داود وضمها إلى بيته وصارت له امراة تعيش معه في قصره ( 2 صم 11 : 17 )، وقد ولد منها أربعة بنين ( 2 صم 5 : 14، 1 أ خ 3 : 5 ) بعد موت الولد الأول الذي حبلت به من داود قبل زواجه منها ( 2 صم 12 : 14 ــ 24) وقد نجحت بثشبع بمعاونة النبي ناثان في منع أدونيا من اغتصاب عرش أبيه، وضمنت العرش لابنها سليمان ( 1 مل 1 : 11 – 46 ). وحاول أدونيا بعد ذلك أن يخدع بثشبع لتعاونه في أخذ أبيشج الشونمية زوجة له، ولكن سليمان كشف خداعه وأرسل بيد بنا ياهو بن يهوياداع فبطش به فمات ( 1 مل 2 : 13 – 25 ). ويقول التقليد إليهودي إن سليمان كتب الأصحاح الحادي والثلاثين من سفر الامثال تخليداً لذكرى أمه.وتذكر بثشبع أيضاً في سلسلة نسب يسوع، على انها " التي لأوريا " ( مت 1 : 6 ).

P religion world.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ديني أو كهنوتي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.