بخصوص ايلي (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عن ايلي
صورة معبرة عن الموضوع بخصوص ايلي (فيلم)

المخرج أصغر فرهادي
تاريخ الصدور 2009
مدة العرض 119 دقيقة
البلد إيران
اللغة الأصلية فارسية
الميزانية 350 ألف يورو [1]
الجوائز أفضل فيلم روائي , جائزة مهرجان تربيك [2]

عن ايلي (بالفارسية درباره الی ) فيلم إيراني من إنتاج 2009 من إخراج أصغر فرهادي. يحكي قصة رحلة شباب من طبقة متوسطة. تم تكريم الفيلم ومخرجه في عدد لا بأس به من المحافل الدولية كجائزة أفضل مخرج في مهرجان (برلين) وأفضل فيلم في المسابقة الدولية لمهرجان (ترايبيكا) ومهرجانات أسيوية أخرى.

قصة الفيلم[عدل]

ثلاثة عائلات من (طهران) يخرجون في رحلة إلى الشمال ومعهم ضيفين (أحمد) و(إيلي) وهناك نية مسبقة بتحريض من (زبيدة) بمحاولة تدبير لقاء لتعريفهما ببعض على أمل الارتباط، يبدأ الفلم بداية مرحة.. لكن يحدث ما لم يكن بالحسبان وتنقلب الأمور رأساً على عقب وعند تلك النقطة يتغير مسار الفلم كلياً وتبدأ بعض الحقائق بالتكشف ويتكرر هذا السؤال.. من هي (إيلي)؟

نقد الفيلم[عدل]

بعكس أفلام مخرجين مثل (كيروستامي) و(بناهي) و(مخملباف) فإن مخرج أصغر فرهادي ينتهج نهجاً سينمائياً أكثر توجهاً نحو إمتاع الجمهور والاقتراب منه -كما فعل (مجيدي) في أفلامه-، عن طريق سيناريو يتبع الأسس السردية التقليدية بحرفية وإتقان بحيث يظهر كأفضل ما يكون من تسلسل أحداث وحوار وحبكة كل هذا بالاعتماد على قصة بسيطة ومؤثرة تجذب المشاهد إلى آخر لحظة.

استطاع الممثلون ببراعة أن يدخلوا في أجواء السيناريو وكأنك تشاهد أحداثاً واقعية ساهمت حركت الكاميرا الشفافة والدقيقة في رصد تغيرات الأحداث ورفع وتيرتها عند بلوغ الحدث قمة الحبكة الدرامية.

الممثلون[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]