بحيرة تريتونيس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بحيرة تريتونيس أو مستنقع تريتونيس Tritonis يرد اسمها كبحيرة أسطورية في الميثولوجيا الإغريقية ينسب اسمها إلى تريتون وهو المعبود البحري الذي عبده سكان السواحل والجزر اليونانية قبل بوسيدون. ولما اشتهر بوسيدون قل شأن تريتون عندهم فجعلوه في الميثولوجيا الإغريقية ابناً لبوسيدون من أنفتريت زوجته وملكة البحر. وأسكنوه معهما قصرهما الذهبي في أعماق البحار.

موقعها الجغرافي لدى الإغريق[عدل]

خريطة ساحل برنيس (بنغازي) حسب بطليموس

اختلف الجغرافيون من الإغريق أنفسهم في تعيين مكانها من شمال أفريقيا فوضعها هيرودوت بالقرب من خليج قابس، ووضعها غيره في نهاية الغرب عند شواطئ المحيط الأطلسي ووضعها أغلب جغرافييهم ومؤرخوهم على مقربة شديدة من مدينة يوهسبيريدس ثم برنيس (بنغازي) حيث وضع بستان أو حديقة الهسبيريدس، وحيث يجري منها نهر ليثون.

وذكر الجغرافي اليوناني سترابو موقع هذه البحيرة عند حديثه عن موقع مدينة برنيس (بنغازي) فقال عنها: (إنها قامت فوق رأس (أو شبه جزيرة) غير حقيقي pseudopenias مع امتداد مستنقع تريتونيس حيث توجد جزيرة صغيرة في وسطه معبد لأفروديت. وبالقرب منها بحيرة الهسبيريدس التي يصب فيها نهر ليثون) ومستنقع تريتونيس الذي ذكره سترابو وذكر أنه يمتد مع امتداد المدينة الواقعة فوق الرأس يمكننا أن نجده في سبخة السلماني الواقعة التي كانت محاذية لمدينة بنغازي وتقع حاليا داخلها بعدم ردمها وتوسع المدينة عليها.

أما بطليموس الجغرافي فقال عن بحيرة تريتونيس أنها تمتد من نهر ليثون، يقع قطرها عند درجة 45 47 طولاً و 10 31 عرضاً.

ذكرها في الميثولوجيا الإغريقية[عدل]

يرد الحديث عن بحيرة تريتونس عند كل من هيرودوت في تاريخه في الفقرتين 178 و179 من الكتاب الرابع ، وعند الشاعر أبولونيوس الرودسي في ملحمته الشعرية: الأرجوتيون (النشيد الرابع) حول مغامرة البطل الاسطوري جاسوني وصحبه في بحيرة تريتونيس باختلاف مع رواية هيرودوت في سياق الحوادث وفي تفصيلات المغامرة.

المصادر والمراجع[عدل]

محمد مصطفى بازامه. بنغازي عبر التاريخ. ج1.(بنغازي: دار ليبيا للنشر والتوزيع. 1968م).

Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.