بحيرة صباح المجد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Morning Glory Pool في متنزه يلوستون الوطني.

بحيرة صباح المجد هي عباره عن ينبوع حار و موجوده في متنزه يلوستون في الولايات المتحدة. توجد البحيرة كواحدة من بحيرات يلوستون وتتميز بلون ازرق جميل تحيطه حافة أرضية صفراء . يذهب إليها السياح للاستمتاع بمظهرها . وأحيانا يندفع منها لينبوع حار من ماء ساخن يضرب نحو السماء .

تاريخ البحيرة[عدل]

تم تسميه البحيرة من قبل السيّدة مكجوان E. N. McGowan ، زوجة مساعد مدير المتنزه تشرلز مكجوان Charles McGowan. وسميت البحيرة بدايةً بإسم كونفولاتس "Convolutus" و هو الاسم اللاتيني لزهرة صباح المجد ، و كان ذلك في عام 1883. لكن بحلول عام 1889 أصبح اسم بحيرة صباح المجد الأكثر رواجاً . و في الكثير من الكتيبات الإرشادية تم ذكرها باسم بحيرة صباح المجد.[1]

التركيب[عدل]

اللون المتميز للبحيرة أزرق ناصع يعود لتواجد نوع من البكتيريا فيها.

في بعض الأحيان تندفع المياه الساخنة من البحيرة كنبع ماء حار أو سخان ؛ و يحدث ذلك عادةً بعد حدوث زلزال أو غيرها من النشاطات الزلزالية القريبة منها . منطقة البحيرة ومنطقة يلوستون كلها تقع فوق بركان هائل يعد أحد المناطق الركانية العظيمة على سطح الأرض . تحت تلك المنطقة يوجد نشاط لخازنات ماجما هائلة تعمل على تسخين الماء الجوفي فيرتفع في صورة سخان.

أعمال التخريب للبحيرة[عدل]

تعرضت العديد من مداخل البحيرة للإنسداد بسبب أجسام ألقيت من قبل السياح و أدت بالنتيجة لتقليل كمية الماء الحار المزوّد للبحيرة مما أدى إلى تغير المظهر العام لها. قام المسؤولون عن المتنزه بعدة محاولات للتخلص من هذه الأجسام عن طريق عمل انفجارات صناعية ، وكان هناك تباين بنتائج هذه المحاولات.[2] كما قام مسؤولو الخدمات بالمتنزه بوضع لافتة تفسيرية بالقرب من البحيرة توضح الضرر الناتج عن هذه الممارسات ، و أشاروا إلى أن الاستمرار فيها سيحولها من بحيرة صباح المجد إلى بحيرة تلاشي المجد.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ Haines، Aubrey L. (1996). Yellowstone Place Names-Mirrors of History. Niwot, Colorado: University Press of Colorado. صفحة 153. ISBN 0-87081-382-X. 
  2. ^ "Morning Glory Pool". National Park Service. اطلع عليه بتاريخ 29 January 2009. 
  3. ^ "Point of Interest Road Signs - Fading Glory". National Park Service sign. Photo by Point of Interest Road Signs. June 2008. اطلع عليه بتاريخ 15 June 2009. 

معرض الصور[عدل]

صور لبحيره صباح المجد
Jack Ellis Haynes, 1916  
1966  
1970  
2005  
2007  

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]