بجع دالماسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البجع الدالماسي

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: بجعيات الشكل
الفصيلة: البجعيات
الجنس: البجع
النوع: ب. كريسبس
الاسم العلمي
Pelecanus crispus palaeocrispus
برتش، 1832

البجع الدالماسيّ أو البجع البلقاني أو بجع دلماشيا هو نوع من الطيور ينتمي إلى فصيلة البجع، ويعد أكبر أنواعها على الإطلاق. يقطن في منطقة تمتدُّ من جنوب شرقي أوروبا إلى الهند والصين، في بيئات المستنقعات والبحيرات الضّحلة، وهو يبني أعشاشه من أكوام الأعشاب الجافّة.


يُعَدُّ هذا الطائر أكبر طيور البجع على الإطلاق، إذ يبلغ طوله بالمتوسّط 160 إلى 180 سنتيمتراً، ووزنه 11 إلى 15 كيلوغراماً، وباع جناحيه أكثر من ثلاثة أمتار.[1] كما أنه يعد بمتوسط وزنه البالغ 11.5 كيلوغراماً أثقل الطيور القادرة على الطيران بالوزن المتوسط، مع أن ذكور الحباري والإوز العراقي الضخمة يمكن أن تفوقه في الوزن الكليّ.[2][3]

يختلف هذا الطائر عن البجع الأبيض الكبير في أنَّ لديه شعر عنق مجعَّد، وسيقاناً رمادية، وريشاً أبيض مائل إلى الرمادي (بدلاً من أبيض ناصع)، كما أن فكَّه السفليَّ يُصبح أحمر اللون في موسم التزاوج. أما البجع الدالماسي اليافع فيكون لون ريشه رمادياً، وهو لا يملك خطاً زهرياً من الريش على وجهه كالبجع الأبيض الكبير اليافع، والذي يملك أيضاً ريشاً أدكن لوناً من ريش البجع الدالماسي اليافع.

يُهاجر البجع الدالماسي مسافات قصيرة فقط. وهو يحلق على ارتفاعات كبيرة، ويطير في أسراب. غير أنه يبقي رقبته منتصبة عندما لا يكون في وضعية الطيران، مثل البلشونيات. يتغذى البجع الدالماسي بشكل أساسيّ على السمك، الذي يصطاده بالتحليق فوق المسطحات المائية وجرفها بفمه، مبتلعاً الأسماك مع كميات هائلة من المياه.

انحدرت أعداد البجع الدالماسي - مثله في ذلك مثل البجع الأبيض - جرَّاء تدمير بيئته الطبيعية والصيد الجائر.[بحاجة لمصدر] في سنة 1994 كان يوجد منه 2,000 طائر يتكاثرون في أوروبا، معظمهم في أوكرانيا وروسيا ومقدونيا واليونان ورومانيا وبلغاريا وألبانيا. وقد كان البجع الدالماسي أيضاً واحداً من الطيور التي شملتها اتفاقية حماية الطيور المهاجرة الأفرو-أوراسية.

لا توجد تحت أنواع معروفة لهذا الطائر، لكن بناءً على اختلاف الحجم بينه وبين البجع الدالماسي الذي عاش خلال الهصر البلستوسينيّ (والمستخرجة أحافيره من بنغادي بأذربيجان)، فقد وصف له تحت نوع منفصل باسم "البجع الدالماسي قبل التاريخيّ" (باللاتينية: Pelecanus crispus palaeocrispus palaeocrispus).

المراجع[عدل]

  1. ^ BirdLife International (2008). "Pelecanus crispus palaeocrispus". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. Version 2010.2. الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة ومواردها. تاريخ الولوج 5 يوليو 2010. Database entry includes a range map and justification for why this species is vulnerable
  2. ^ del Hoyo, et al., Handbook of the Birds of the World. Volume 1: Ostrich to Ducks. Lynx Edicons (1992), ISBN 978-84-87334-10-8
  3. ^ CRC Handbook of Avian Body Masses by John B. Dunning Jr. (Editor). CRC Press (1992), ISBN 978-0-8493-4258-5.